موقع 24:
2024-09-29@06:12:26 GMT

إتمام تحميل الوقود في المحطة الرابعة بمحطات براكة

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

إتمام تحميل الوقود في المحطة الرابعة بمحطات براكة

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، إتمام عملية تحميل الوقود في مفاعل المحطة الرابعة ضمن محطات براكة للطاقة النووية وفق متطلبات اللوائح المحلية وأعلى المعايير العالمية، وذلك بعد صدور رخصة تشغيل المحطة الرابعة لشركة نواة للطاقة، من قبل الهيئة الاتحادية للرقابة النووية.

وتنتج المحطات الثلاث في براكة التي تم تشغيلها على نحو تجاري خلال 3 سنوات أكثر من 30 تيراواط في الساعة من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية على مدار العام.


وفور تشغيل المحطة الرابعة تجارياً، ستعمل على رفع إجمالي قدرة إنتاج الكهرباء النظيفة في محطات براكة إلى 5.6 غيغاواط، ما يوفر أكثر من 40 تيراواط من الكهرباء النظيفة لشبكة كهرباء دولة الإمارات كل عام وهو ما يعادل 25% من احتياجات الدولة من الكهرباء، إلى جانب الحد من ملايين الأطنان من الانبعاثات الكربونية، السبب الرئيسي لظاهرة التغير المناخي.

برنامج للاختبارات

وستقوم فرق التشغيل في محطات براكة بتنفيذ برنامج شامل للاختبارات، قبل بداية تشغيل مفاعل المحطة الرابعة، حيث تجري كافة الاختبارات تحت الإشراف المستمر للهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وبعد ربط المحطة الرابعة بشبكة كهرباء الدولة، ستواصل فرق التشغيل عملية رفع مستويات الطاقة في المفاعل تدريجياً، والتي تعرف باسم "اختبار الطاقة التصاعدي"، حيث ستتم مراقبة واختبار كل مرحلة من مراحل الاختبار بشكل مستمر حتى الوصول إلى الحد الأقصى لإنتاج الكهرباء، والذي يعقبه التشغيل التجاري للمحطة بعد عدة أشهر، وذلك وفق المتطلبات التنظيمية المحلية وأعلى معايير السلامة والجودة العالمية.




المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات محطات براكة المحطة الرابعة

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: جارٍ الانتهاء من تنفيذ محطة الكهرباء بالتوسعات الشرقية بمدينة 6 أكتوبر

أعلن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه جارٍ الانتهاء من تنفيذ محطة كهرباء التوسعات الشرقية بمدينة 6 أكتوبر، تمهيداً لإدخالها الخدمة قريباً، بهدف زيادة القدرة الكهربائية بالشبكات وتلبية الاحتياجات المستقبلية للمدينة من الكهرباء.


جاء ذلك خلال متابعته وزير الإسكان لسير العمل بالمشروع، حيث أوضح المهندس شريف الشربيني، أن هذه المحطة تعد من أهم المشروعات الجاري تنفيذها حاليًا في مدينة 6 أكتوبر، لما لها من دور حيوي في تلبية احتياجات الكهرباء المتزايدة في المنطقة، وخدمة أحمال منطقة التوسعات الشرقية بالمدينة، خاصة مع التوسعات العمرانية الجديدة.

وأكد الشربيني، أن المحطة ستسهم بشكل كبير في تحسين جودة الخدمة الكهربائية، بما يتماشى مع رؤية الدولة لدعم المدن الجديدة بالبنية التحتية الحديثة والمستدامة.


ووجه وزير الإسكان، القائمين على المشروع بضرورة الإسراع في استكمال الأعمال وفقًا لأعلى معايير الجودة لضمان جاهزية المحطة لدخول الخدمة في الموعد المحدد.


وفي ذات السياق، قام المهندس محمد مصطفى، رئيس جهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر، بجولة تفقدية لمحطة محولات الكهرباء بالتوسعات الشرقية بجهد ٢٢٠ / ٢٢ / ٢٢ ك.ف، لمتابعة الأعمال والتأكد من سير العمل بالمحطة وفق الجدول الزمني المحدد.
واطلع المهندس محمد مصطفى، خلال الجولة على مختلف مكونات المحطة، بدءًا من الأعمال المدنية حتى التركيبات الكهربائية النهائية، مشدداً على أهمية الالتزام بالمعايير الفنية والبيئية لضمان تشغيل آمن ومستقر للمحطة. 


وأوضح رئيس الجهاز أن المشروع يشتمل على مبنى المحولات جهد ٢٢٠  ك. ف، بعدد ٣ محولات ١٢٥ م. ف . أ ، ومبنى الكنترول، كما تشتمل الأعمال الجارية على الخدمات اللازمة من مجاري كابلات، طرق، خطوط مياه وحريق. 
وأضاف أنه تم الانتهاء من الأعمال المدنية بالمشروع ومتبقي تنفيذ الطرق الداخلية وخزان الصرف وضلع السور الشرقي نظراً لتعارضه مع الخط الهوائي أكتوبر الرئيسية/ القاهرة ٥٠٠ جهد ٢٢٠ ك. ف، حيث جارٍ تنفيذ أعمال تحويل الخط الهوائي لكابلات أرضية ومتوقع الانتهاء منها قريباً.
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تركيب وتوريد جميع المهمات الخاصة بالمحطة بالموقع عدا المحولات المساعدة وأجهزة الاتصالات وتم إجراء الاختبارات اللازمة لها.
وفي سياق متصل، قام رئيس جهاز مدينة ٦ أكتوبر، بجولة تفقدية على المحاور الرئيسية لمتابعة سير الأعمال الجارية والتأكد من جاهزيتها لاستيعاب الحركة المتزايدة بالمدينة.

وشملت الجولة التفقدية عددًا من المحاور الرئيسية، من بينها محور ٢٦ يوليو، ومحور جمال عبد الناصر، بالإضافة إلى عدد من الطرق الفرعية الهامة، وتهدف هذه الجولة إلى الوقوف على تقدم الأعمال الإنشائية والتطويرية في تلك المحاور، بما يضمن تسهيل حركة المرور وتقليل الاختناقات المرورية، خاصة في أوقات الذروة.
وفي ختام جولته التفقدية، أكد المهندس محمد مصطفى، أن جهاز المدينة سيستمر في متابعة كافة المشروعات الخدمية لضمان تقديم أفضل الخدمات للمواطنين ودعم جهود التنمية المستدامة في مدينة ٦ أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • قرار وزاري بالموافقة لشركتين على إقامة مشروع تشغيل وصيانة محطات توليد كهرباء
  • “روس أتوم” تعلن عن مرحلة جديدة في بناء المحطة النووية المصرية
  • بدء تركيب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل بالوحدة النووية الثانية بالضبعة
  • بالصور.. بدء تركيب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل بالوحدة النووية الثانية
  • وزير الكهرباء يشارك في معرض إنجازات الصناعة الوطنية الروسية
  • مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران ترفض عودة مفتشي الوكالة إلى مواقعها النووية
  • وزير الكهرباء: مصر تتمتع بمصادر غنية من الطاقة المتجددة
  • روسيا: ضرورة إنشاء استراتيجية موحدة للطاقة لدول البريكس
  • وزير الإسكان: جار الانتهاء من تنفيذ محطة الكهرباء بالتوسعات الشرقية في 6 أكتوبر
  • وزير الإسكان: جارٍ الانتهاء من تنفيذ محطة الكهرباء بالتوسعات الشرقية بمدينة 6 أكتوبر