محمد البساطى روائى مصرى ينتمى لجيل الستينيات في الرواية المصرية مع صنع الله إبراهيم وإبراهيم أصلان وجمال الغيطانى ويوسف القعيد وإدوارد الخراط وغيرهم،وقدعاصر زمن الأحلام القومية والوطنية الكبرى،التي حملتهاثورة 23 يوليو،وعكست أعماله تلك التحولات الكبرى بانتصاراتهاوانكساراتها ،كما انحاز في إبداعاته للبسطاء من الناس وأهل الريف والبساطى مولود فى1937 في الجمالية المطلةعلى بحيرة المنزلة وعايش عالم الريف والبسطاء والمهمشين.

ومن بحيرة المنزلة استلهم وقائع روايته«صخب البحيرة» وبعد حصوله على الثانوية انتقل للقاهرة والتحق بالجامعة وحصل على بكالوريس التجارة عام 1960 لكنه اختار الأدب طريقا، وبعد سنتين حاز جائزة القصة من نادى القصة، وانطلق في مسيرته الإبداعية مستلهما شخصياته الروائية والقصصية من عالم البسطاء فاستلهم روايته «أصداء الليل» من حكايات عجائز القرية اللواتى فقدن أزواجهن في الحرب ثم خرج عن هذا السياق في أعماله ففى روايته «ليال أخرى» تناول التحولات الكبرى التي عرفتها فترة السبعينيات خاصةمرحلة الانفتاح الاقتصادى التي عصفت بالطبقة الوسطى وغيرت الواقع الاجتماعى المصرى. وتناولت روايته «الخالدية» عالم الفساد في وزارة الداخلية، وفى روايته «دق الطبول»تناول عالم الدول النفطية بطريقة فانتازية إلى أن توفى«زى النهارده»فى 14يوليو 2012 تاركاوراءه نحو 20 رواية ومجموعة قصصية من بينها «التاجر والنقاش» و«المقهى الزجاج» و«الأيام الصعبة» و«بيوت وراءالأشجار» و«ليال أخرى» و«جوع»

أخبار متعلقة

«زي النهارده».. اغتيال الخديو عباس حلمي الأول 13 يوليو 1854

«زي النهارده».. وفاة كمال الدين رفعت أحد الضباط الأحرار 13 يوليو 1977

«زي النهارده».. وفاة الشاعر عبدالفتاح مصطفى 13 يوليو 1984

«زى النهارده» الروائى محمد البساطي جيل الستينات «التاجر والنقاش»

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين زى النهارده

إقرأ أيضاً:

أنباء عن وفاة رئيس أمريكي سابق ومتحدث باسم مركز له يكشف الحقيقة

سرايا - انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن وفاة الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر اليوم الثلاثاء 23 يوليو، عقب انتشار صورة لبيان حول ذلك، فما حقيقتها؟

انتشرت على الإنترنت لقطة شاشة (سكرين شوت) ملفقة لرسالة يُزعم أنها من مكتب الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، تقول إن كارتر "توفي" في 23 يوليو 2024.

وتحتوي لقطة الشاشة التي تمت مشاركتها عبر الإنترنت على ترويسة في الأعلى تقول "مكتب جيمي كارتر" وتاريخها 23 يوليو 2024، وجاء في الفقرة الأولى أن الرجل البالغ من العمر 99 عاما "توفى يوم الثلاثاء 23 يوليو الساعة 01:34 صباحا، في منزله" في بلينز، جورجيا.


ومع ذلك، لم يتم نشر الرسالة على الموقع الإلكتروني لمركز كارتر، المنظمة غير الحكومية التي أسسها الرئيس الأسبق وزوجته روزالين كارتر، أو على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمركز.

لقد واجه الرئيس السابق العديد من المشكلات الطبية، بما في ذلك السرطان، ودخل رعاية المسنين في منزله بجورجيا في فبراير 2023.

وقد ظهر علنا بشكل نادر في نوفمبر في حفل تأبين زوجته التي توفيت في 19 نوفمبر.

ويظهر التكرار الأقدم لصورة الرسالة المزيفة في منشور على منصة "X" ويحمل نصا تم الكشف عنه من خلال النقر على "ALT" على الشاشة، جاء فيه أن الرئيس السابق "لا يزال على قيد الحياة" وأن الرسالة "كانت بمثابة تجربة لمعرفة مدى سذاجة الأشخاص حيال العناوين المثيرة"، ولم يستجب منشئ المنشور على الفور لطلب التعليق من وكالة "رويترز".

ويوفر النص الموجود داخل الرسالة نفسها أيضا مؤشرات على أنها خدعة، بما في ذلك خطأ مطبعي في الفقرة السادسة، واقتباس مزيف حول زوجة كارتر الراحلة.


كما أكد متحدث باسم مركز كارتر لـ"رويترز" أن هذا الخبر "هذا غير صحيح"، مشيرا إلى أن الرسالة مزيفة.


وجيمي كارتر، هو الرئيس التاسع والثلاثين للولايات المتحدة في الفترة من 1977 إلى 1981.

المصدر: "رويترز"


مقالات مشابهة

  • سبب وفاة الفنان محمد نصر.. أصيب بمرض خطير قبل عدة سنوات
  • بـ 4 أفلام.. أمينة خليل تتألق في عالم السينما
  • محمد ممدوح يكشف عن وظيفته قبل دخول عالم التمثيل
  • شديد الحرارة.. حالة الطقس بمحافظة القاهرة غدا الخميس 25 يوليو 2024
  • الرواية الجزائرية.. تنوع الأمكنة والمشترك الجمالي
  • سعر الدقيق والردة اليوم بتعاملات اليوم الاربعاء في الاسواق ولدى التاجر
  • الروسية «شارابوفا» ضمن أفضل 3 لاعبات تنس في القرن الـ21
  • حالة الطقس في القاهرة اليوم الأربعاء 24 يوليو 2024.. الأرصاد تحذر
  • كوي بلا: سلطة شعبية في تايلاند تتسبب بوفاة الآلاف سنوياً
  • أنباء عن وفاة رئيس أمريكي سابق ومتحدث باسم مركز له يكشف الحقيقة