قلق اقتصادي ينتاب العالم جراء تعليق كبرى شركات الشحن حول العالم مرور السفن التابعة لها في البحر الأحمر بعد تصعيد الحوثيين من هجماتهم على السفن التجارية في باب المندب خلال الأيام القليلة الماضية.

وآثار ذلك تساؤلات حول مدى تداعيات هذا القرار على سلاسل الإمداد حول العالم، وكيف سيكون تأثير ذلك على مسار عمل قناة السويس المصرية، وهل سيؤدي اتجاه السفن لطريق رأس الرجاء الصالح إلى زيادة أسعار النفط والسلع أيضاً بعد تأخير وصولها عن المواعيد المعتادة؟

تأثيرات ضئيلة

ورأى الخبير الاقتصادي الدكتور وائل النحاس أن حجم التجارة البحرية حول العالم لن يتأثر بالشكل الكبير، وحجم الإنتاج الصناعي في شرق آسيا الآن يتضاءل ولا يوجد طلب كبير عليه، وبالتالي إن تأثير تغيير مسار السفن بشكل مؤقت لن يكون له التأثير الأكبر على حجم سلاسل الإمداد حول العالم.

وأوضح الدكتور النحاس لـ24 أن الدول التي تقع قبل باب المندب مثل دول الخليج تستطيع التصدير والاستيراد عبر قناة السويس دون أي تأثير لأنها تستخدم مضيق هرمز، وبالتالي لن يكون هناك تأثير سلبي على حجم التجارة بالنسبة للمنطقة.

كما أكد النحاس أن نسبة الارتفاعات في الأسعار بسبب تحويل الطريق إلى رأس الرجاء الصالح ستكون هامشية وليست كبيرة، لأن 70 % من حجم التجارة البحرية لن تتأثر، مشيراً إلى أن "الخطر الكبير الذي قد يهدد العالم فعلاً هو ما يمر من مضيق هرمز".

ومنذ 15 ديسمبر(كانون الأول) الجاري، لجأت 4 من أكبر 5 شركات شحن حاويات في العالم، وهي "ميرسك" و"أم أس سي" و"هاباغ ليود" و"سي أم أيه سي جي أم"، بإيقاف أو تعليق خدماتها في البحر الأحمر، وهو الطريق الذي يجب أن تمر عبره حركة المرور من قناة السويس. 

Bab al-Mandab is a narrow strait between Africa and the Arabian Peninsula through which an estimated 12% of global trade by volume flows.

It has become a no-go zone as the Houthis attack shipping, ostensibly in support of Palestinians in Gaza https://t.co/E350vr3ZUP ????

— The Economist (@TheEconomist) December 17, 2023 تأثير سياسي عسكري

وأشار النحاس إلى أن التأثير الذي قد يحدث جراء استهداف السفن في البحر الأحمر من قبل الحوثيين، هو تأثير سياسي عسكري، وليس اقتصادي.

وفسر النحاس ذلك بأن هناك محاولات لاستهداف قناة السويس وخلق بدائل، لها دون التطرق إلى هذه البدائل، وقال "بين حين وآخر نجد محاولات تعرقل حركة التجارة في قناة السويس ومحاولة استهدافها".

وقال الدكتور وائل النحاس "نحن أمام جرس إنذار حول مصير قناة السويس ومشروعها الجديد، بعد تلك المحاولات التي تسعى لخلق طرق بديلة وممرات مائية أخرى بدلاً من قناة السويس".

وتوقع النحاس أن هيئة قناة السويس ستقدم تنازلات وعروض تخفيضات حتى تجتذب المزيد من السفن خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن حشد عدد أكبر من السفن العسكرية المصرية لزيادة الحماية للسفن التجارية التي تمر بها.

Red Sea crisis explained: what is happening and what does it mean for global trade? Attacks from the Houthis on shipping vessels have increased in response to the war in Gaza, with BP halting all shipments of oil and gas through the region. https://t.co/tdgi58BjsP

— The Reid Foundation (@ReidFoundation) December 19, 2023

ويعد مضيق باب المندب أحد أهم المسارات المائية في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحراً، خاصة النفط الخام والوقود من الخليج المتجه إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس أو خط أنابيب سوميد، بالإضافة إلى السلع المتجهة إلى آسيا، ويبلغ عرض باب المندب 30 كيلومتراً في أضيق نقاطه، مما يجعل حركة الناقلات صعبة ومقتصرة على قناتين للشحنات الواردة والصادرة، تفصل بينهما جزيرة بريم.

وكان رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، قال في بيان مؤخراً، إن حركة الملاحة بقناة السويس  منتظمة، وإن الهيئة تتابع عن كثب التوترات الجارية في البحر الأحمر وتدرس مدى تأثيرها على حركة الملاحة بالقناة في ظل إعلان بعض الخطوط الملاحية عن تحويل رحلاتها بشكل مؤقت إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس، في هذا الصدد إلى تحول 55 سفينة للعبور عبر طريق رأس الرجاء الصالح خلال الفترة من 19 نوفمبر (تشرين الثاني) وحتى اليوم، وهي نسبة ضئيلة مقارنة بعبور 2128 سفينة خلال تلك الفترة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الحوثي رأس الرجاء الصالح فی البحر الأحمر قناة السویس حجم التجارة حول العالم باب المندب

إقرأ أيضاً:

مدبولي: حرب غزة كان لها تداعيات كبيرة على مصر.. وتبعاتها أثرت على قناة السويس

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنّ الحرب على غزة كان لها تداعيات كبيرة على المنطقة ومنها مصر، موضحا: «التداعيات لم يعلم أحد مداها ولم يتخيل أحد أن تمتد لهذه الفترة، والتبعات امتدت إلى البحر الأحمر وإيرادات قناة السويس التي انخفضت للغاية».

وتابع رئيس الوزراء في كلمته خلال مؤتمر صحفي نقلته «إكسترا نيوز»: «نضع السيناريوهات الأكثر تشاؤما وجاهزون ومستعدون لتحمل أي صدمات»، موضحا أنّ صرف الموارد لا يتم إلا في إطار محوكم ورشيد وبالتنسيق مع البنك المركزي تحسبا لأي مستجدات.

وأكد أنّ الحكومة تراعي المشكلات الطارئة التي يحتاج المواطن إلى حلها على وجه السرعة، مشددا على أنّ أزمة الكهرباء ستنتهي كما تعهّدنا، وملتزمون بما أعلنا عنه بشأن النصف الثاني من شهر يوليو.

مقالات مشابهة

  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • زعيم الحوثيين يحمل الأنظمة العربية فشله في عسكرة البحر الأبيض
  • زعيم الحوثيين يعلن استهداف 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • رئيس الوزراء المصري: إيرادات قناة السويس انخفضت على نحو حاد بعد أزمة البحر الأحمر
  • السفن الكورية تعرب عن رغبتها في العودة للعبور من قناة السويس
  • قناة السويس تبحث تعزيز التعاون مع كبار ملاك السفن الكورية عبر تقنية الفيديو كونفرانس
  • الفريق أسامة ربيع يناقش سياسات إبحار السفن الكورية عبر قناة السويس
  • مدبولي: إيرادات قناة السويس انخفضت بشكل حاد بسبب أزمة البحر الأحمر
  • مدبولي: حرب غزة كان لها تداعيات كبيرة على مصر.. وتبعاتها أثرت على قناة السويس