دبي: «الخليج»
أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الثلاثاء، فوز البروفيسورة نيفين خشاب بجائزة نوابغ العرب عن فرع العلوم الطبيعية.
وقال سموه عبر منصة «إكس»: «نبارك للبروفيسورة نيفين خشاب فوزها بجائزة نوابغ العرب عن فرع العلوم الطبيعية». وأضاف سموه: «تحياتنا وتقديرنا للبروفيسورة نيفين وفخورون بنبوغها الذي يلهم أجيالاً عربية جديدة».


والبروفيسورة نيفين خشاب، عميد مشارك في قسم الهندسة والعلوم الفيزيائية وأستاذ علوم الكيمياء بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية - المملكة العربية السعودية، وقدمت أكثر من 275 بحثاً في مجال الكيمياء العضوية وعلم النانو، إذ كانت لأبحاثها تأثيرات في المجالات الطبية والصناعية والدوائية استفادت منها البشرية.
ومُنحت جائزة نوابغ العرب عن فئة العلوم الطبيعية للعام 2023 للبروفيسورة نيفين خشاب، تقديراً لإسهاماتها البارزة في تصنيع وتوليف وتطبيقات المواد متناهية الصغر، واستخداماتها في الأغراض الطبية، والصيدلانية والصناعية، والتطبيقات البيئية.
وأسهمت أبحاث نيفين خشاب في مجال طب النانو، في ابتكار جزيئات نانوية جديدة تتحلل تلقائياً بمجرد تعرضها للضوء.
وقدمت نيفين خشاب دراسات وأبحاثاً معمقة في مجال الجزيئات التي يمكن التحكم في نافذيتها، إذ تمكنت من تصميمها على حسب حالة المريض، وهو ما يسهم في جعل الدواء أكثر تخصيصاً لكل حالة.
وركزت أبحاثها على أنظمة التغليف الذكي للأدوية، والبروتينات والمواد الوراثية، وتوصيل المواد والتجميع الذاتي.
وتتنوع استخدامات الابتكارات العلمية والمواد الذكية التي طورتها البروفيسورة نيفين في عدة قطاعات، منها على المستوى الطبي في مجالات الاستشعار والتغليف والتوصيل الدوائي والعلاجي، وعلى المستوى الصناعي في المركبات النانوية ومواد الطلاء وغيرها، إضافة إلى المستوى البيئي، في حلول ومنصات الزراعة المستدامة.

اقرأ أيضاً:

محمد بن راشد يعلن فوز البروفيسورة نيفين الخشاب بجائزة «نوابغ العرب» عن فرع العلوم الطبيعية


 

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات محمد بن راشد آل مكتوم الشيخ محمد بن راشد الإمارات السعودية نوابغ العرب العلوم الطبیعیة نوابغ العرب

إقرأ أيضاً:

«صحة» تمنح طفلاً مصاباً بمرض الذئبة الحاد فرصة العودة إلى حياته الطبيعية

أبوظبي (الاتحاد)
 تمكّن فريق من الأطباء في شركة «صحة»، التابعة لمجموعة «بيورهيلث»، أكبر مجموعة للرعاية الصحية في الشرق الأوسط، من منح الشاب سالم خالد، البالغ من العمر 14 عاماً، والذي تم تشخيص إصابته بمرض مناعي ذاتي حاد وغير قابل للشفاء، فرصة لعيش حياة طبيعية، وذلك بعد أن نجحوا في التدخل المبكر والسيطرة على أعراض المرض.وكان سالم صبيّاً يافعاً يتمتع بصحة جيدة، ولكن تم تشخيص حالته بالإصابة بالذئبة الحمامية الجهازية (SLE) والتهاب الكلية الذئبي (التهاب الكلى) بعد ظهور أعراض شديدة عليه تشمل الطفح الجلدي على وجهه وأعلى جذعه وذراعيه، والحمى، والإصابة الحادة في الكلى، والسعال الدموي والتورم.

