إسرائيل – أفادت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية امس الاثنين بأن شركة الشحن الإسرائيلية “ZIM” أبلغت عملاءها بزيادة أسعار نقل الحاويات.

وقالت الصحيفة إن الشركة رفعت أسعارها بسبب التهديدات في البحر الأحمر.

وذكرت أن شركة الشحن الإسرائيلية ZIM رفعت أسعارها بزيادة قدرها 100 إلى 400 دولار للحاوية الواحدة.

وأوضحت أن الأسعار الجديدة ستدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير 2024.

وأشارت “إسرائيل هيوم ” إلى أن الزيادة الحالية في أسعار الشحن تضاف إلى أسعار التأمين لدى “زيم” التي ارتفعت في بداية الحرب بنحو 50 إلى 120 دولارا للحاوية الواحدة.

وقالت “زيم” في الـ14 من ديسمبر إن “زيادة مستوى التهديد أدى إلى ارتفاع الرسوم الإضافية على سفنها والتي شملت أسعار الموانئ الإسرائيلية من آسيا.

وذكرت “زيم” إن الأسعار الجديدة “ضرورية من أجل الحفاظ على مستوى الخدمات وتعكس الخطوات التي نتخذها لضمان سلامة أطقمها وسفنها وبضائع عملائها.

من جهته ذكر موقع “غلوبس” الإسرائيلي في مقال تحت عنوان “إنها ريح سيئة”، إنه ومع توقف معظم شركات الشحن الكبرى عن الإبحار عبر البحر الأحمر، ارتفع سعر سهم شركة ZIM لخدمات الشحن المتكاملة الإسرائيلية (NYSE: ZIM) ارتفع بنسبة 31% الأسبوع الماضي، بعد فترة طويلة من الانخفاض.

وفي السياق، قالت وكالة “رويترز” إن تكلفة شحن البضائع إلى إسرائيل عن طريق البحر ارتفعت في الأيام الأخيرة مع انسحاب بعض خطوط الحاويات بينما تفرض خطوط أخرى رسوما إضافية جديدة، مما يزيد من ضغوط سلسلة التوريد في البلاد وسط حربها في غزة.

وقالت إسرائيل، التي يعتمد اقتصادها على التجارة المنقولة بحرا، في أكتوبر إنها ستقدم تعويضات للسفن المتضررة بسبب الحرب على الرغم من أنها لم توضح بالتفصيل ما إذا كانت ستغطي تكاليف الشحن الإضافية.

وكثفت جماعة الحوثي في اليمن هجماتها على السفن في البحر الأحمر، وتبعا لذلك غيرت بعض شركات الشحن رحلاتها البحرية هبر رأس الرجاء الصالح أو تعليق العبور عبر البحر الأحمر.

كما أدت الهجمات إلى زيادة الضغط على الشركات التي لا تزال تقدم خدمات النقل البحري إلى إسرائيل.

وأفادت “رويترز” بأن أسعار الشحن البحري إلى إسرائيل من مختلف الموانئ الصينية ارتفعت إلى أكثر من 2300 دولار للحاوية 40 قدما بحلول 12 ديسمبر، من حوالي 1975 دولارا في نهاية نوفمبر، وفقا لتحليل من منصة الشحن العالمية “Freightos”.

وبالنسبة للسفن المتجهة إلى إسرائيل من آسيا، فإن الطريق حول إفريقيا أطول بكثير، حوالي 7000 ميل بحري (10- 14 يوما)، من الطريق عبر قناة السويس، وهذا الطريق يتسبب أيضا في ارتفاع تكاليف الوقود.

وتقول منصة الشحن العالمية “Freightos” إنه ومنذ بداية الحرب، زادت الأسعار من الصين إلى موانئ إسرائيل بنسبة 46% إلى 58%.

أعلنت شركة “إيفرغرين” التايوانية للملاحة، الاثنين، أنها قررت التوقف مؤقتا عن قبول البضائع الإسرائيلية بأثر فوري، وأصدرت تعليمات للسفن بتعليق الملاحة عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

وقالت مجموعة OOCL للحاويات ومقرها هونغ كونغ يوم السبت إنه “بسبب مشكلات تشغيلية ستتوقف عن قبول البضائع من وإلى إسرائيل حتى إشعار آخر”.

هذا، وصرحت مصادر ملاحية بأن السفن التي لا تزال مستعدة للرسو في أكبر موانئ إسرائيل أشدود وحيفا، قامت بإغلاق أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها لتجنب اكتشافها.

