المناطق_الرياض

احتفى مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري، باليوم العالمي للغة العربية، بتنظيم اثنينية التواصل الحضاري، تحت عنوان إشراقة اللغة العربية… وإبداع الشعر، بالتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية، وذلك يوم الإثنين 5 جمادى الآخرة 1445هـ، الموافق 18 ديسمبر لعام 2023 “في مقر المركز بالرياض.

 

أخبار قد تهمك أمين مجمع الملك سلمان للغة العربية: مشاركة أكثر من 6 آلاف طفل من أكثر من 20 دولة في تحدي إلقاء الطفل 27 أكتوبر 2023 - 2:42 مساءً فيديو| مدرب تطوير ذات: يجب أن نشعر أطفالنا بأهمية تعلم اللغات الأجنبية بجانب التركيز على اللغة العربية 6 يونيو 2023 - 1:15 مساءً

 

 

واستضافت الاثنينية، الكاتب والناقد الدكتور علي بن زعلة، والأكاديمي والناقد الأدبي الدكتور نايف الهجلة، وأدار اللقاء الباحثة في اللغة العربية، الدكتورة سهى الطيار.

 

 

وفي بداية اللقاء تحدث الدكتور بن زعلة، عن دور اللغة العربية كونها لغة عالمية وثقافية وتاريخية وأهمية المحافظة عليها، وقال: الفنون والآداب هي أوعية كبرى في نقل الثقافات والحضارات والتعريف بالهويات العابرة للحدود وتقرب بين البشر على مر التاريخ، وفي الثقافة العربية حمل الشعر ومختلف الآداب الأخرى مثل أدب الرحلات والسير الذاتية وفي العصر الحالي القصة القصيرة والمسرحيات على عاتقها، مهمة الرسالة الحضارية لنقل الثقافة العربية عبر العصور.

 

 

وأكد، أنه في الوقت الحالي تقوم الثقافة السعودية بكل مكوناتها وقيمها بحمل قيم التعايش والسلام والحضارة والتواصل لبناء عالم أفضل، مبينا أن اليوم العالمي للغة العربية هذا العام يركز على الشعر والفنون كونها تسهم في تبادل الثقافات والتعريف بالحضارات خارجياً، أما داخلياً فهي تسهم غي تعزيز الهوية الوطنية لأن اللغة إحدى مكوناتها.

 

 

وأوضح الدكتور نايف الهجلة، أن اللغة العربية مثلت على مدى التاريخ إرثا حضاريا قبل أن تكون أرثا ادبيا، وتميزت عن بقية اللغات في مسايرة التطور الحضاري، وهي الوعاء الأساسي الذي يحتوي على العلوم والتكنولوجيا والثقافة والتاريخ والحضارة.

 

 

كما تناول، اسهامات الأدب في تعزيز منظومة القيم الإنسانية، ودور رؤية السعودية 2030 في دعم الحراك الثقافي والأدبي وانعكاساتها على الاتصال الحضاري بما يسهم في تعريف الآخر عن القيم الأصيلة في المجتمع ويحافظ على النسيج المجتمعي ويعزز الانتماء الوطني.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: اللغة العربية الهوية الوطنية مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري اللغة العربیة للغة العربیة

إقرأ أيضاً:

القبض على مخالف لارتكابه مخالفة الصيد بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية

الرياض

تمكنت الدوريات الميدانية للقوات الخاصة للأمن البيئي وهي تؤدي مهامها في تنفيذ نظام البيئة في محمية الملك عبدالعزيز الملكية من القبض على المواطن/ كايف مرشد الرشيدي، لارتكابه مخالفة الصيد في أماكن محظور الصيد فيها, بحوزته بندقية شوزن، و(95) ذخيرة شوزن حية، وسلاح ناري، و(250) ذخيرة سلاح ناري حية، وبندقية هوائية، و(930) ذخيرة هوائية حية، و(26) كائنًا فطريًا مصيدًا، وجرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته إلى الجهة المختصة.

وشددت القوات الخاصة للأمن البيئي على الالتزام بنظام البيئة ولوائحه التنفيذية التي تحظر صيد الكائنات الفطرية.

وأكدت أن عقوبة الصيد دون ترخيص غرامة (10,000) ريال، وعقوبة الصيد في أماكن محظور الصيد فيها غرامة (5,000) ريال، وعقوبة استخدام بنادق الشوزن في الصيد دون ترخيص غرامة (100,000) ريال، وعقوبة استخدام سلاح ناري في الصيد دون ترخيص غرامة (80,000) ريال، وعقوبة صيد طائر الدخل دوون ترخيص غرامة (5,000) ريال.

وأهابت بالمبادرة بالإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية، وذلك بالاتصال بالرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • سلطان: اللغة العربية فخرُ الأمة وحاملة معارفها وتاريخها وحضارتها
  • مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تستعرض جهودها في ترجمة الثقافات العالمية عبر 12 لغة
  • جامعة الملك عبدالعزيز تنظم البرنامج التأهيلي للأكاديميين من جامعة الدفاع الوطني
  • مكتبة الملك عبدالعزيز تستعرض جهودها في ترجمة الثقافات العالمية عبر 12 لغة
  • ضبط مواطن لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • نهلة الصعيدي تعلن انطلاق وثيقة إعداد مؤشر الأزهر العالمي للغة العربية
  • "تعزيز الهوية الوطنية بالمواهب الإبداعية" على مائدة الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يسلط الضوء على برامجه في معرض “الرياض تقرأ”
  • القبض على مخالف لارتكابه مخالفة الصيد بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • عضو «القومي للمرأة»: تعزيز الهوية الوطنية للطفل واجب على الأم