أفادت وسائل إعلام عراقية بأن رئيس البرلمان المقال محمد الحلبوسي ورئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، حققا «نتائج متقدمة» في الأنبار وبغداد.

وشهدت مشاركة منخفضة نسبياً في مناطق وسط البلاد وجنوبها لم تتجاوز 41 بالمئة,ورغم أن القوى السياسية قلقة من تمثيل متواضع لمجالس المحافظات الجديدة.

وأدلى مئات الآلاف من العراقيين بأصواتهم في 15 محافظة، في أول انتخابات محلية تجري بالبلاد منذ عام 2013، في ظل مقاطعة التيار الصدري.



وتوقعت مفوضية الانتخابات تصاعد نسب المشاركة بعد منتصف الظهيرة، لكن الأرقام المسجلة بعد ذلك لم تعكس ذلك كثيراً، ومع إغلاق صناديق الاقتراع يبدو أن النسب لم تتجاوز في العموم 35 في المائة، بحسب تقديرات وكلاء الأحزاب.



وأكدت المفوضية العليا للانتخابات يوم الثلاثاء، موعد إعلان النتائج الأولية مساء اليوم.

ونقلت وسائل إعلام عراقية عن مسؤولين في مفوضية الانتخابات قولهم ، إن "النتائج الإلكترونية الأولية سيتم الإعلان عنها مساء اليوم، وسيتم الإعلان عن عدد الأصوات التي حصل عليها التحالفات والأحزاب والمرشحين الأفراد".

وأضاف المسؤولون، أن "هناك محطات لاتزال في مراكز التدقيق وستقوم مفوضية الانتخابات بفتح هذه المحطات امام أنظار الأحزاب والمراقبين المحليين والدوليين والأمم المتحدة لغرض عدها وفرزها يدويا حسب نصوص القانون، وبالتالي تكتمل النتائج النهائية".

وأصدرت المفوضية العليا للانتخابات أمس الاثنين جدولا تبين فيه أعداد المشاركين بالتصويت العام في انتخابات مجالس المحافظات.

وبحسب الجدول؛ أن عدد المصوتين الكلي في التصويتين العام والخاص بلغ 6 ملايين و 599 الفاً و 668 ناخبا، فيما بلغت نسبة التصويت 41%.



وهذه ليست الانتخابات الأولى في العراق التي تشهد تصويتاً منخفضاً، لكن المراقبين كانوا يعتقدون أن تكون مقاطعة التيار الصدري عاملاً حاسماً في تحقيق اختراق ما على مستوى التمثيل.

وتمهد الانتخابات الطريق أمام الانتخابات البرلمانية المقررة في عام 2025 والتي ستحدد توازن القوى في دولة حققت فيها الجماعات المرتبطة بإيران مكاسب سياسية في السنوات القليلة الماضية.

في الوقت نفسه، تخيّم حالة من الإحباط على الرأي العام إزاء الانتخابات في بلد يقطنه 43 مليون نسمة وغني بالنفط، لكن مؤسساته تعاني من فساد مزمن.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الحلبوسي المالكي العراقيين انتخابات محلية مقاطعة الصدري العراق مقاطعة المالكي الصدر انتخابات محلية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إيران.. النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية تظهر تقدم الإصلاحي بزشكيان

(CNN) --  أظهرت النتائج الأولية التي أعلنتها وزارة الداخلية الإيرانية، الجمعة، بشأن جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية تقدم المرشح "الإصلاحي" مسعود بزشكيان، حيث يفصل بينه ومنافسه "المحافظ" سعيد جليلي أقل من مليون صوت.

مقالات مشابهة

  • إيران.. النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية تظهر تقدم الإصلاحي بزشكيان
  • الانتخابات الإيرانية.. تقدّم بزشكيان في النتائج الأولية
  • مسعود بزشكيان يتصدّر النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية.. من يكون؟
  • مسعود بزشكيان يتصدّر النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • الداخلية الإيرانية: تقدم المرشح المعتدل بزشكيان في النتائج الأولية لجولة الإعادة
  • الإعلان عن موعد الإنتخابات الرئاسية في تونس
  • النتائج الأولية: فوز كاسح لحزب العمال في الانتخابات البريطانية
  • بريطانيا.. استقرار الجنيه الاسترليني بعد صدور النتائج الأولية للانتخابات
  • الانتخابات البلدية وأثرها على المشهد الراهن في ليبيا
  • ما موقف الأحزاب التونسية من الانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر القادم؟