أطلقت وزارة الطاقة والبنية التحتية، بالتعاون مع شركة سيمنز وبنك أبوظبي الأول وشركة “زيست أسوشيتس” الاستشارية، مبادرة جديدة تهدف إلى تسريع حلول كفاءة الطاقة تحت عنوان “الأرض الفعّالة”.

وتهدف المبادرة إلى تعزيز التزام الإمارات طويل المدى بالعمل المناخي من خلال إنشاء جهة جديد تقوم بتنسيق وتمويل وتسريع نشر حلول كفاءة الطاقة على المستوى الدولي.

كما تسعى المبادرة إلى تحويل الدولة إلى مركز فني ومالي لنشر كفاءة استخدام الطاقة على مستوى العالم، بناءً على مكانتها كمركز تمويل أخضر ناشئ، ومحرك مبكر في مجال العمل على كفاءة استخدام الطاقة بعد أن أنشأت شركة الاتحاد لخدمات الطاقة في عام 2013.

وتعد “الأرض الفعّالة” جزءا من مجموعة من المبادرات التي يتم تطويرها في إطار “منصة الأرض” التي تم إطلاقها في مؤتمر الأطراف “COP28”.

وتعمل المبادرة على تطوير أفضل الأدوات لتسهيل تنفيذ كفاءة الطاقة، والتي يتم تحقيقها، على سبيل المثال، من خلال توحيد المعايير، ومراقبة الجودة، وتجميع المشاريع والعناية الفنية الواجبة، والحوار المالي وإشراك القطاع العام ودعم تكنولوجيا القطاع الخاص ومقدمي الخدمات.

وقال سعادة المهندس شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول: “تعمل الوزارة مع شركة سيمنز، وبنك أبوظبي الأول، و”زيست أسوشيتس” لاستكشاف كيف يمكن لمبادرة الأرض الفعّالة الاستفادة من السجل الناجح لدولة الإمارات في تسهيل حلول توفير الطاقة، وهي مبادرة تتوافق مع نهجنا العملي في العمل المناخي، من خلال الجمع بين التكنولوجيا والتمويل للاستثمار في حلول مجدية تجارياً، تقلل الانبعاثات وتترك إرثًا دائمًا بعد مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين”.

جدير بالذكر أن مبادرة “الأرض الفعّالة” تسعى إلى أن تكون ذات توجه عملي تهيئ الظروف للنشر السريع لمشاريع كفاءة الطاقة، وسوف تعمل على تسريع مشاريع القطاع الخاص في مجال كفاءة استخدام الطاقة على المستوى الدولي، حيث يعد رفع كفاءة الطاقة من بين أكثر خيارات تخفيف الكربون فعالية وأقلها تكلفة على مستوى العالم.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: کفاءة الطاقة

إقرأ أيضاً:

وزير الموارد البشرية والتوطين يواصل تفقد تجهيزات القطاع الخاص للالتزام بـ “حظر العمل وقت الظهيرة”

واصل معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالمنان العور وزير الموارد البشرية والتوطين، تفقده للإجراءات المتبعة في القطاع الخاص للالتزام بـ “حظر العمل وقت الظهيرة” – حظر تأدية الأعمال تحت الشمس وفي الأماكن المكشوفة التي تبدأ عند الساعة 12:30 ظهرا وحتى الساعة الثالثة من بعد الظهر – والتي تم تطبيقها منذ 15 يونيو الماضي وتستمر حتى 15 سبتمبر المقبل.
جاء ذلك خلال زيارة معاليه وقيادات الوزارة،اليوم الجمعة، لموقع إنشائي تابع لشركة “بن غاطي للتطوير العقاري”، للاطلاع على مدى التزام شركات القطاع الخاص بالوفاء بمتطلبات “الحظر” الذي يطبق في الدولة للعام العشرين على التوالي بهدف توفير بيئة عمل آمنة للعمال بما يضمن صحتهم وسلامتهم في ضوء ارتفاع درجات الحرارة خلال أشهر الصيف.
وتقتضي متطلبات “حظر العمل وقت الظهيرة”، بإلزام الشركات بتوفير أماكن مظللة للعمال خلال أوقات التوقف عن العمل وقت الظهيرة تقيهم الإجهاد الحراري، وتأمين أدوات التبريد المناسبة وتوفير كميات كافية من المياه ومعدات الإسعاف الأولية في أماكن العمل، وغيرها من وسائل الراحة.
واستمع معالي الدكتور عبد الرحمن العورن خلال الزيارة بحضور محمد بن غاطي، رئيس مجلس إدارة “بن غاطي للتطوير العقاري”، إلى شرح حول أبرز المبادرات التي تتبناها الشركة في مجال حماية العاملين لديها وتوفير بيئة العمل اللائقة والآمنة لهم، مشيدا معاليه بمبادرات الشركة.

