شاهد المقال التالي من صحافة ليبيا عن مفوضية الانتخابات تُؤكد استعدادها لإجراء انتخابات البلديات، أكدت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، استعدادها لإجراء انتخابات متزامنة لكافة المجالس البلدية وفي مختلف مناطق البلاد. جاء ذلك في .،بحسب ما نشر عين ليبيا، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مفوضية الانتخابات تُؤكد استعدادها لإجراء انتخابات البلديات، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مفوضية الانتخابات تُؤكد استعدادها لإجراء انتخابات...

أكدت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، استعدادها لإجراء انتخابات متزامنة لكافة المجالس البلدية وفي مختلف مناطق البلاد.

جاء ذلك في بيان للمفوضية، الخميس، حول إصدار مجلس النواب القانون رقم (20) لسنة 2023م، بشأن نقل اختصاص إدارة وتنفيذ انتخاب مجالس المحافظات والبلديات إلى المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

وأفاد البيان بأنه في إطار المساعي المبذولة لإدخال الإصلاحات الانتخابية على هياكل الإدارة العامة والمحلية، صدر عن مجلس النّواب في جلسته المنعقدة بتاريخ 30 مايو 2023م، القانون رقم (20) لسنة 2023م، بشأن تعديل القانون رقم (8) لسنة 2013، بشأن إنشاء المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، والقاضي بنقل صلاحيات انتخاب المجالس البلدية من السلطة التنفيذية المتمثلة في وزارة الحكم المحلي إلى المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، السلطة الانتخابية الأعلى بموجب نص الإعلان الدستوري المؤقت الصادر في 03 أغسطس2011، وتعديلاته.

وأشارت المادة (1) من القانون المشار إليه: إلى أن المفوضية هي الجهة الوحيدة والمسؤولة عن تنفيذ الانتخابات العامة وانتخاب مجالس المحافظات والبلديات، والإعداد لها والإشراف عليها، وأحالت المادة (2) صياغة وإصدار اللائحة التنفيذية لانتخاب مجالس المحافظات والبلديات إلى المفوضية وفقاً للقانون رقم (59) لسنة 2012 بشأن نظام الإدارة المحلية.

ونوهت مفوضية الانتخابات إلى أنها ستعمل خلال الفترة القادمة على إصدار اللائحة التنفيذية لوضع القانون موضع التنفيذ استعداداً لإجراء انتخابات متزامنة لكافة المجالس البلدية وفي مختلف مناطق البلاد.

كما تعهدت المفوضية بأنها ستبذل أقصى ما في وسعها وبما لديها من إمكانيات وخبرات لإنجاز هذا الاستحقاق الوطني الذي من شأنه أن يُرسي المزيد من دعائم الاستقرار، ويُعزز ثقة المواطن في مسؤولي الإدارات المحلية بما ينعكس إيجاباً على استقلاليتها، ويرفع من مستوى الخدمات المقدمة من طرفها، بحسب البيان.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين

بغداد اليوم - كردستان

كشف الكاتب والمحلل السياسي كاظم ياور، اليوم الاثنين (30 أيلول 2024)، عن تراجع حظوظ الأحزاب المعارضة والمستقلين في انتخابات برلمان إقليم كردستان بسبب المقاطعة الشعبية الواسعة للاقتراع.

وأوضح ياور في تصريح لـ "بغداد اليوم" أن "اليأس يسود بين صفوف أحزاب السلطة، حيث ينحصر التنافس بشكل أساسي بين جمهورها فقط، مما يعزز فرصها في الانتخابات المقبلة".

وأشار إلى أن "المعارضة تواجه تحديات كبيرة بسبب عدم توحيد صفوفها، في حين يساهم دخول المستقلين في قوائم متعددة بتشتيت الأصوات، ما يؤدي إلى ضعف قوتهم الانتخابية مقارنة بالأحزاب الحاكمة التي تبقى متماسكة في ما بينها".

وأضاف ياور: "حتى لو حصلت أحزاب السلطة على أصوات قليلة، فإن تشتت أصوات المعارضة سيمكن الأحزاب الحاكمة من الحفاظ على ديمومتها ونفوذها في الإقليم".

في 21 شباط 2024، اصدرت المحكمة الاتحادية حكما يقضي بتقليص عدد مقاعد برلمان الإقليم إلى 100 مقعد بعد إلغاء مقاعد الكوتا الامر الذي دفع الحزب الديمقراطي الكردستاني (الحزب الحاكم في إقليم كردستان)، الى الانسحاب من الانتخابات البرلمانية في الإقليم قبل ان يعدل عن هذا القرار ويعلن المشاركة.

وأعاد قرار المحكمة الاتحادية القاضي بعدم دستورية تمديد عمل برلمان إقليم كردستان، تسليط الضوء على الصعوبات التي تواجهها العملية الانتخابية في الإقليم، شبه المستقل، في وقت وجهت فيه القوى السياسية الرئيسة في الإقليم أصابع الاتهام لبعضها البعض بشأن المسؤولية عن عرقلة إجراء الانتخابات في موعدها.

وأصدرت المحكمة الاتحادية، قرارا يقضي بعدم دستورية تمديد عمل برلمان كردستان لعام إضافي، بعد أن جدد لنفسه، في عام 2022، معتبرة أن كل القرارات الصادرة عنه بعد تلك المدة "باطلة".

واستعدادا للانتخابات البرلمانية التي طال انتظارها في إقليم كردستان تخوض قوى المعارضة تحديات جمة لإعادة تنظيم صفوفها وتشكيل جبهة عريضة قبل دخولها مضمار المنافسة مع القوى التقليدية المهيمنة على دفة الحكم، في محاولة لاستعادة ثقة الناخب المحبط من أداء القوى السياسية بجميع أطيافها.

وفي ظل المشهد السياسي المعقد يلقي تراجع نفوذ المعارضة بظلاله على الأسباب الكامنة وراء إخفاقها في تحقيق تقدم ملموس، وتداعيات ذلك على إقبال الناخبين للمشاركة في الانتخابات، وسط تساؤلات حول مستقبل التحالفات السياسية ومدى قدرة المعارضة على العودة إلى المشهد بقوة.

مقالات مشابهة

  • مرشح رئاسي تونسي يحصل على عقوبة سجن أطول قبل الانتخابات  
  • المفوضية: انتخابات اقليم كوردستان المقررة تختلف عن سابقاتها
  • جبالي يرفع جلسة البرلمان والعودة للانعقاد غدا لإجراء انتخابات اللجان
  • مجلس النواب يعقد 3 جلسات برلمانية غدا لإجراء انتخابات لجانه
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد 27 أكتوبر موعدا لإجراء انتخابات مبكرة
  • أردوغان يعلق على دعوات إجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد موعداً لإجراء انتخابات مبكرة
  • الشريف: الانتخابات تحتاج اتفاق سياسي حقيقي يسبقها