جذبت آلة حياكة البشوت الحساوي التي يبلغ عمرها 80 عاماً زوار مهرجان البشت الحساوي الذي تقيمه هيئة التراث بقصر إبراهيم التاريخي في محافظة القطيف.

وقال الحرفي عبدالحكيم الرصاصي، الذي يقوم بحياكة البشوت باستخدام الآلة، إن حرفة الحياكة من الحرف القديمة والمشهورة في الأحساء لصناعة البشوت والأقمشة، وقد تعلمها من الآباء والأجداد، وزاد تعلمه فيها في المهرجانات المختلفة.

أخبار متعلقة تمكين للتقنيات تحتفل بذكرى مرور 10 سنوات على تأسيسها تحت شعار (عقد من التمكين)"تعليم جازان" تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

وأوضح أن الآلة كانت في الأصل مبنية في الأرض، وجرى إحضارها من أجل المهرجان لتعريف الزوار بحرفة الآباء والأجداد وما ينتج منها، مشيراً إلى أن البشوت التي كانت تنتج بهذه الآلة هي البشوت القديمة في الأحساء قبل وجود الكهرباء، حيث كانت النساء تقوم بعملية الغزل داخل البيوت والرجال يلبسون من شغل أيديهم.

آلة حياكة البشوت الحساوي آلة حياكة البشوت الحساوي var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

عمرها 8 عقود

وأضاف أن كل قطعة في الآلة لها قصة وحكاية خاصة، وأن عمرها يبلغ 80 عاماً، وأن الآلة تحتوي على قطع وأجزاء وكل جزء منها لها اسم، ومنها ”القفاف، النيرة، الضرس، العوارض، الرزيز“ وغيرها من القطع.

وأكد أن هذه الحرفة لا يتقنها أو يتعلمها أي شخص، فهي تعلم الإنسان الصبر في الصناعة، من خلال صناعة بشت خفيف، ولم تكن في السابق مصانع، فالناس تصنع وتلبس وكانت حرفة قديمة.

وأوضح أن أول خطوة في عملية الحياكة هي جز الصوف من الغنم، ثم عملية الغزل في البيوت، ومن ثم يتم وضع خصل الصوف على آلة الفريطة، وبعد ذلك تبدأ مرحلة لف الخيط لعمل مكرات للبشت، وبعد الانتهاء من المكرات يتم العمل على الماكينة الأساسية.

وأشار إلى أن الزوار يحرصون على مشاهدة آلة الحياكة ومعرفة كيفية استخدامها، وهي فرصة لتعريفهم بحرفة الآباء والأجداد، خاصة أن الفكرة واحدة رغم وجود آلة يدوية وآلة كهرباء متطورة، وكلاهما يؤدي العمل.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس محمد العويس مهرجان البشت الحساوي البشت الحساوي الاحساء المنطقة الشرقية السعودية

إقرأ أيضاً:

لتقليل الانتظار.. رفع كفاءة تقاطع طريق الملك عبدالله مع العقير بالأحساء 

تعمل أمانة الأحساء بالتعاون مع إدارة مرور الأحساء على تطوير إشارة تقاطع طريق الملك عبدالله الدائري"الضلع الشرقي" مع طريق العقير، بهدف تحسين انسيابية الحركة المرورية في هذه المنطقة الحيوية.
وكشفت دراسة مرورية أجريت خلال عام 2022 أن التقاطع يشهد كثافة مرورية عالية، حيث يمر به 5660 مركبة في ساعة الذروة الصباحية و5940 مركبة في ساعة الذروة المسائية، ما أدى إلى انخفاض مستوى الخدمة إلى ”F“ وارتفاع متوسط زمن التأخير إلى 118 ثانية.
أخبار متعلقة نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية البركة الخيرية322 ألف مستفيد من خدمات التطوع الصحي بالشرقية خلال 3 أشهرتقليل زمن التأخير
ومن المتوقع أن تسهم التحسينات الجديدة في رفع مستوى الخدمة إلى ”C“ وتقليل زمن التأخير إلى 27 ثانية، وذلك من خلال تشغيل الإشارة بثلاثة أطوار ذكية تضمن تنظيم حركة المرور بشكل أكثر فاعلية.
وستتيح الأطوار الجديدة المرور للقادمين من الشمال نحو الجنوب باتجاه دوار الخليج بالتزامن مع فتح الحركة المرورية للقادمين من دوار الخليج والمتجهين شمالا، سوف تتاح الحركة المرورية للقادمين من الشمال والمتجهين شرقا إلى طريق المدن والقرى الشرقية بالتزامن مع فتح الحركة المرورية للقادمين من دوار الخليج والمتجهين غربا إلى وسط الهفوف.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رفع كفاءة تقاطع طريق الملك عبدالله مع العقير بالأحساء  رفع كفاءة تقاطع طريق الملك عبدالله مع العقير بالأحساء  رفع كفاءة تقاطع طريق الملك عبدالله مع العقير بالأحساء  var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وسوف تتاح الحركة المرورية للقادمين من اتجاه الشرق المدن والقرى الشرقية حسب الوضع المعتاد بدون تغيير للاتجاه غربا في اتجاه وسط الهفوف أو جنوبا في اتجاه دوار الخليج.
وأكدت أمانة الأحساء أن هذا المشروع يأتي ضمن جهود المتواصلة لتطوير البنية التحتية ورفع مستوى السلامة المرورية في المحافظة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رفع كفاءة تقاطع طريق الملك عبدالله مع العقير بالأحساء  رفع كفاءة تقاطع طريق الملك عبدالله مع العقير بالأحساء  var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

مقالات مشابهة

  • بيع لوحة عمرها 514 سنة بـ22 مليون دولار.. ما قصة «استرح من الرحلة إلى مصر»؟
  • يورو 2024.. هولندا تواجه تركيا بحثًا عن كسر عقدة عمرها 20 عامًا في أمم أوروبا
  • وزير الخارجية يبحث إيصال المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار بغزة
  • معلومات تراثية وذكريات
  • فن الريزن.. حرفة تشكيلية تتألق بمهرجان بيت حائل بنسخته الثالثة
  • لتقليل الانتظار.. رفع كفاءة تقاطع طريق الملك عبدالله مع العقير بالأحساء 
  • فعالية تراثية لكوكب الشرق «أم كلثوم» في متحف الحضارة المصرية السبت المقبل
  • هل فكّ العلماء لغز أشجار الباوباب التي يبلغ عمرها 1000 عام؟
  • أخلاقيات الذكاء الاصطناعي
  • عمرها 45 عامًا.. استئصال ورم دقيق لمريضة بمستشفي وادي النطرون التخصصي