سواليف:
2024-07-01@20:14:28 GMT

   ندوة في عمان الأهلية حول الجرائم الإلكترونية  

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

#سواليف

عقدت مؤسسة سفراء 911 ، وبالشراكة مع البرنامج الوطني ” أبناء المملكة ” ، ووحدة مكافحة #الجرائم_الإلكترونية في إدارة #البحث_الجنائي ، وجامعة #عمان_الأهلية ، ندوة توعوية بعنوان ” الجرائم الإلكترونية وأثرها السلبي على الأمن المجتمعي ” .

وحضر الندوة التي عُقدت في مدرج محمود درويش في كلية الآداب والعلوم في الجامعة ، عدد كبير من الطلبة ، ومن أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية .

وافتتحت الندوة بالسلام الملكي ومن ثم قامت عميدة كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأستاذ الدكتورة حنان إبراهيم بالترحيب بالضيوف وبالحضور ، مؤكدةً على دور مؤسسات التعليم في تحصين المجتمع ضد الجرائم ، مشيرة إلى الدور الذي تقوم به الجامعة في توعية الطلبة في مختلف المجالات .

مقالات ذات صلة رئيس جامعة عمان الأهلية ونائبه يُقدّمان واجب العزاء بالسفارة الكويتية بوفاة أمير الكويت 2023/12/19

منسقة الفعالية رئيسة قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة الأستاذ الدكتورة سوسن بدرخان  قالت بأنّ على الجميع التكاتف من مؤسسات وأفراد لمحاربة مختلف أشكال الجرائم الإلكترونية ، والتي ازادت بشكل ملحوظ نظراً للتطور الكبير الذي يشهده قطاع تكنولوجيا المعلومات .

من جانبه أشار مدير البرنامج الوطني ” أبناء المملكة ” أشرف الكيلاني ، إلى أنّ المواطن شريك أساسي في المنظومة الأمنية من خلال تعاونه مع كافة مؤسسات الدولة المعنية ، بإتصاله برقم الطواريء المجاني 911 ، في حال مشاهدته لأي أمر مثير للريبة والشك وقد يهدد أمن وسلامة الوطن .

ونوّه الكيلاني إلى أنّ الجرائم الإلكترونية والمخدرات ، تعتبر من أهم القضايا التي تهدد الأمن المجتمعي الأردني في الوقت الحالي ، ولهذا هناك واجب عل الجميع بنشر الوعي الكافي بين فئة الشباب لتجنيبهم من الوقوع في شرها .

مدير عام مؤسسة سفراء 911 والمستشار في وزارة الإتصال الحكومي ممدوح العامري تحدث أمام الحضور حول التهديد المباشر للجرائم الإلكترونية على الأمن المجتمعي ، وتحديداً فيما يتعلق بتداول الإشاعات عبر وسائل التواصل الإجتماعي عند وقوع الأزمات .

وأشار العامري بأنّ قانون الجرائم الإلكترونية وجد ليحفظ حقوق المواطنين عبر الفضاء الإلكتروني ، وبأنّ التعديلات التي تمت عليه مؤخراً ، غلظت من العقوبة في سبيل الردع والحد من حدوث الجرائم الإلكترونية التي شهدت زيادة كبيرة خلال السنوات الأخيرة .

وفي ختام الندوة قام المحاضرون بالإجابة على جميع أسئلة واستفسارات الطلبة الحضور ، كما قامت عميدة كلية الآداب والعلوم بتسليم الشهادات التقديرية للمحاضرين .

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الجرائم الإلكترونية البحث الجنائي عمان الأهلية الجرائم الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

الجرائم الإلكترونية تشكّل تهديدًا حقيقيًا لأمن العمليات بالمنشآت الصناعية لسوناطراك

أشرف، اليوم، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، على افتتاح اللقاء التوعوي المخصص لموضوع “المخاطر والتهديدات السيبرانية”.

وحسب بيان للمؤسسة، يهدف هذا اللقاء، إلى تعزيز ثقافة الأمن السيبراني ونشر الوعي بين الموظفين بأهمية الالتزام بالسياسات الأمنية ذات الصلة.