ويذكر أن الذئبة الحمامية هي حالة مرضية مزمنة تسبب آلام المفاصل والطفح الجلدي والتعب، ولكن يمكن أن تشمل أعراضه الحادة الالتهاب الذي يسبب إصابة شديدة في القلب، أو الرئتين، أو الدماغ، أو الكلى، مما قد يهدد حياة المريض. لا يوجد علاج لهذا المرض، ولكن يمكن أن تخفّ الأعراض إذا بدأ العلاج مبكراً.

وبين التشخيص الأوّلي مدى خطورة حالته، ما يستوجب اعتماد جرعات عالية من الستيرويدات والمثبطات المناعية بموازاة تطبيق خطة وصلتنا إلى إيقاف الستيرويدات. وعلى الرغم من انخفاض مستويات الأجسام المضادة، وعلى الرغم من الألم الناجم من التهابات خطيرة متعددة، فقد شهدت حالة سالم تحسناً تصاعدياً بموازاة العلاج الشهري بالمناعة الوريدية.

وقالت الدكتورة عائشة راشد المهيري، اختصاصيّة أمراض الروماتيزم لدى الأطفال في «صحة»: «مسار سالم الصحّي كان صعباً، لكن استجابته للعلاج كانت ممتازة ولافتة للنظر. وعلى الرغم من خطورة حالته الأولية، والمضاعفات التي نتجت عن ذلك لاحقاً، يُمكن القول إن سالم حالياً في مرحلة التماثل إلى شفاء، ونحن ملتزمون بضمان متابعة تحسّن حالته وتوفير الرفاهية له».
ويتماثل سالم اليوم إلى الشفاء، الأمر الذي يعني أنّ عوارضه المرضيّة قد هدأت، حيث توقف عن تناول المنشطات ويواصل تلقي الأدوية بغية إبقاء حالته تحت السيطرة. ويبرز هذا التقدم المهم واللافت مدى فعالية الرعاية المتكاملة والشاملة التي يوفرها الفريق الطبي المتخصص لدى «صحة»، فضلاً عن الخبرة التي يمكن لهذا الفريق توظيفها والاستفادة منها.

ونادراً ما يطال مرض الذئبة الحمامية الجهازية الأطفال، حيث تظهر الدراسات المتأتية من أنحاء مختلفة من العالم معدل انتشار يبلغ ما بين 3.3 و8.8 لكل 100 ألف طفل. ويمكن أن يكون تشخيصه صعباً، لأن أعراضه قد تكون مشابهة لحالات مرضيّة أخرى.

أخبار ذات صلة نهيان بن مبارك: ملتزمون بزيادة وعي المجتمع بأهمية اتّباع أسلوب حياة صحي «صحة» تعيد افتتاح العيادة الخارجية في مستشفى الرحبة


ويضيء التشخيص الأولي والعلاج السريع الذي خضع له سالم، على خبرة المتخصصين الطبيين في «صحة»، إضافة إلى خدمات الرعاية الصحية المتقدمة والمتطورة المتاحة من خلال الشبكة العلاجية المتكاملة. وتعمل «صحة» بما يتلاءم مع رسالة «بيور هيلث» الرامية إلى إطالة العمر والحفاظ على الصحة مع التقدم في السن.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • فوائد ماء الورد للبشرة: سر الانتعاش والنضارة الطبيعية
  • فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة: القوة الطبيعية لمكافحة العيوب
  • فوائد زيت الزيتون للبشرة: الحماية والتغذية الطبيعية
  • «صحة» تمنح طفلاً مصاباً بمرض الذئبة الحاد فرصة العودة إلى حياته الطبيعية
  • أيهما أفضل: المناعة الطبيعية من العدوى أم لقاح الإنفلونزا؟
  • الكوارث الطبيعية تضرب العالم.. فيضانات وأعاصير وعواصف (فيديو)
  • غداً... مهرجان المسرح العماني يختتم عروضه ويعلن عن الفرق الفائزة
  • غدا.. تتويج العروض المسرحية الفائزة بـ"مهرجان المسرح العماني"
  • "الوطنية للمشروعات الخضراء" تدشن لجنة التحكيم لاختيار الأعمال الفائزة على مستوى الجمهورية
  • أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من التجاعيد وشد البشرة