CNN Arabic:
2024-10-03@19:01:35 GMT

لا تتعب من رمي شباكها.. مصوّر يوثّق شغف مسنّة عمانية بصيد السمك

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يهوى المصوّر العماني أحمد بن عبدالله الحوسني التّرحال في أرجاء سلطنة عُمان موثّقًا تنوّعها الطبيعي، ويوميات سكّانها المحليّين. وخلال إحدى رحلاته إلى محافظة الوسطى، شاءت الأقدار أن يصادف امرأة عُمانية تجسّد الصمود، أشار إليها بالعمة سلامة.

وعند زيارة بر الحكمان، قد يكون مشهدًا مألوفًا رؤية الرجال يعملون في الصيد ومنتشرون على طول ساحله.

لكن عند زيارة الحوسني، لفت انتباهه وجود امرأة متقدمة في السن على الشاطئ.

وقال المصوّر في مقابلة له مع موقع CNN بالعربية، إنّها كانت "تقوم بجر الشباك نحو الساحل محاولةً استغلال مد البحر ليغمر شباكها المتواضعة بشيء من الأسماك، وعند انحسار البحر بفعل حركة الجزر، تذهب لجر شباكها وتنتشل، ما تيسّر من الأسماك العالقة في شباكها".

وعند اقترابه منها، سألها العُماني عما تقوم به، فردت المرأة بفخر، بحسب تعبيره، أنّها تمارس مهنة صيد الأسماك لدعم زوجها.

وبعد التعمّق بالحديث معها، اتّضح له أنّ العمّة سلامة مارست هذه المهنة مع والدها وعائلتها منذ الصغر، وأنّها "متعلّقة" بها.

View this post on Instagram

A post shared by المصور أحمد الحوسني (@alhosni86)

وفي النهاية، تشجّع المصوّر على توثيق جانب ممّا تقوم به العمة سلامة، وأكّد: "رأيت في العمّة سلامة الشغف والحب للحياة.. ولم أتمالك نفسي وقمت مباشرة بتوثيق هذا المشهد الملهم الذي يجسد إحدى شخصيات المرأة العُمانية المكافحة التي كانت ولا زالت مضرَبًا للمثل في مختلف مجالات الحياة".

وتجدر الإشارة إلى أنّ لسلطنة عُمان تاريخًا بحريًّا طويلاً كدولةٍ تجاريةٍ ربطت بينَ شرقِ أفريقيا، وشبه القارة الهندية، ودول الخليج العربي، بحسب الموقع الرسمي للبوابة الإعلامية للسطلنة عبر الإنترنت.

ويغطّي الساحلُ العُماني مساحة 3،165 كيلومترًا.

 

سلطنة عُمانالصيدالمرأةعادات وتقاليدنشر الثلاثاء، 19 ديسمبر / كانون الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الصيد المرأة عادات وتقاليد

إقرأ أيضاً:

هل يؤثر تناول الأسماك على المرأة خلال الحمل والرضاعة؟

أوصت خبيرة التغذية الألمانية كاتارينا هولتاوزن المرأة خلال فترتي الحمل والرضاعة بتوخي الحذر عند تناول الأسماك، حيث ينبغي الابتعاد عن الأنواع، التي تحتوي على نسبة عالية من "ميثيل الزئبق" مثل سمك التونة، موضحةً أن ميثيل الزئبق يمكن أن يعبر حاجز الدم في الدماغ والمشيمة، ويُضعف النمو العصبي للطفل.

وأضافت هولتاوزن أنه يمكن للمرأة خلال فترتي الحمل والرضاعة تناول أنواع الأسماك، التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق مثل السلمون والرنجة والماكريل، وذلك للاستفادة من عناصرها الغذائية المهمة لنمو الطفل مثل البروتين واليود والأحماض الدهنية "أوميغا 3"، مع مراعاة تناول السمك بمعدل مرة إلى مرتين أسبوعياً. داء "الليستريات"

كما ينبغي الحذر من الأسماك النيئة مثل السوشي والأسماك المدخنة، نظراً لأن هذه الأنواع من الأسماك غير الناضجة تحتوي على بكتيريا وفطريات ترفع خطر الإصابة بما يعرف بداء "الليستريات"، والذي يرفع بدوره خطر حدوث ولادة مبكرة أو إجهاض، أو ولادة جنين ميت.
وتعد المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بداء الليستريات بسبب ضعف جهازها المناعي، وتتمثل أعراض الإصابة بهذا الداء في الحمى والغثيان والقيء وألم العضلات واضطراب المعدة والصداع وتصلب مؤخرة الرقبة.

وتستلزم هذه الأعراض استدعاء الإسعاف على وجه السرعة للخضوع للرعاية الطبية في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تطلق حكايات العم قطامش
  • مكتبة الإسكندرية تطلق حكايات العم قطامش ببيت السناري
  • الحوسني يدير مباراة الأرجنتين وفرنسا في «مونديال الصالات»
  • أسعار الأسماك في الأسواق المحلية ليوم الخميس 3 أكتوبر 2024
  • مشاركة عمانية ضمن زيارة وفد من الباحثين بالمؤسسات الفكرية العربية إلى الصين
  • نزار العقيلي: (أولاد العم في بحري)
  • هل يؤثر تناول الأسماك على المرأة خلال الحمل والرضاعة؟
  • هل يجوزُ أن نيأسَ؟
  • إنزال كميات من الأسماك في ولايات الظاهرة
  • بمشاركة أعمال خطية عمانية.. 611 عملاً فنياً لـ261 فناناً و 94 فعالية في ملتقى الشارقة للخطّ