شفق نيوز/ أكد رئيس مصلحة الجمارك الايرانية محمد رضواني فر، يوم الثلاثاء، أن العراق وثلاث دول اخرى كانت من أكثر الدول نموا من حيث الاستيراد من ايران خلال فترة 8 أشهر من اذار/ مارس، الى تشرين الثاني /نوفمبر من العام الجاري.

وقال محمد رضواني فر، في تصريح لوكالة أنباء فارس، الإيرانية، تابعته شفق نيوز، إن "حجم التجارة الخارجية لإيران بلغت بقيمة تجاوزت 18 مليار دولار الى 15 بلدا مجاورا في الشهور الثمانية الماضية".

وأضاف أن "الصادرات لدول الجوار سجلت نموا بنسبة 9 % على أساس سنوي".

وبين أن "التبادل التجاري بين ايران والبلدان الجوار تخطى 38.5 مليار دولار في الفترة المذكورة بنمو 12 %"، مشيراً إلى أن "باكستان بتوريد سلع من ايران بـ 1.3 مليار دولار وروسيا 616 مليون دولار والعراق 6 مليارات دولار، من بين الأكثر دولا نموا من حيث الاستيراد من البلاد".

بالمقابل أكد رضواني فر، ان "استيراد ايران 14.6 مليون طن من البضائع بقيمة 20 مليار دولار من 15 بلدا مجاورا بنمو سعري 14 بالمئة وكمّي 7 بالمئة عن الفترة المناظرة السابقة 2022".

وبين أن "الصادرات الإيرانية عبر المنفذ خلال 8 أشهر لسنة 2023 سجلت 553 مليون دولار بنمو سعري 18% عن الفترة المناظرة السابقة خلال عام 2022".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي العراق إيران ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

المالية الأوكرانية: تلقينا تمويلا بقيمة 20.2 مليار دولار خلال 6 أشهر

أعلنت وزارة المالية الأوكرانية اليوم الثلاثاء، أن ميزانية الدولة تلقت تمويلا بقيمة 20.2 مليار دولار، منها 13.8 مليار دولار أمريكى من التمويل الخارجى و6.4 مليار دولار أمريكى من السندات الحكومية المحلية خلال النصف الأول من العام الجارى.

ونقلت وكالة أنباء «يوكرينفورم»، الأوكرانية عن بيان الوزارة القول، إنه على وجه الخصوص، في النصف الأول من العام الجاري، تلقينا 13.8 مليار دولار أمريكي كتمويل خارجي حيث كان الاتحاد الأوروبي واليابان وكندا وصندوق النقد الدولي أكبر الجهات المانحة لدعم الميزانية خلال تلك الفترة، بالإضافة إلى ذلك، تلقت ميزانية الدولة 6.4 مليار دولار من طرح السندات الحكومية المحلية في الفترة من يناير إلى يونيو 2024".

وأوضحت الوزارة أنه في الشهر الماضي، ارتفع حجم التمويل الخارجي بعد الحصول على شريحة بقيمة 1.9 مليار يورو (أكثر من 2 مليار دولار) من الاتحاد الأوروبى بموجب أداة مرفق أوكرانيا، كما تم جمع ما مجموعه 1.4 مليار دولار لموازنة الدولة من خلال طرح السندات الحكومية المحلية.

وبشكل عام، منذ بدء الغزو الروسي تلقت ميزانية الدولة الأوكرانية 87.4 مليار دولار من المساعدات الدولية وأكثر من 29 مليار دولار من إيداع السندات الحكومية المحلية.

وكان صندوق النقد الدولي قد وافق على صرف 2.2 مليار دولار لدعم ميزانية الدولة في أوكرانيا.

اقرأ أيضاًروسيا تحذر من نقل إسرائيل أنظمة باتريوت إلى أوكرانيا

«ترامب»: بايدن أنفق المليارات على حرب أوكرانيا ويجب محاسبته

رسميا.. الاتحاد الأوروبي يبدأ مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا في لكسمبورج

مقالات مشابهة

  • حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا بلغ 2.3 مليار دولار خلال 5 اشهر
  • المالية الأوكرانية: تلقينا تمويلا بقيمة 20.2 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • السياحة تحقق 6.6 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024
  • مصر ترفع إيراداتها السياحية في النصف الأول من العام الجاري لـ 6.6 مليار دولار
  • السياحة: مصر استقبلت 7 ملايين سائح بإيرادات 6.6 مليار دولار
  • «السياحة»: 6.6 مليار دولار إيرادات خلال النصف الأول من عام 2024
  • العراق يستورد (خوخ ونكتارين)بـ(27) مليون دولار من تركيا خلال ستة أشهر
  • العراق يستورد خوخ ونكتارين من تركيا بـ27 مليون دولار خلال 6 أشهر
  • خلال 6 أشهر.. العراق يستورد خوخ ونكتارين من تركيا بـ27 مليون دولار
  • كم بلغت قيمة التمويلات الأجنبية للاستثمار في مصر خلال 4 أشهر؟.. أرقام ضخمة