وأكد رشيد حشيشي أن مكافحة الجرائم الإلكترونية تعد مسألة حساسة وتشكّل تهديدًا حقيقيًا يمكن أن يؤثّر على أمن وديمومة العمليات في المنشآت الصناعية لسوناطراك.

واضعا الإطارات المسيرة في صدارة المعركة للوقاية من هذه المخاطر والتهديدات. ومشددًا على ضرورة إدراك رهانات الأمن السيبراني والمخاطر السيبرانية لحماية البيانات والأنظمة والشبكات.

وتناول الحاضرون خلال اللقاء التهديدات والهجمات الإلكترونية التي قد تعطّل الأنظمة التكنولوجية للمؤسسات وتعرقل خدماتها المعلوماتية.

وتشمل هذه التهديدات، التي تؤثر بشكل كبير على استقرار وأمن المؤسسات في عصر التحول الرقمي. اختراقات البيانات، الاحتيال الإلكتروني. التجسس الإلكتروني وكذا تخريب المنشآت الحيوية عن طريق البرمجيات الخبيثة.

كما ناقش المتدخلون خلال اللقاء عدة محاور لمواجهة المخاطر السيبرانية. وأكدوا على الحاجة إلى إرساء تعاون بين جميع الأطراف المعنية. كما شددوا على أهمية تعزيز التنسيق مع الهيئات الحكومية ذات الصلة من أجل تبادل المعلومات والخبرات.

تجدر الإشارة إلى أن سوناطراك تعتمد اإستراتيجية شاملة بخصوص إدارة مخاطر الأمن السيبراني. تستند إلى تنفيذ سياسات وقائية تعتمد على أحدث التكنولوجيات واتخاذ إجراءات صارمة لحماية البيانات والأنظمة الحيوية.

كما تركّز على نشر وتعزيز الوعي الأمني بين الموظفين، بالنظر لِكوْن العنصر البشري يُعدّ الحلقة الأضعف والأكثر استهدافا في هذا المجال.

وفي هذا السياق، يتم تدريب المستخدمين على أساسيات الأمن السيبراني لتجنّب الأخطاء الشائعة مثل النقر على روابط غير معروفة أو الولوج إلى حسابات الشركة عبر شبكات غير آمنة.

وتتبنى سوناطراك نهجًا استباقيًا في هذا الشأن من خلال تحديث البرمجيات بانتظام لسد الثغرات الأمنية المعروفة.

كما تستثمر، تماشيًا مع تطلعاتها في إدارة التحول الرقمي، في بناء بنية تحتية رقمية تتوافق مع المعايير الدولية. وتعتمد على تقنيات أمنية حديثة لأنظمة الكشف عن الاختراقات. وعلى أدوات إدارة أمن أنظمة المعلومات، وذلك من أجل ضمان بيئة رقمية آمنة ومستدامة.

وبهذا النهج ، تؤكد سوناطراك التزامها بحماية مصالحها الرقمية وتعزيز الأمن السيبراني. بما يضمن استمرارية أعمالها في ظل التحديات الرقمية المتزايدة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • الجرائم الإلكترونية تشكّل تهديدًا حقيقيًا لأمن العمليات بالمنشآت الصناعية لسوناطراك
  • جامعة زايد تعلن عن إضافة برامج أكاديمية للعام المقبل
  • مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية» اليوم
  • الاحتفال بـ"ارتداء المعطف الأبيض" في كلية الصيدلة بـ"الجامعة الوطنية"
  • ندوة ثقافية تكشف مراحل ترجمة المعلقات في معرض سيئول الدولي للكتاب في كوريا
  • "قومي المرأة" بالمنيا ينظم ندوة حول أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع
  • اليوم.. تنسيقية شباب الأحزاب تنظم ندوة «30 يونيو.. ذكرى ثورة الإنقاذ»
  • "القيادة التطوعية الرقمية" ندوة بمراكز شباب سوهاج
  • «30 يونيو.. ذكرى ثورة الإنقاذ» ندوة بالتنسيقية غدًا
  • وزارة العمل تنظم ندوة بعنوان "أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع" بالمنيا