خصصت الحكومة الصينية، اليوم الثلاثاء، أموالا بقيمة 200 مليون يوان حوالي 28.18 مليون دولار أمريكي لدعم جهود الإغاثة من الكوارث في مقاطعتي قانسو وتشينغهاي المنكوبتين بالزلزال.

وذكرت وزارة إدارة الطوارئ ووزارة المالية، وفقا لوكالة الأنباء الصينية «شينخوا» أن من بين إجمالي هذه الأموال، ستستخدم 150 مليون يوان لدعم قانسو، فيما سيتم توجيه 50 مليون يوان إلى تشينجهاي.

وكان عدد قتلى الزلزال الذي ضرب محافظة إثنية في مقاطعة قانسو بشمال غربي الصين أمس الاثنين، قد تجاوز 116 شخصا في قانسو ومقاطعة تشينغهاي المجاورة، بحسب ما ذكره مقر الإغاثة من الزلازل بالمقاطعة.

وأشار المركز الصيني لشبكات الزلازل، إلى أن الزلزال وقع الساعة 11:59 مساء أمس، وكان على عمق 10 كيلومترات، وتقع بلدة ليوقو، مركز الزلزال، على بعد حوالي 8 كيلومترات من محافظة جيشيشان ذاتية الحكم لقوميات باوآن ودونحشيانح وسالار في ولاية لينشيا ذاتية الحكم لقومية هوي في مقاطعة قانسو.

وقال شهود عيان لوكالة أنباء شينخوا، إن الزلزال تسبب في أضرار للمنازل والطرق والبنية التحتية الأخرى، وشهدت عدة قرى انقطاع التيار الكهربائي وإمدادات المياه، ووفقا لهيئة الأرصاد الجوية المحلية، ستصل درجات الحرارة في جيشيشان إلى 10 درجات مئوية تحت الصفر اليوم الثلاثاء.

كما أرسلت مديرية مكافحة الحرائق والإنقاذ بالمقاطعة 580 من رجال الإنقاذ و88 شاحنة إطفاء و12 من كلاب البحث والإنقاذ وأكثر من 10 آلاف مجموعة من المعدات إلى منطقة الكارثة، وأوقفت هيئة السكك الحديدية قطارات الركاب والشحن التي تمر عبر منطقة الزلزال وأمرت بإجراء فحوصات السلامة لمسارات السكك الحديدية.

اقرأ أيضاًبعد زلزال الصين| تبعات كارثية قد تلحق بالهزات الأرضية.. أبرزها تسونامي وحرائق

زلزال الصين العنيف.. قوته 7.2 ريختر ورعب من انهيار سد قد يؤدي لكارثة عالمية

زلزال الصين الآن.. هزة أرضية بقوة 5.1 ريختر تضرب سيتشوان (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصين زلزال اليوم زلزال الصين زلازل الزلزال المدمر الصين زلزال

إقرأ أيضاً:

منحتان من الاتحاد الأوروبي للأردن بقيمة 25 مليون يورو لدعم الشباب والسياحة

المنحة الأولى خصصت بقيمة 15 مليون يورو لمشروع دعم التدريب التقني والمهني للجميع في الأردن المنحة الثانية بقيمة 10 ملايين يورو وخصصت لمشروع دعم التراث الثقافي المستدام لتعزيز القطاع السياحي

التقت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان بالمدير العام للإدارة العامة للجوار ومفاوضات التوسع في المفوضية الأوروبية غيرت يان كوبمان، في زيارة رسمية إلى المملكة لبحث أولويات التعاون التنموي بين الأردن والاتحاد الأوروبي وسبل تعزيز وتطوير آفاق الشراكة بين الجانبين. 

اقرأ أيضاً : انخفاض المخالفات التي سجلتها الصناعة والتجارة في 6 أشهر

ووقعت طوقان على اتفاقيتي منحتين بقيمة إجمالية 25 مليون يورو كمساعدات ثنائية من الاتحاد الأوروبي للأردن لعام 2023. خصصت المنحة الأولى بقيمة 15 مليون يورو لمشروع دعم التدريب التقني والمهني للجميع في الأردن، بهدف تعزيز فرص توظيف الشباب من خلال تزويدهم بالمهارات والكفاءات المطلوبة لسوق العمل. أما المنحة الثانية، بقيمة 10 ملايين يورو، فقد خصصت لمشروع دعم التراث الثقافي المستدام لتعزيز القطاع السياحي وتحسين سبل العيش في المجتمعات المحلية وحماية المواقع الأثرية.

وخلال الاجتماع، ناقشت طوقان سبل تعزيز علاقات الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، مؤكدةً على أهميتها كأحد شركاء الأردن التنمويين في دعم الأولويات التنموية والإصلاحية التي يسعى الأردن لتحقيقها ضمن مسارات التحديث الاقتصادية والسياسية والإدارية. وأطلعت الوزيرة المسؤول الأوروبي على التقدم المحرز في جهود التحديث والإصلاح في الأردن.

اقرأ أيضاً : النقد الدولي يقر المراجعة الأولى لبرنامج الأردن ويتيح سحب 130 مليون دولار

تناول الاجتماع أيضًا سير العمل ببرنامج المساعدات الأوروبية للأردن ومجالات التعاون للفترة 2024 – 2027، حيث تم الاتفاق على ترجمتها إلى مشاريع في قطاعات التعليم والتدريب المهني والتقني، السياحة، تحديث القطاع العام، التحول الأخضر، الحماية الاجتماعية، إدارة النفايات الصلبة، والمياه والصرف الصحي. كما تم التباحث في فرص تطوير الشراكة التجارية والاستثمارية بين الجانبين لتحقيق المنافع المشتركة.

ناقشت الوزيرة أيضًا تأثير استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين على المملكة، مؤكدةً على أهمية تحويل تعهدات مؤتمر بروكسل الثامن إلى التزامات فعلية، في ظل تراجع التمويل لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية، وأهمية استمرار دعم المجتمع الدولي لملف اللاجئين والمجتمعات المستضيفة.

وأعربت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي عن شكر الحكومة الأردنية للاتحاد الأوروبي على هذه المنح والمساعدات التي تسهم في دعم الموازنة وتنفيذ مشاريع تتماشى مع الأولويات الوطنية في إطار رؤى التحديث. من جانبه، أكد السيد غيرت يان كوبمان على التزام الاتحاد الأوروبي بدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأردن، مشيدًا بالشراكة الطويلة الأمد مع المملكة في قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني.

 

مقالات مشابهة

  • مصطفى: إسرائيل حولت 435 مليون شيكل من مقاصة شهري نيسان وأيار
  • مليون جنيه لإحلال وتجديد شبكات الصرف الصحى بمركز طهطا بسوهاج
  • بتكلفة 30 مليون جنيه.. إحلال وتجديد ومد وتدعيم شبكات الصرف الصحي بطهطا
  • مبادرة «كتف في كتف».. قطار التحالف الوطني الخيري يجوب مصر لدعم 25 مليون مواطن
  • منحتان من الاتحاد الأوروبي للأردن بقيمة 25 مليون يورو لدعم الشباب والسياحة
  • شكري يشيد بدور برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم جهود التنمية بمصر
  • بأكثر من مليار ونصف.. أستاذ جهاز هضمي يوضح جهود تطوير المنظومة الصحية
  • أستاذ كبد: "100 مليون صحة" حلت مشاكل تراكمت على مدار عقود
  • الصين تُخصص 45 مليون يوان لدعم ترميم الطرق المتضررة من الفيضانات
  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي بقيمة ملياري يوان