لم تحظ مصممة الرقصات ريبيكا نوروود بفرصة معايشة وتجربة كالتي قضتها في القاهرة منذ أكتوبر الماضي. حيث جاءت كمشاركة في برنامج الإقامة الخاص بفن الرقص المعاصر الذي تقوم عليه السفارة الأمريكية بالقاهرة. حيث قامت بالتعاون مع أربعة مصممي رقصات آخرين -مصري وثلاثة مصممي رقصات دوليين من المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا- بقضاء شهرين في مصر لبلورة مفهوم جديد لفن الرقص المعاصر.

 

العرض الراقص “أنت؟” 

وبينما قضت ريبيكا، التي تزور مصر وإفريقيا كلها للمرة الأولى، أياما وشركائها مع راقصين مصريين للمشاركة في إنتاج 5 عروض حية يتم تقديمها في القاهرة والإسكندرية. كانت تتعلم أيضا الكثير عن الفلكلور المصري. وتقول: "المصريون يتميزون بالطيبة والإحساس وحب الحياة".

سارت ريبيكا التي التقاها محرر "البوابة" بينما تستعد لتقديم عرضها "أنت" على مسرح مكتبة الإسكندرية، كثيرا في شوارع القاهرة التي يمتد عمرها لأكثر من ألف عام "بينما كنت لا أستوعب أن بعض الشوارع أو المباني هنا أقدم من تاريخ الولايات المتحدة كله"، حسب تعبيرها. أكلت الفول والطعمية وأعجبها الكشري كثيرا. زارت قلعة قايتباي والمتحف المصري ومتحف الحضارة، والأهرامات، وخان الخليلي، والأزهر الشريف؛ عرفت مقاهي وسط البلد واستعمت إلى الموسيقى الشعبية المصرية "فقد رغبت أن أعيش التجربة كاملة. ليس كسائح، بل كشخص يتعرف إلى ثقافة أخرى دون مجاملات". 

ريبيكا نوروود مع محرر البوابة نيوز 

وأضافت: "مصر صاحبة حضارة كبيرة، وشعبها ودود، والتواصل مع المصريين كان يتم بسهولة". 
تخرجت ريبيكا بدرجة البكالوريوس في الرقص من كلية كولومبيا في شيكاجو في عام 2022. قدمت رقصاتها الخاص في جامعتها، مهرجان ترافيكتا للرقص، وفي معرض Art Heals  الذي استضافته فرقة Chicago Danztheatre Ensembe، وفي مهرجان We Are Collective Film Festival.

وتشير ريبيكا، وسط الجلسة التي جمعتها ببعض الصحفيين في بهو فندق وندسور السكندري العتيق، إلى كونها اتبعت شغفها منذ الطفولة، فبينما كانت لا تزال في المدرسة، أقامت عروض مع فرقة Alluvion Dance Chicago لموسم 2019-20. ومنذ تخرجها، أتيحت لها الفرصة للتدريس مع فرقة Chicago Danztheatre Ensemble. 

وتقول ريبيكا إنها تجد شغفًا كبيرًا في قدرتها على توفير تعليم الفنون لأولئك الذين لن يتمكنوا من الوصول إليه بطريقة أخرى. ومن خلال عملها كمصممة رقصات ومعلمة رقص، تستكشف كيفية جعل الفن في متناول أي شخص يرغب في التعامل معه.

كما تقول: "الرقص المعاصر هو أمر غامض لدى الكثيرين، ليس مثل الرقص الشرقي مثلا. هناك فكرة ما تحاول التعبير عنها وإيصالها للمتلقي بجسدك. أن يشعر بما تقوله بحركاتك دون كلمة". 
ورغم اعترافها بأن جمهور فنون أخرى، مثل السينما، أكبر من جمهور العروض الراقصة، لكن "الرقص سلاح إنساني"، حسب تعبيرها. 

وتضيف: "مع الرقص لن تنتظر ترجمة أو دوبلاج. بل تتفاعل على الفور، أيا كانت جنسيتك أو لغتك".

أما عن العرض الذي تقدمه في مصر، والذي حمل عنوان "أنت؟"، فهو "يُجسّد حركة الجسد التي يتعود الإنسان عليها منذ الصغر"، حسب تعبيرها. 
توضح: "أجسادنا هي شهادة على ما مررنا به في الحياة. يمر أشخاص آخرون في حياتنا تاركين بصماتهم وتربيتهم، ونحن نستوعب تلك المعلومات جسديًا. قد يعلمك والديك الجلوس بطريقة واحدة لأن والديهما علموهم الجلوس بهذه الطريقة. قد يكون لدى أصدقائك المقربين عادات صغيرة تبدأ في تبنيها وصنعها بنفسك. ولكن كم من نحن يأتي من داخل أنفسنا؟". 

