أعلنت إسرائيل، الثلاثاء، مقتل صراف بارز حول عشرات ملايين الدولارات إلى حماس بضربة جوية.

وقام الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك) بتصفية، صبحي فراونة، الذي كان ضالعا في تمويل الأعمال القتالية للجناح العسكري لحركة حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أوروبية وأجنبية.

وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي "عملية الاستهداف تمت في قلب مدينة رفح وبتوجيه استخباراتي من هيئة الاستخبارات وجهاز الشاباك".

#عاجل جيش الدفاع وجهاز الشاباك يقضيان على المدعو صبحي فراونة الذي كان ضالعاً في تحويل عشرات ملايين من الدولارات لغرض تمويل الأعمال القتالية للجناح العسكري لمنظمة حماس الإرهابية

????أسفرت عملية استهداف في قلب مدينة رفح وبتوجيه استخباراتي من هيئة الاستخبارات
وجهاز الشاباك عن… pic.twitter.com/fbF97ZeC8h

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) December 19, 2023

وكان فراونة صرافا بارزا خلال السنوات الأخيرة، إلى جانب شقيقه، وعبر شركة الصرافة "همسات" التي يملكانها، وقام بتحويل الأموال إلى حماس وجناحها العسكري، لا سيما في قطاع غزة، وفقا للبيان.

وتابع البيان "تجدر الإشارة إلى أن قدرة الجناح العسكري لحماس على ممارسة القتال تتوقف على الأموال المحولة إليه عبر صرافين، ما يعني أن حرمانه من هذا المصدر التمويلي يضر بشكل ملحوظ بقدراته القتالية".

ووفقا للجيش "واصل فراونة تحويل الأموال إلى الجناح العسكري لحماس حتى خلال القتال الدائر حاليا، وإدراكه بأن هذه الأموال ضرورية (...) لمواصلة القتال".

وتم استغلال هذه الأموال لدعم الجناح العسكري ودفع الرواتب لمقاتلي حماس أثناء الحرب و"تمويل الممارسات القتالية لحماس بكافة منظوماتها"، وفقا للجيش الإسرائيلي.

وأكد الجيش والشاباك العزم "على مواصلة الجهود لقطع محاور وقنوات التمويل الخاصة بحماس"، فيما لم تعلق حماس على ذلك بعد. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن مقتل قائد الوحدة 4400 في حزب الله

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إنه اغتال محمد جعفر قصير قائد "الوحدة 4400" في حزب الله المسؤولة عن نقل أسلحة من إيران ووكلائها إلى حزب الله.

وقال منشور للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالعربية أفيخاي أدرعي، على إكس: "قضى الجيشاليوم في غارة جوية في بيروت على المدعو محمد جعفر قصير قائد الوحدة 4400 المسؤولة عن نقل وسائل قتالية من إيران ووكلائها إلى حزب الله في لبنان. وكان المدعو قصير من أبرز قادة حزب الله ومن الجهات النشطة في محور الإرهاب إيران، وحزب الله، وسوريا وكان مقرباً من النظام الإيراني".

#عاجل ???? جيش الدفاع يقضي على الارهابي محمد جعفر قصير قائد الوحدة 4400 في حزب الله المسؤولة عن نقل وسائل قتالية من ايران ووكلائها إلى حزب الله

????قضى جيش الدفاع اليوم في غارة جوية في بيروت على المدعو محمد جعفر قصير قائد الوحدة 4400 المسؤولة عن نقل وسائل قتالية من ايران ووكلائها… pic.twitter.com/djAWuOZBq1

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 1, 2024

وحسب المتحدث، قاد المدعو قصير ووجه مئات العمليات لنقل أسلحة استراتيجية إلى حزب الله في لبنان حيث أشرف على تطوير مشروع الصواريخ الدقيقة للحزب الله. 

وذكر الجيش الإسرائيلي أن قصير شغل منصب قائد الوحدة 4400 أكثر من 15 عاماً حيث كان في الأعوام الأخيرة مسؤولًا عن تمويل حزب الله وقاد مبادرات اقتصادية لتمويل لأنشطة إرهابية للتنظيم مثل مشاريع اقتصادية في لبنان، وسوريا، وشبكات اقتصادية ورجال أعمال حول العالم.

وأضاف المتحدث أن قصير، "كان مسؤولًا عن نقل أموال من إيران وسوريا إلى حزب الله في لبنان بمئات ملايين الدولارات سنوياً".

 

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل القيادي في حركة حماس روحي مشتهى
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قواتنا قتلت المسؤولين الأمنيين لدى حماس سامح السراج وسامي عودة
  • ضربة جديدة على اقتصاد لبنان: خسائر الحرب بمئات ملايين الدولارات
  • حماس تعلن مسؤوليتها عن عملية يافا وتتوعد إسرائيل بـ "الموت القادم من الضفة"
  • بقيمة 10 ملايين جنيه.. القبض على «مستريح» الجيزة بتهمة غسيل أموال
  • سقوط شخص امتنع عن سداد 10 ملايين جنيه مديونية مستحقة لإحدى الشركات
  • ضبط شخص لاتهامه بالكسب غير المشروع فى 10 ملايين جنيه
  • القبض على متهم بالجيزة لامتناعه عن سداد 10 ملايين جنيه مديونية لإحدى الشركات
  • تفاصيل التحقيقات مع 7 متهمين غسلوا 9 ملايين جنيه حصيلة أنشطة مشبوهة
  • إسرائيل تعلن مقتل قائد الوحدة 4400 في حزب الله