كشفت وسائل إعلام عبرية، الثلاثاء، أن القاهرة أبدت غضبها "الحاد وغير المسبوق" لإسرائيل بعد قصف الجيش الإسرائيلي لمحور صلاح الدين على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وأفادت قناة i24NEWS بأن إسرائيل بررت القصف بخشيتها من وجود أنفاق في منطقة شرق رفح الفلسطينية، التي تعتبر امتدادا لمحور فيلادلفيا، فيما أوضحت القاهرة أكثر من مرة أن المنطقة الحدودية خالية من أي أنفاق تربط بين القطاع وسيناء.

كما أبلغت مصر الجانب الإسرائيلي تحفظاتها على تنفيذ سلاح الجو الإسرائيلي عدة ضربات بالقرب من محور صلاح الدين الفاصل بين مصر وقطاع غزة، خاصة أن المحور يخضع لاتفاقية ثنائية تستوجب الحصول على إذن مسبق من الطرف الآخر قبل تنفيذ أية أعمال عسكرية في المنطقة، بحسب القناة العبرية.

وفي السياق، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن هناك مخاوف حادة لدى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، من "هروب كبار مسؤولي حماس إلى شبه جزيرة سيناء عبر أنفاق تقع تحت محور صلاح الدين ولذلك يتم قصفه".

اقرأ أيضاً

الجيش المصري يعزز السياج الحدودي الفاصل بين مصر وغزة (فيديو) 

وقال المحلل السياسي بالصحيفة العبرية، ليئور بن آري، إن هناك "أنباء مؤكدة عن تصاعد الخلاف بين إسرائيل ومصر بشأن العمليات على المحور الحدودي في جنوب قطاع غزة"، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي زعم أن البنية التحتية لحماس في المنطقة تعرضت للهجوم، بينما أكدت مصر أنها فوجئت بغياب التنسيق.

وقالت يديعوت إن الهجمات والعمليات التي تم تنفيذها على المحور منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول أدت إلى تزايد التوتر في العلاقات بين إسرائيل ومصر، بل وتقويض الاتفاقيات السابقة.

ويبلغ طول محور صلاح الدين 14 كيلومترا وعرضه بضع مئات من الأمتار فقط، ويمتد على طول الحدود بين غزة ومصر، ويمثل منطقة عازلة تم إنشاؤها كجزء من اتفاقيات كامب ديفيد، ولكن مع انسحاب إسرائيل من غزة، انتقل إشرافها إلى السلطة الفلسطينية بحضور مراقبين من الاتحاد الأوروبي.

وفي عام 2005، وقعت إسرائيل اتفاقا يسمح لمصر بنشر عدد من أفراد الأمن على طول الحدود مع غزة، ولكن تغير كل شيء عندما سيطرت حماس على القطاع، والآن أصبح المحور تحت السيطرة الحصرية لحكومة القطاع.

وأكدت مصر في مرات عديدة أن كل الأنفاق بين غزة ومصر الواقعة على محور صلاح الدين قد "دُمرت"، وأنه لا توجد إمكانية للمرور من تحت الأرض.

 اقرأ أيضاً

غارة إسرائيلية تستهدف الحدود بين مصر وقطاع غزة (فيديو)

المصدر | الخليج الجديد + إعلام عبري

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر إسرائيل غزة حماس محور صلاح الدين محور صلاح الدین

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: الحكومة الإسرائيلية توافق على شن عملية برية محدودة في لبنان

قالت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم الإثنين، إن الحكومة الإسرائيلية وافقت على شن عملية برية محدودة في لبنان.

ونفذ جيش الاحتلال غارة جوية على محيط منطقة الجاموس في ضاحية بيروت الجنوبية، وأظهر بث مباشر من "رويترز" سحابة كثيفة من الدخان تتصاعد فوق بيروت، بعد أن قال سكان إنهم سمعوا دوّي انفجار قوي.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت استهدفت اجتماعا لقيادات مهمة في حزب الله.

من جانبه قال مسؤول إسرائيلي، إن إسرائيل دخلت مرحلة جديدة في الحرب، مشيراً إلى أن تل أبيب تواصل ملاحقة "حزب الله" اللبناني، حسبما أورد موقع "يديعوت أحرونوت".

اقرأ أيضاًغارات جوية إسرائيلية عنيفة على 3 مناطق بالجنوب اللبناني الآن

«خاص» ما تداعيات الغزو البري الإسرائيلي المحتمل على لبنان؟ وكيل المخابرات الأسبق يجيب

الصحة العالمية: نحو 118 ألف حالة نزوح جديدة بلبنان في أقل من أسبوع

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: إطلاق 100 صاروخ باليستي وصاروخ كروز باتجاه إسرائيل
  • عاجل.. إعلام عبري: جرحى في إطلاق نار وسط تل أبيب
  • صلاح الدين.. القبض على أحد أكبر المشعوذين في الشرقاط
  • إعلام عبري: 17 إصابة 6 منها خطيرة بعملية إطلاق نار في تل أبيب #عاجل
  • إعلام عبري: الكابينت يصادق على عملية برية في جنوب لبنان
  • إعلام عبري: الهجوم على دمشق هو عملية اغتيال مستهدفة
  • إعلام عبري: الحكومة الإسرائيلية توافق على شن عملية برية محدودة في لبنان
  • موعد عرض مسلسل صلاح الدين الأيوبي الموسم الثاني والقنوات الناقلة
  • إعلام عبري: اعتراض صاروخ فوق إيلات جنوبي إسرائيل
  • إعلام عبري: إسرائيل تعترض طائرة فوق البحر الأحمر