أدان زكي عباس، عضو مجلس النواب، اقتحام مدينة أريحا في الضفة الغربية، مشيرا إلى أنّ استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في ممارسة الانتهاكات والجرائم ضد الشعب الفلسطيني، تتطلب موقفًا حاسمًا من المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار للحفاظ على أرواح الأبرياء من الشعب الفلسطيني.

موقف مصري ثابت

وأوضح عضو مجلس النواب، أنّ الموقف المصري الثابت في التعامل مع القضية الفلسطينية، والذي تجلى بقوة من خلال قمة القاهرة للسلام، هو السبيل الوحيد للخروج من دائرة النزاع الراهن، وتضمن توصيات أبرزها إدانة التهجير القسري الفردي أو الجماعي.

وأكد عباس، ضرورة وضع حد للعدوان الإسرائيلي المتغطرس والجنوني من خلال تحرك جماعي حاسم من دول العالم كافة، بما يحقق وقفًا لإطلاق النار في قطاع غزة، ويستوجب وقوفًا دوليًا شاملًا وقويًا للاحتلال الإسرائيلي.

سجل حافل بالجرائم

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي تضيف يومًا بعد يوم انتهاكًا جديدًا لسجلها الحافل بالجرائم، التي وصلت إلى حد قصف المنشآت والأطقم الطبية على مرأى ومسمع من العالم أجمع، الذي يواصل صمته وتخاذله لصوت الضمير الإنساني.

وطالب النائب، المجتمع الدولي بالخروج عن صمته والضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار، ومحاكمة الاحتلال الإسرائيلي أمام المحكمة الجنائية الدولية على ما ارتكبه من جرائم حرب بحق الفلسطينيين، وانتهاكه لحقوق الإنسان والقانون الإنساني والتشريعات الدولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية الاحتلال غزة قمة القاهرة للسلام أريحا الاحتلال الإسرائيلي مدينة أريحا

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق 6 أعضاء في الكانيات بليبيا

كشفت  المحكمة الجنائية الدولية، الجمعة، في بيان عن أوامر اعتقال بحق 6 أفراد متهمين بارتكاب جرائم حرب في ليبيا.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد قال العام الماضي إن قضاة المحكمة أصدروا مذكرات اعتقال تتعلق بارتكاب جرائم حرب في ليبيا منذ 2011، لكن لم تكن تفاصيل المذكرات معلنة ولم يكن من الواضح المستهدف منها أو التهم.

وأوضحت المذكرات اليوم الجمعة أن ستة أفراد، جميعهم ليبيون، وجهت إليهم تهم ارتكاب جرائم حرب تشمل القتل والتعذيب والمعاملة القاسية والعنف الجنسي، كما اتهم بعضهم بالاغتصاب.

ووفقا للمحكمة الجنائية الدولية فإن المشتبه بهم الستة الصادر بحقهم مذكرات اعتقال كانوا جميعهم أعضاء في مجموعة "الكانيات" المسلحة المتحالفة مع قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) والتي ساعدته في شن هجوم غير ناجح استمر 14 شهرا على العاصمة طرابلس في الغرب.

وفرضت الولايات المتحدة وبريطانيا عقوبات على المشتبه بهم في 2020 عندما أخفق الهجوم، وفي 2021 بسبب انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان.

وأحال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الاضطرابات في ليبيا إلى المحكمة الجنائية الدولية في 2011، وقالت المحكمة إن تحقيقاتها ركزت على جرائم مزعومة ضد الإنسانية وجرائم حرب ارتُكبت منذ 15 فبراير من ذلك العام.

مقالات مشابهة

  • الأردن يدين اقتحام مستوطنين للمسجد الأقصى ونفخهم في “البوق”
  • الأردن يدين اقتحام مستوطنين للأقصى و"نفخ البوق"
  • فلسطين.. قوات الاحتلال تداهم منازل المواطنين خلال اقتحام مدينة قلقيلية
  • المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين
  • الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين بتهم جرائم حرب
  • وظفوا أسودا لتخويف السكان.. قرار من الجنائية الدولية بحق ستة ليبيين
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم عرب المليحات شمال غرب أريحا
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق 6 أعضاء في الكانيات بليبيا
  • جيش الاحتلال يحذر سكان 30 قرية في جنوب لبنان ويطلب إخلاءها فورا
  • طيران الاحتلال يقصف منزلا في معن شرق مدينة خان يونس جنوب غزة