وتتساءل: "هل تتغير الطريقة التي نعيش بها عندما نكون بمفردنا تمامًا مقابل عندما نعلم أننا مراقبون؟ مع أو بدون الوعي، فإننا نحمل أنفسنا بطرق مختلفة في مواقف مختلفة. قد تسبب اللمسة غير المتوقعة توترًا فوريًا يتلاشى مع الراحة التي توفرها مساحتك الآمنة، أو قد تتفاقم وتستمر وتتحول إلى توتر أعمق وأقوى يصعب التخلص منه". 

ويحمل عرض ريبيكا عددًا من التساؤلات "أين هو الخط الفاصل بين ما يأتي من داخلنا وما يأتي من مصادر خارجية؟ وكيف نبدأ في طمس هذا الخط وإيجاد الوحدة داخل الجسد والعقل؟"

لهذا، تنصح ريبيكا في ختام حديثها الآباء أن يتركون أبنائهم يبحثون عن شغفهم بأنفسهم: "دعوهم يجربون، يحاولون، يسقطون بينما تساعدونهم على النهوض. إن كان ما يحملونه بداخلهم هو فن حقا فسوف يظهر ويعرفه العالم". 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رقصات ريبيكا نوروود السفارة الأمريكية بالقاهرة القاهرة

إقرأ أيضاً:

نزالات قوية في بطولة الإمارات الوطنية للفنون القتالية المختلطة

 
أبوظبي (الاتحاد)


يستعد عشاق الفنون القتالية المختلطة لانطلاق النسخة الثانية من بطولة الإمارات الوطنية للفنون القتالية المختلطة يوم السبت في نادي شباب الأهلي، بمشاركة كبيرة من لاعبي أندية وأكاديميات الدولة، في فئات الأشبال والناشئين والكبار.
وتستمر البطولة على مدار يومين، حيث يتوقع أن تشهد نزالات قوية وسط أجواء حماسية، تأكيداً على مكانة الإمارات وجهة رائدة للبطولات القتالية المرموقة.

أخبار ذات صلة تحذير من وزارة الخارجية يتعلق بأساليب الاحتيال الإلكترونية الأرقام تكشف كواليس «الصدام المبكر» في «كلاسيكو» الوصل والعين

وتأتي البطولة في ظل الاهتمام الكبير الذي تحظى به الفنون القتالية المختلطة على الصعيد المحلي، حيث نجحت النسخة الأولى في ترسيخ مكانتها منصة مثالية لصقل المواهب وإعدادها للاستحقاقات الدولية، بما جعلها محطة رئيسة ضمن استراتيجية اتحاد الجوجيتسو والفنون القتالية المختلطة، لتطوير مستوى اللعبة وتعزيز قاعدة ممارسيها.
وتشمل البطولة منافسات في مختلف الفئات العمرية، بداية من الأشبال «10–11 عاماً» إلى الناشئين بمراحلهم المختلفة من عمر «12-17 عاماً»، وصولاً إلى فئة الكبار «18 عاماً فما فوق»، وتمثل إضافة نوعية في هذه النسخة، إذ تتيح للمقاتلين الأكثر خبرة خوض نزالات قوية، تسهم في رفع مستوى التنافسية، وتقديم أداء فني متقدم يعكس التطور الذي تشهده الرياضة في الدولة.
وأكد مبارك صالح المنهالي، مدير الإدارة الفنية في اتحاد الجوجيتسو والفنون القتالية المختلطة، أن البطولة تشكل إحدى الركائز الأساسية في استراتيجية الاتحاد لتطوير رياضة الفنون القتالية المختلطة في الدولة.
وقال: «ملتزمون بتوفير بيئة تنافسية بمعايير عالمية، تمنح لاعبينا الفرصة لتطوير قدراتهم، واكتساب الخبرات اللازمة للظهور القوي في المحافل الدولية، وتشكّل البطولة محطة رئيسة في مسيرة إعداد الجيل القادم من الأبطال القادرين على رفع علم الإمارات في البطولات العالمية».

مقالات مشابهة

  • تعليق المساعدات الخارجية الأمريكية يهدد تعليم الأفغانيات
  • نزالات قوية في بطولة الإمارات الوطنية للفنون القتالية المختلطة
  • مصممة ملابس ظلم المصطبة: سافرت إلى «دمنهور» للوقوف على تفاصيل الحياة والتعرف على طباع الأهالي
  • مش قيمتك .. فريدة سيف النصر تنتقد نبيلة عبيد لهذا السبب
  • وزير المالية استقبل السفير البريطانيّ: الحكومة مصممة وجادة في موضوع الإصلاح
  • تفاعل المشاهير مع الفن الجيزاني ..فيديو
  • بوتين: المحادثات الروسية الأمريكية التي انعقدت في العاصمة السعودية الرياض كانت “إيجابية”.. ويسعدني لقاء ترامب
  • خطوبتها ومشهد الرقص.. نبيلة عبيد تتصدر السوشيال ميديا لهذا السبب
  • ترامب عن القمة الروسية – الأمريكية في الرياض: كانت جيدة جداً
  • لبضع دقائق فقط.. نشاط شائع قد يكون وسيلة فعالة لتحسين اللياقة البدنية