"يديعوت أحرونوت": حماس رفضت الاستجابة للمقترح الذي قدمه الاحتلال بخصوص صفقة التبادل

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، نقلاً عن مصدر مصري، أن حركة حماس مُصِرة على رفضها لصفقة تبادل جديدة للأسرى، إلا بعد وقف إطلاق النار.

اقرأ أيضاً : بيان لحركة حماس حول موقفها من أي مفاوضات جديدة لتبادل الأسرى

وقال المصدر إن حماس رفضت الاستجابة للمقترح الذي قدمه الاحتلال الإسرائيلي بخصوص صفقة التبادل والتي تشمل كخطوة أولى، جنديات وبعض كبار السن من الرجال الأسرى في قطاع غزة.

وأوضح المصدر أن مقترح الاحتلال تضمن إمكانية إطلاق سراح قيادات بارزة وأسماء بارزة في حركة حماس ممن قضوا فترات طويلة في سجون الاحتلال.

وادعى المصدر وفقاً للصحيفة العبرية، أن كتائب القسام، الذراع العسكري التابع لحركة حماس في غزة، قد أوعز للمستوى السياسي برفض أي اقتراح لا يتضمن تحقيق وقف إطلاق النار أولاً.

بالإضافة إلى ذلك، وبحسب المصدر، ستصر حماس على أنها تشمل أي مفاوضات مستقبلية قادة من الفصائل الفلسطينية الأخرى.

وفي وقت سابق، أصدرت حركة المقاومة الإسلامية حماس، بيانا أكدت فيه على موقفها بعدم فتح أي مفاوضات لتبادل الأسرى، مالم يتوقف العدوان على الشعب الفلسطيني نهائيا.

وقال حماس السبت الماضي إن الحركة أبلغت موقفها هذا لجميع الوسطاء.

وشدد حمدان على أنه لا تبادل للأسرى قبل وقف العدوان وقبول شروط المقاومة، لافتا إلى أن قطاع غزة بشماله وجنوبه مستهدف بسلاح أمريكي يستخدمه الاحتلال الإسرائيلي.

ودخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي غزة يومه الـ74 على التوالي، حيث واصلت طائرات ومدفعية الاحتلال قصفها العنيف لمناطق مختلفة في قطاع غزة، وارتكابه المجازر بحق المدنيين.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أطلق عليها "السيوف الحديدية"، وشن سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد الشهداء منذ بداية الحرب إلى 19,453 شهيد، في حين بلغ عدد المصابين أكثر من 52 ألفا.

في المقابل، أعلن الاحتلال مقتل نحو 1200 مستوطن وجندي، فيما أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل 463 ضابطا وجنديا منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الحرب على غزة تبادل أسرى حماس الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الإسرائیلی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل جديدة بشأن إنفجار أجهزة الاتصال في لبنان

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، تفاصيل جديدة بشأن تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي بأيدي عناصر من تنظيم "حزب الله" اللبناني في مناطق مختلفة من لبنان بصورة متزامنة أمس، مما وخلف حوالي ثلاثة آلاف جريح، و9 شهداء على الأقل.

وكشفت الصحيفة، أن إسرائيل نفذت عملية تفجير أجهزة الاتصالات التي يستخدمها عناصر حزب الله، عبر تفعيل مواد متفجرة كان قد تم زرعها داخل دفعة جديدة من أجهزة الاتصالات "بايجرز" المصنوعة في تايوان والتي تم استيرادها إلى لبنان.

وردا على تقرير نيويورك تايمز أفاد بأن أجهزة النداء "بايجرز" التي انفجرت هي من صنع "غولد أبولو"، وأن إسرائيل فخخت هذه الأجهزة قبل وصولها إلى حزب الله، قال رئيس الشركة هسو تشين-كوانغ للصحافيين في تايبيه "هذه ليست منتجاتنا، هذه ليست منتجاتنا من البداية إلى النهاية".

وقال هسو إن الأجهزة التي تعرضت للانفجار صنعتها شركة في أوروبا لديها الحق في استخدام العلامة التجارية للشركة التايوانية.

وأضاف أن الأجهزة تحمل علامتنا التجارية لكن الإنتاج تم بالاستعانة بمصادر خارجية.

وقال مصدر أمني لبناني كبير ومصدر آخر لـ "رويترز"، إن جهاز الموساد زرع كميات صغيرة من المتفجرات داخل خمسة آلاف جهاز اتصال "بايجرز" تايواني الصنع طلبتها جماعة حزب الله اللبنانية قبل أشهر من التفجيرات التي وقعت الثلاثاء.

وقال المصدر الأمني اللبناني، إن الجماعة طلبت خمسة آلاف جهاز اتصال من إنتاج شركة غولد أبولو التايوانية، وتقول عدة مصادر إنها وصلت إلى البلاد في الربيع.

وعرض المصدر الأمني صورة للجهاز، وهو من طراز إيه.بي924، وهو مثل أجهزة المناداة الأخرى التي تستقبل وتعرض الرسائل النصية لاسلكيا، لكنها لا تستطيع إجراء مكالمات هاتفية.

وقال مصدر من حزب الله إن "تحقيقات واسعة تحصل في الهجوم الإسرائيلي"، مشيراً إلى أن أجهزة "بايجرز" التي تم تفجيرها جرى استيرادها قبل أشهر.

وأضاف "لدى الحزب أجهزة كثيرة منها من انفجر ومنها العديد لم ينفجر وهناك شحنة قد تكون خرقت وننتظر التحقيقات".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • يديعوت أحرونوت: السفير الإيراني ببيروت فقد عينه ونقل لطهران بحال حرجة
  • خالد مشعل لـنيويورك تايمز: لا تنازل عن شروط المقاومة للوصول إلى صفقة تبادل
  • حماس تعقب على التصريحات المتداولة لخالد مشعل بشأن مفاوضات غزة
  • تفاصيل جديدة بشأن إنفجار أجهزة الاتصال في لبنان
  • يديعوت أحرونوت: حزب الله سيدفع ثمناً باهظاً إذا اختار التصعيد
  • يديعوت أحرونوت: لا حرب في الشمال قبل الانتخابات الأميركية
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قائد الوحدة الصاروخية لحركة الجهاد في منطقة رفح "أحمد عايش سلامة الحشاش"
  • مصادر لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية: الحكومة تخطط لاتخاذ خطوات متهورة في لبنان بينها العمل البري
  • "يديعوت أحرونوت" توضح.. لماذا فشلت إسرائيل في اعتراض الصاروخ اليمني؟
  • مسؤول مطلع على مفاوضات: لم يعد أمام نتنياهو أي مبرر بشأن فيلادلفيا