أكد نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو أن الناتو يدرك بأن انضمام أوكرانيا للحلف سيلحق به كارثة وبأوكرانيا نفسها أيضا، مبينا أن هذا هو سبب الإطالة في اتخاذ ذلك القرار.

وأشار غروشكو في لقاء تلفزيوني على "القناة الأولى"، إلى أن جميع وزراء (دول الناتو) ممن لديهم تلك السّحنة الصارمة على وجوههم قالوا إن أوكرانيا لن يتم قبولها في الناتو إلا بعد استيفاء الشروط".

إقرأ المزيد "هذا أمر غير مسبوق وسخيف".. زيلينسكي يخاطب "الناتو": أوكرانيا تستحق الاحترام

ولفت إلى أنه ما من أحد يقول ما هي هذه الشروط. "لكننا نعرفها. فالشرط الأول ينص، هذه وثيقة رسمية، على أن أي توسّع يجب أن ينعكس إيجابا على تعزيز أمن التحالف.. ومن الواضح أنه إذا تم قبول أوكرانيا في الناتو، فإن ذلك يؤدي إلى عواقب وخيمة على الأمن الأوروبي، وأوكرانيا، وعلى التحالف نفسه".

وبحسب غروشكو فإن "هذا هو بالضبط السبب في عدم الاستعجال بضم أوكرانيا إلى عضوية الناتو".

وأردف قائلا: الشرط الثاني "سيواصلون الحفاظ على سياسة العصا والجزرة - سواء من المنظور الأوروبي أو من منظور الناتو. إنها أداة لإدارة إجراءات كييف، بما في ذلك في ساحة المعركة، وفيما يتعلق ببناء المجتمع (الأوكراني)".

وقبل يومين فقط، انتقد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي "تردد "الناتو" وضعفه" في قبول انضمام أوكرانيا لعضويته. وقال: "نقدر حلفاءنا وأمننا المشترك لكن أوكرانيا تستحق الاحترام أيضا"، متجاهلا لاءات الأطلسي المتكررة، والرافضة لقبول بلاده في الحلف تفاديا للمواجهة المباشرة مع روسيا.

المصدر: نوفوستي + أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية حلف الناتو فلاديمير زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

"ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج عن أمله في أن تصبح أوكرانيا عضوا في الحلف، خلال السنوات العشر المقبلة.

 ودعا ستولتنبرج - في تصريح أوردته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية اليوم /الجمعة/ - إلى  زيادة المساعدة العسكرية لأوكرانيا، معتقدًا أن زيادة هذا الدعم ستسهم في إنهاء الحرب الروسية ضد أوكرانيا بشكل أسرع.

يأتي هذا في سياق قمة الذكرى السنوية لحلف الناتو، التي ستُعقد في واشنطن من 9 إلى 11 يوليو الحالي، بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الحلف.

من المتوقع أن يوقع زعماء الناتو تعهدًا بتقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا بقيمة 40 مليار يورو في عام 2025، وهو مبلغ يتوافق مع حجم المساعدات الغربية السنوية لأوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في فبراير 2022.
 

مقالات مشابهة

  • الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 54 شخصًا جراء قصف روسي على "دونيتسك" خلال 24 ساعة
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار
  • تحذير أوروبي من عواقب عملية إسرائيلية في خان يونس
  • "ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية
  • أوكرانيا: المجر لم تنسق معنا بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • ستولتنبرغ يرفض التعليق على الحالة الصحية لبايدن
  • رئيس الوزراء المجري: "قوى كبرى" تعمل على تنظيم محادثات بين روسيا وأوكرانيا
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/