سودانايل:
2024-07-03@21:05:41 GMT

قراءة لدخول مدني

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

عصب الشارع -
عندما قلنا أن الجيش و الوحدات العسكرية على مستوى ولايات البلاد (إلا بعضها) متمردة على اللجنة الأمنية الكيزانية بصورة غير مكشوفة وأن هناك حالة من الإستياء داخلها للطريقة التي تعامل بها اللجنة الأمنية الجنود والتي تعامل بها المستنفرين وصارت لا ترى سبباً يجعلها تقاتل للدفاع عنها في ظل التجاهل الذي تلقاه وآخرها عندما قام قائد اللجنة بزيارة جرحي المستنفرين بالولايات وتحفيزهم بينما تجاهل جرحي القوات المسلحة وكأنهم لم يكونو جزءً من المعارك الدائرة.

.
دخول مليشيات الدعم السريع لمدينة مدني بهذه الصورة الدراماتيكية ودون أن يتم إطلاق طلقة واحدة من القوات المسلحة أو مواجهة بين القوتين وصمت قيادات الوحدة العسكرية الموجودة هناك يثبت بالدليل القاطع هذا الخلاف وكانما قيادات المنطقة قالت للبرهان ولجنته الأمنية فليدافع المستنفرين وكتائب الظل عن المدينة وقد يكون هناك إتفاق (غير معلن) بين قيادات المنطقة العسكرية وقوات الدعم السريع يقضي بالسماح للأخير بدخول المدينة بلا قتال على ألا تتم خلال ذلك عمليات سرقة أو نهب أو خلافة وبنود أخرى يتضمنها ذلك الإتفاق السري، ستظهر خلال الأيام القادمة.
وإذا ماكانت هذه القراءة صحيحة فإنه بذلك يعني تحولاً كبيراً في سير المعارك أو ربما إقتراب نهاية الحرب إذ أن قوات الدعم السريع ستعمل على تعميم هذا الإتفاق على وحدات عسكرية أخرى بصورة تدريجية كما كان الأمر بمدينة نيالا وسيتم بالتالي دمج قوات الدعم مع القوات المسلحة داخل الوحدات وبالتالي توقف مظاهر القتال خارج الخرطوم حتي يتم الوصول إلى خنق مدينة بورتسودان التي يعني سقوطها أو تعميم الإتفاق داخلها وصول الإتفاق للخرطوم وبالتالي وجود فرصة للحوار الكلي لوقف القتال..
قيادات الوحدات العسكرية بالولايات والذين لاحول لهم ولا قوة، في ظل التهديد بالإحالة أو التصفية الذي يتعرضون له، ظلوا (يستغربون) من إصرار قيادات اللجنة الأمنية بالتهرب من كل ما من شأنه إنهاء هذه الحرب العبثية كما سموها هم أنفسهم ولكنهم لم يكن يملكون إمكانية إبداء الرأي في ظل ماكانوا يتعرضون له وعلى قيادات مليشيات الدعم السريع التعامل بصورة حضارية ومحاربة كل من يحاول السرقة أو النهب ليلقي بالتهمة عليها وأمامهم فرصة تأريخية لإثبات حسن النوايا كما أنه أمام القيادات العسكرية فرصة تأريخية للإتفاق على (إنقلاب ابيض) يزيح البرهان ولجنته ومن خلفهم الكيزان من السيطرة على مفاصل الحكم
نتمني أن يتحرك شرفاء القوات المسلحة لإنقاذ مايمكن إنقاذه بعد ان تشرد المواطن وتدمرت البني التحتية وأن نسمع خلال الأيام القادمة بوصول وفد القوات المسلحة (الحقيقي) الى جده لبدء محادثات حقيقية وحاسمة لانهاء الصراع والدخول في مباحثات لإعادة الديمقراطية والحكم المدني ..
دعونا نتفاءل خيراً رغم كل هذا الوجع
والثورة ستظل مستمرة
والقصاص أمر حتمي
والرحمة والخلود للشهداء
الجريدة  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: القوات المسلحة الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

بعد زيادة أعداد اللاجئين .. المفوضية السامية تعلن توسيع خطتها لمساعدة السودانيين

 

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الثلاثاء، إنها قررت توسيع خطتها لمساعدة السودان لتشمل دولتين أخريين هما ليبيا وأوغندا، وذلك بعد وصول عشرات الآلاف من اللاجئين إليهما في الأشهر الماضية.

الخرطوم ــ اليوم التالي

ونقلت رويترز عن إيوان واتسون من المفوضية في إن ما لا يقل عن 20 ألف لاجئ وصلوا إلى ليبيا منذ العام الماضي، مع تسارع عدد الوافدين في الأشهر القليلة الماضية، في حين وصل ما لا يقل عن 39ألف لاجئ سوداني إلى أوغندا.

وأضاف “هذا لا يشير سوى إلى الوضع البائس والقرارات اليائسة التي يتخذها من ينتهي بهم المطاف إلى مكان مثل ليبيا وهي بالطبع صعبة للغاية بالنسبة للاجئين في الوقت الحالي”.

وتدور الحرب منذ أكثر من عام بين القوات المسلحة السودانية بقادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.
وأسفر النزاع الذي اندلع في أبريل 2023 عن سقوط عشرات آلاف القتلى وتسبب بإحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.
وأشار 4 خبراء حقوقيين مستقلين لدى الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 25 مليون مدني يعانون من الجوع ويحتاجون إلى المساعدات بشكل عاجل، وسط تحذيرات من مجاعة محدقة.

وقال الخبراء، وبينهم المقرر الخاص المعني بالحق في الوصول إلى الغذاء، إن “كلا من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع يستخدم الغذاء سلاحا لتجويع المدنيين”.
وطالبوا في بيان الطرفين بـ”التوقف عن منع المساعدات الإنسانية ونهبها واستغلالها”.

وأضافوا أن الجهود المحلية للاستجابة للأزمة لا يعرقلها العنف غير المسبوق فحسب، بل كذلك الهجمات المستهدفة ضد عناصر الإغاثة.

وقالوا إن “الاستهداف المتعمّد للعاملين في المجال الإنساني والمتطوعين المحليين قوّض عمليات الإغاثة، ما يضع ملايين الناس في خطر إضافي أن يعانوا المجاعة”.

الوسومالأزمات الإنسانية الإستجابة اللاجئين خطة نقص الغذاء

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. الفنان عاطف السماني يقود احتفالات للجيش بمناطق أم بدة والدوحة بعد تحريرها وتنظيفها من قوات الدعم السريع والجنود يغنون معه في الشارع العام (طريق حبك)
  • بعد زيادة أعداد اللاجئين .. المفوضية السامية تعلن توسيع خطتها لمساعدة السودانيين
  • عفواً.. هذا البرهان لا يمكن الوصول إليه حالياً ..!
  • السودان..قاعدة حطّاب العسكرية تعلن انضمام قوة ضاربة جديدة
  • ناشطون: قوات الدعم السريع تضاعف الحصار على قرى بالجزيرة
  • بكري المدني: سنجة وما بعدها !!
  • تدمير جسر الحلفايا الرابط بين بحري وأم درمان .. الجيش والدعم السريع يتبادلان الاتهامات
  • «الدعم السريع» تهاجم قرية «بجيجة» بالحصاحيصا
  • بيان للجيش السوداني: الدعم يدمر جزء من كبري الحلفايا من الناحية الشرقية
  • عاجل: الجيش السوداني يعلن تدمير قوات الدعم السريع جزء من جسر الحلفايا