هي آمال الأطرش، المعروفة فنيًا باسم أسمهان، وهي سورية وشقيقة الموسيقار فريد الأطرش، وقد ولدت في ٢٤ نوفمبر ١٩١٢، ووالدها فهد الأطرش، وتنتمى أسرتها لسلطان الأطرش، قائد الثورة السورية ضد الاحتلال الفرنسى،وقد ولدت على متن باخرة كانت تقل العائلة من تركيا إلى مصربعد خلاف وقع بين الوالد والسلطات التركية، وفى القاهرة أقامت العائلة في حى الفجالة، وهى تعانى من البؤس والفاقة، فعملت الأم في الأديرة، والغناء في حفلات الأفراح الخاصة، وظهرت مواهب آمال الغنائية والفنية باكراً، وكانت تغنى في البيت والمدرسة أغانى أم كلثوم وعبدالوهاب وفريد، وسمعها داوود حسنى، أحد كبار الملحنين، فأعجب بصوتها، وسماها «أسمهان»، ثم أخذت منذ ١٩٣١ تشارك أخاها فريد الأطرش في الغناء في صالة مارى منصور في عماد الدين، وسطع نجمها، وفى ١٩٣٤ تزوجت من الأمير حسن الأطرش، وانتقلت معه لجبل الدروز بسوريا،وصارت أميرة للجبل،وانفصلا،وعادت لمصر وعاودت الغناء، ثم دخلت مجال السينما، وفى ١٩٤١ شاركت في فيلم انتصار الشباب مع فريد الأطرش، ثم كان فيلمها الأخير غرام وانتقام، ولقيت مصرعها «زى النهارده» في ١٤ يوليو ١٩٤٤، ومازال موتها لغزاً، ودارت الشائعات حول كونه مدبراً، وكان للناقد السينمائى طارق الشناوى رأى في هذا السياق، مفاده أن أغلب الاحتمالات في مصرعها أنه كان مدبرا، وأن الشبهات دارت حول المخابرات البريطانية والألمانية، خاصة بعد ما أشيع أنها تورطت بنشاط مخابراتى، بالحرب العالمية الثانية، وما يعزز هذا الاعتقاد هو مقتل السائق الذي كان يقود عربتها بعد نجاته من الغرق في الحادثة.

أخبار متعلقة

وفاة ابنة المطربة أسمهان

كل ما تريد معرفته عن الأميرة كاميليا حسن الأطرش ابنة أسمهان

الفنانة الليبية كريمة الترهوني: اقترب من تجسيد شخصية اسمهان في مسلسل جديد

آمال الأطرش أسمهان فريد الأطرش «زي النهارده»

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين زي النهارده

إقرأ أيضاً:

النفط يرتفع بفضل آمال نمو الطلب خلال الصيف

بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر سبتمبر القادم 85 دولارًا أمريكيًّا و56 سنتًا. اذ شهد اليوم انخفاضًا بلغ 20 سنتًا.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يوليو الجاري بلغ 83 دولارًا أمريكيًّا و89 سنتًا للبرميل، منخفضًا 5 دولارات أمريكية و41 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر يونيو الماضي.

وارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين مدعومة بتوقعات نمو كبير في استهلاك الوقود في فصل الصيف وتخفيضات أوبك+ للإنتاج في الربع الثالث، لكن زيادة الإنتاج من خارج المجموعة والتقلبات الاقتصادية المحتملة نتيجة للمشهد السياسي المتغير حدت من المكاسب.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 42 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 85.42 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 44 سنتا أو 0.53 بالمئة إلى 81.97 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان بنحو ستة بالمئة في يونيو ، وظل سعر برنت عند التسوية فوق مستوى 85 دولارا للبرميل في الأسبوعين الماضيين بعد أن مددت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها معظم تخفيضاتها الكبيرة لإنتاج النفط حتى نهاية عام 2025.

وإزاء ذلك توقع المحللون حدوث نقص في الإمدادات في الربع الثالث بالنظر إلى أن الطلب على وسائل النقل وأجهزة التكييف خلال الصيف يؤدي إلى سحب من مخزونات الوقود.

وفي الولايات المتحدة ارتفع إنتاج النفط والطلب عليه إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر في أبريل ، وفقا لتقرير إمدادات النفط الشهري الصادر عن إدارة معلومات الطاقة والذي نشر يوم الجمعة.

وكتب محللو جيه.بي مورجان في مذكرة للعملاء "تبدو مؤشرات الطلب قوية، خاصة في السوق الأمريكية بالغة الأهمية، وذروة طلب المصافي على النفط الخام قائمة الآن بقوة ومن المفترض أن تستمر حتى أغسطس".

وقال توني سيكامور المحلل لدى آي.جي في مذكرة إن الآمال بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة والمخاوف الجيوسياسية المتزايدة ساهمت أيضا في بقاء الأسعار فوق مستوى معين.

ويراقب المتعاملون أيضا تأثير الأعاصير على إنتاج النفط والغاز واستهلاكهما في الأمريكتين. وبدأ موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي بالإعصار بيريل أمس .

ومن جانب آخر قالت وزارة المالية الباكستانية في بيان إن الحكومة رفعت أسعار البنزين بمقدار 7.45 روبية للتر والديزل بمقدار 9.56 روبية للتر.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء أمس الأحد عن بيان الوزارة قوله إن سعر البنزين الجديد سيصبح 256.6 روبية للتر، وسيصبح سعر الديزل 277.4 روبية للتر.

مقالات مشابهة

  • تعرف على توقعات برج الميزان اليوم 2 يوليو 2024
  • زي النهارده.. وقعت «معركة أبريتاس» بين الرومان والقوط وانتهت بهزيمة الروم
  • بسبب قضايا الثأر.. اشتباكات عنيفة في صعيد شبوة وسط فوضى أمنية
  • النفط يرتفع بفضل آمال نمو الطلب خلال الصيف
  • «والدي الحبيب».. مروان حامد يحيي ذكرى ميلاد والده
  • تعرف على توقعات برج الميزان اليوم 1 يوليو 2024
  • «فريد» يطلب تقليل نفقة طفليه من محكمة الأسرة: «بتصرف فلوسي على الميكاب»
  • "المفاهيم الصحيحة للرجولة" دورات تدريبية بشباب ورياضة سوهاج
  • الراعي يستقبل فريد هيكل الخازن في بكركي
  • وفاة الدكتور محمد فريد الشربيني رئيس جمعية الجراحين المصرية