المصدر: “رويترز” + “إسرائيل هيوم”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: البحر الأحمر إلى إسرائیل

إقرأ أيضاً:

“دي بي ورلد” تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية

أعلنت مجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد”، اليوم، عن شراكة جديدة مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية، لتأسيس تعاون استراتيجي شامل يُعزّز الخدمات اللوجستية للموانئ وطرق الشحن البحري بين ميناء جبل علي في دبي وميناء نينغبو تشوشان في الصين.
وستركز الشراكة على جذب شركات الشحن، لإنشاء مسارات بحرية إضافية بين الميناءين، وتشجيع التعاون بين خطوط الشحن من خلال مشاركة منصات الشحن والمساحات المخصصة لنقل البضائع على السفن على مسار دبي-نينغبو الملاحي، ما يُعزّز مستويات التواصل والكفاءة بين المركزين.
وستتعاون “دي بي ورلد”، مع المجموعة الصينية أيضا في مجال تعزيز إنشاء الموانئ المستدامة ومنخفضة الكربون، ووضع آلية لتبادل المعلومات والخبرات في بناء المحطات المستدامة، واستخدام أنظمة الطاقة على الساحل، وإعادة تزويد السفن التي تعمل بالطاقة المستدامة بأنواع الوقود الصديق للبيئة؛ مثل الغاز الطبيعي المسال والميثانول الأخضر.
وقال عبد الله بن دميثان، الرئيس التنفيذي والمدير العام لـ “دي بي ورلد”، دول مجلس التعاون الخليجي: ” تعتبر الصين أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات، وتوقيع هذه الاتفاقية مع مجموعة موانئ شيجيانغ البحرية، للبدء في تعاون استراتيجي ينسجم مع رؤيتنا المتمثلة بتعزيز حضورنا في الصين، والتعاون مع شركاء متوافقين معنا في الأفكار، لتمكين تدفق الحركة التجارية، وتسريع التحوّل إلى الطاقة المستدامة”.
وأكد الالتزام بدعم مبادرة الحزام والطريق الصينية من خلال هذا المشروع وغيره من المشروعات.
وتساهم الشراكة في تعزيز بناء المنشآت منخفضة الكربون في الموانئ، وتوسيع نطاق اعتماد أنواع الطاقة الجديدة، وتشجيع السفن على استخدام الوقود النظيف، وإنشاء ممر شحن مستدام بين ميناء جبل علي وميناء نينغبو تشوشان، للمساهمة في التحوّل للطاقة المستدامة على مستوى قطاع الشحن.
وقال داو تشنغ بو، رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ شيجيانغ ومجموعة موانئ نينغبو تشوشان :” تعدّ دولة الإمارات مركزا مهما لمبادرة الحزام والطريق الصينية، وتساهم شراكتنا مع “دي بي ورلد” في ترسيخ مكانة الصين كلاعب رئيس، على ساحة التجارة العالمية، وتفتح آفاقا واسعة أمام الشركات الصينية للوصول إلى المتعاملين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا وأفريقيا”.
وتتيح الاتفاقية فرصة لاستكشاف إمكانية استثمار الفرص اللوجستية المتاحة في المنطقة الحرة لجبل علي ومنطقة التجارة الحرة في شيجيانغ، ودعم الخدمات اللوجستية للسيارات، بالاعتماد على مزايا دبي الاستراتيجية، باعتبارها مركز عبور إقليميا، ومزايا الصين الاقتصادية كمُصدّر رئيس للسيارات، في دعم تجارة البضائع المدحرجة بين ميناء نينغبو تشوشان وميناء جبل علي في دبي.وام


مقالات مشابهة

  • بنسبة نمو تبلغ 48%.. “التجارة”: إصدار 2457 سجلاً تجاريًا لخدمات مناولة الحاويات خلال الربع الثاني من 2024م
  • “كلاب وتعذيب”.. تفاصيل مروّعة لمعتقلين داخل سجون إسرائيل
  • مخاوف دولية من عودة التضخم بسبب تصاعد عمليات الحوثيين
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • التوتر في البحر الأحمر دفع أسعار الحاويات إلى الارتفاع بنسبة 120٪ خلال الأشهر ال 6 الماضية
  • بالصور| 26 مسيرة لأبناء حارس البحر الأحمر بعنوان “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد”
  • الحديدة .. 26 مسيرة لأبناء حارس البحر الأحمر بعنوان “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد”
  • على خلفية عسكرة واشنطن للبحر الأحمر.. أسعار شحن الحاويات ترتفع 40%
  • “دي بي ورلد” تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية
  • واشنطن تتسبب بارتفاع أسعار شحن الحاويات 40%