نددت السلطات الصينية بالتعاون العسكري بين أمريكا وتايوان معربة عن استيائها الشديد ومعارضتها القوية لبيع الولايات المتحدة أسلحة إلى منطقة تايوان الصينية.

مستشار الأمن الأمريكي: سندافع عن استقرار مضيق تايوان وحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب تايوان

وانتقد المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشيان - في تصريح ردا على الإعلان الأخير الصادر عن وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية بيع أسلحة بقيمة 300 مليون دولار أمريكي لتايوان حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية، شينخوا، إن صفقة بيع السلاح الأمريكية انتهكت على نحو خطير مبدأ صين واحدة، وكذلك البيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، وخاصة بيان 17 أغسطس.

وأضاف، بقحسب ما نشرته وكالة انباء الشرق الأوسط، أن تلك الخطوة قوضت بصورة خطيرة سيادة الصين وأمنها، وشكلت تهديدا خطيرا للسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، وأرسلت إشارة خاطئة إلى العناصر الانفصالية التي تؤيد ما يسمى بـ"استقلال تايوان"، مشيرا إلى أن قضية تايوان تعد القضية الأكثر أهمية وحساسية في قلب العلاقات الصينية-الأمريكية.

وحث تشيان، الولايات المتحدة على وقف مبيعات الأسلحة لتايوان، والوفاء بالتزامها بعدم دعم ما يسمى بـ"استقلال تايوان"، ووقف التدخل في الشؤون الداخلية للصين.

وأشار وو إلى أن أي محاولة لاستخدام تايوان من أجل احتواء الصين محكوم عليها بالفشل، وأن السعي إلى تحقيق ما يسمى بـ"استقلال تايوان" بالوسائل العسكرية لن يؤدي إلى أي شيء.

وشدد المتحدث على أن جيش التحرير الشعبي الصيني كثف من التدريب العسكري والاستعداد لحماية السيادة الوطنية للصين ووحدة وسلامة أراضيها بحزم، والحفاظ بقوة على السلام والاستقرار عبر المضيق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السلطات الصينية أمريكا تايوان وزارة الدفاع الصينية الولايات المتحدة وكالة التعاون الامني

إقرأ أيضاً:

وكالة صينية: الحوثيون يتحدون الهيمنة الأمريكية في البحر الأحمر

الجديد برس:

سلطت وكالة “سوهو” الصينية للأنباء الضوء على تطورات الوضع العسكري في معركة النفوذ بين قوات صنعاء والقوات الأمريكية في البحر الأحمر.

ووفقاً لتقرير الوكالة، تصاعدت التوترات في المنطقة مع إعلان الحوثيين عن شن هجوم صاروخي على حاملة الطائرات الأمريكية “أيزنهاور”، مما أثار ردود فعل متباينة وألقى الضوء على التحديات التي تواجه الولايات المتحدة وحلفائها.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم قوات الحوثيين، يحيى سريع، تأكيده على استهداف حاملة الطائرات الأمريكية “أيزنهاور” في البحر الأحمر، مما أثار ردود فعل متباينة. من جهة، نفى مسؤولان أمريكيان تعرض الحاملة لأي هجوم، بينما أعرب مسؤولون آخرون في البنتاغون عن قلقهم إزاء التهديد المتزايد الذي تشكله قوات الحوثيين.

وبحسب الوكالة، فإن هذا النفي الأمريكي السريع يعكس قلق الولايات المتحدة من تأثير هذا الحدث على سمعتها وقدرتها على حماية ممرات الشحن البحري.

ووفقاً للتقرير، استفاد الحوثيون، الذين يصفون أنفسهم بـ “المقاومين”، من خبرتهم في حرب العصابات والتضاريس المحلية لشن هجمات على منشآت في السعودية والإمارات، وتحدي الهيمنة البحرية الأمريكية.

وأشار التقرير إلى أن الحوثيين يسيطرون على البحر الأحمر، وهو ممر مائي حيوي يربط بين آسيا وأفريقيا وأوروبا، ويشهد مرور كميات كبيرة من النفط والغاز يومياً.

كما سلط التقرير الضوء على التأثير المحتمل للتوترات في البحر الأحمر على الاقتصاد العالمي، حيث يعد هذا الممر المائي مساراً رئيسياً لنقل الطاقة، وأي تعطل فيه قد يؤدي إلى عواقب كارثية.

وأضاف التقرير أن الحوثيين استغلوا الوضع الجيوسياسي المعقد في البحر الأحمر لتحدي الهيمنة الأمريكية، بينما تكافح الولايات المتحدة لإيجاد حلول فعالة لمواجهة هذا التحدي المتزايد.

وفي الختام، أكد التقرير على أن التحديات التي يفرضها الحوثيون على الولايات المتحدة وحلفائها في البحر الأحمر تكشف عن عجز أمريكي في مواجهة قوات غير نظامية، مما قد يؤدي إلى إعادة تشكيل التوازنات الإقليمية، ويضع واشنطن أمام اختبار حقيقي لمدى قدرتها على الحفاظ على هيمنتها العسكرية والاقتصادية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • وكالة صينية: الحوثيون يتحدون الهيمنة الأمريكية في البحر الأحمر
  • الصين تتهم الولايات المتحدة بالسعي لتدمير تايوان لهذا السبب
  • السفير الأميركي في بكين: الصين تثير المشاعر المعادية للولايات المتحدة
  • رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو لتعزيز التعاون الدولي نحو آفاق جديدة للنمو الاقتصادي
  • الخارجية الصينية: مسألة تايوان خط أحمر لا يمكن تجاوزه دون عواقب
  • رئيس وكالة ناسا: أمريكا تتنافس مع الصين في موعد تمكين البشر من الهبوط على القمر
  • الصين: مسألة تايوان خط أحمر لا يمكن تجاوزه دون عواقب
  • تايوان: متظاهرون يطالبون بوقف بيع قطع أسلحة للعدو الصهيوني
  • أوروبا والصين.. محاولات للوصول لحل أزمة رسوم السيارات الكهربائية
  • الصين تعارض خطة تقييد استثمارات الشركات الأمريكية بها