كما أشاد معاليه بالالتزام الكبير لشركات القطاع الخاص في الدولة وتقيدها بمعايير واشتراطات الصحة والسلامة المهنية التي تراقبها الوزارة، سواء في مواقع العمل أو في السكنات العمالية في مختلف مناطق الدولة بالتعاون مع شركائها في القطاع الحكومي الاتحادي والمحلي.
وكان معاليه قد زار موقعا انشائيا تابعا لشركة “شوبا” العقارية في يونيو الماضي، للاطلاع على الاستعدادات قبل تطبيق “الحظر”، حيث قام بجولة في أماكن الاستراحة ومتابعة معايير الصحة والسلامة التي تتبعها الشركة.
وتواصل فرق التفتيش التابعة لوزارة الموارد البشرية والتوطين زياراتها الميدانية لمواقع العمل، للتأكد من مدى التزام الشركات بـ “حظر العمل وقت الظهيرة” وذلك بالتوازي مع حملات التوعية بأحكامه ومتطلباته، وإجراء الفحوصات الطبية للعاملين، وتدريب مسؤولي مواقع العمل الخارجية على كيفية إجراء الإسعافات الأولية والتركيز على الحالات المرتبطة بالإجهاد الحراري وذلك بالتعاون مع شركاء الوزارة في القطاعين الحكومي والخاص.
ويترافق مع تطبيق “حظر العمل وقت الظهيرة ” لهذا العام، توفير 6 آلاف موقعا لاستراحة عمال خدمات توصيل الطلبات في كافة مناطق الدولة مع إتاحة خريطة تفاعلية بهذه الاستراحات لتمكين العمال من الوصول إليها بكل سهولة، وذلك بموجب التعاون بين الوزارة وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، ومركز النقل المتكامل في أبوظبي، والدوائر الاقتصادية في مختلف إمارات الدولة، بالإضافة لشركات توصيل الطلبات.
وتستقبل الوزارة بلاغات أفراد المجتمع عن أية ممارسات غير مسؤولة أو إخلال بأحكام “حظر العمل وقت الظهيرة” عبر مركز الاتصال على الرقم 600590000 ومن خلال موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي.وام


مقالات مشابهة

  • “نماء المنورة” تطلق مبادرة التجارب الإبداعية لتجربة الحرفية اليدويّة
  • تطوير البنية التحتية ومحطات إنتاج الطاقة الكهربائية.. أولوية للحكومة الجديدة
  • بعنوان “سجل”.. هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق أكبر مسابقة بودكاست أدبي بالتعاون مع “أنغامي”
  • مريم بنت محمد آل مكتوم تُطلق مبادرة: “مجتمع جنسيتي إنسان”
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يواصل تفقد تجهيزات القطاع الخاص للالتزام بـ “حظر العمل وقت الظهيرة”
  • “زايد العليا” توقع مذكرة تفاهم لإنشاء ورشة لإنتاج وصناعة حلول السمع
  • «وزارة الطاقة» تنجز مركز شرطة فلج المعلا
  • وزارة “البيئة” ترعى مذكرة تعاون لإنشاء وتشغيل بيوت محمية وإدخال أنظمة جديدة تطبق لأول مرة في الشرق الأوسط
  • جونسون كنترولز العربية تحصل على جائزة من المركز السعودي لكفاءة الطاقة
  • شرطة أبوظبي تنفذ مبادرة “برد صيفهم” للعمال بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين