زنقة20ا محمد المفرك

أفادت مصادر، أن عناصر الفرقة الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمراكش، التابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية استمعت يوم أمس لثلاثة مستشارين بجماعة المراسلة إقليم آسفي على خلفية شكاية سبق وأن قدموها لرئيس النيابة العامة بالرباط تتعلق بشبهة تبديد واختلاس أموال عمومية من طرف رئيس الجماعة المذكورة.

وكان المستشارون الثلاثة قد تقدموا يوم 23 أكتوبر الماضي بشكاية لرئيس النيابة العامة بالرباط تتعلق “بتبديد أموال عمومية وسوء التسيير والغدر مع فتح تحقيق” قبل أن يحيلها هذا الأخير على أنظار الوكيل العام لدى محكمة الإستئناف بمراكش قسم جرائم الأموال للإختصاص.

وطالب المستشارون الثلاثة في الشكاية بفتح تحقيق في صفقة أنجزها رئيس جماعة لمراسلة بإقليم آسفي والمتعلقة بأشغال تهيئة المسالك بجماعة لمراسلة بتاريخ 2022/06/07 بتكلفة إجمالية قدرها بستمائة و ثلاثة وثلاثون ألف و مائتان و أربعة و خمسون 633254.00 درهم.

وأكد المستشارون أن الاشغال المرتبطة بالصفقة توقفت دون احترام شروط دفتر التحملات من طرف المقاولة التي نالت الصفقة وقد قام رئيس جماعة المراسلة بتمرير ما يقارب مائتان و سبعون ألف 270000 درهم و بتواطؤ من هذا الاخير و المقاول و مكتب الدراسات و التقني بالجماعة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الوزير صديقي يفتتح النسخة السادسة من المعرض الوطني للكبار بآسفي + صور

إيمان تيسي ـ مراكش الآن

قام محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يومه الأربعاء 3 يوليوز، بإعطاء انطلاقة فعاليات المعرض الوطني للكبار في جولته السادسة، المقامة تحت شعار “سلسلة الكبار: ثروة وطنية متنامية في ظل التغيرات المناخية”.

وحضر افتتاح هذا المعرض الوطني المنظم بساحة الكارتينغ، الى جانب وزير الفلاحة كل من الكاتب العام لعمالة الإقليم محمد الوهابي ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة مراكش-آسفي، ومنتخبين ووفد من المسؤولين بوزارة الفلاحة وعدد من المنتخبين.

وتنظم هذه التظاهرة، الممتدة الى غاية يوم الاحد 7 يوليوز الحالي، من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والجمعية الإقليمية لمنتجي الكبار بآسفي، بشراكة مع عمالة إقليم آسفي والغرفة الفلاحية لمراكش-آسفي والمجلس الإقليمي لآسفي والمجلس الجماعي لآسفي.

وشيد المعرض على مساحة 3200 متر مربع، يضمو حوالي 170 رواقا مخصصا لعرض أكثر من 33 منتوجا محليا، ويعرف مشاركة حوالي 160 تعاونية مختصة في إنتاج وتثمين الكبار ومنتوجات مجالية أخرى من مختلف جهات المملكة.

ويشارك فيضمن فعاليات هذه التظاهرة” الوطنية حوالي 160 تعاونية مختصة في إنتاج وتثمين الكبار” ومنتوجات مجالية أخرى من مختلف جهات المملكة، في إطار دينامية الترويج لقطاع الكبار بهدف إبراز الهوية الإقليمية لهذه الزراعة وتعزيز مكانتها كمنتوج رئيسي لإقليم آسفي وجهة مراكش – آسفي.

وفي تصريح للوزير صديقي، قال إن سلسلة الكبار بالاقليم او على الصعيد الوطني هي واعدة لكونها تقاوم الجفاف، حيث قال: “زراعة مرنة مقاومة لقلة التساقطات المطرية والجفاف”، ولها تأثير كبير على عائدات ساكنة المنطقة والمنتجين، وتعرف تقدما مستمرا على مستوى تنظيم المنتجين على الصعيد المحلي في إطار تعاونيات شابة وجد نشطة، وعلى مستوى تثمين هذا المنتوج من خلال بناء وحدات التثمين في إطار استراتيجية الجيل الأخضر عبر مقاربة الفلاحة التضامنية.

وأضاف أن المغرب يضم 35 ألف هكتار من زراعة الكبار، حيث تنتج أكثر من 26 ألف طن سنويا، مشيرا إلى أن إقليم آسفي يغطي جزء كبيرا من هذا الإنتاج قدره بـ7 آلاف هكتار. مؤكد أنه خلال السنوات الاخيرة تم توسيع المساحة ب15 ألف هكتار على مستوى الجهة وذلك في إطار المخطط الجهوي الفلاحي والمخطط الإقليمي لآسفي.

وخلال زيارته لفضاء المعرض قام وزير الفلاحة بالاطلاع على إنجازات التعاونيات فيما يخص تثمين منتوجات الكبار والمنتوجات المجالية، وتقديم جوائز على نساء تميزن بجودة عملهن في إنتاج وتثمين الكبار بالإقليم. كما قام بتوزيع معدات فلاحية خاصة بتشذيب ومعالجة زراعة الكبار تشجيعا من الوزارة على إنشاء التعاونيات الخدماتية.

المعرض تتخلله عدة ندوات وورشات حول سلسلة الكبار المهمة والتعريف بآخر المستجدات المتعلقة بها بما في ذلك تقنيات إنتاج وتسويق الكبار، من أجل الترويج لهذا المنتوج وإبراز الهوية الإقليمية لهذه الزراعة وتعزيز مكانتها باعتبارها رائدة بإقليم آسفي وبجهة مراكش-آسفي.

مقالات مشابهة

  • الوزير صديقي يفتتح النسخة السادسة من المعرض الوطني للكبار بآسفي + صور
  • تأجيل محاكمة رئيس بلدية القبة السابق و”البوشي” الى دورة جنائية مقبلة
  • صحيفة: صور جوية تكشف توسيع الصين لقواعد تجسس مشتبه بها في كوبا
  • التحقيق مع ديميرال بسبب احتفاليته أمام النمسا
  • سعيٌ صهيوني لفتح تحقيق جنائي بحق بن غفير؛ فهل هي محاولة لإرضاء “الجنائية الدولية”؟
  • في محاولة للالتفاف على الجنائية الدولية.. تحقيق إسرائيلي محتمل مع بن غفير
  • الغموض يلف التحقيق في خروقات محلات سوق الصالحين بمدينة سلا
  • تحقيق دولي ..الإمارات توفر جسرا للدعم العسكري للكيان عبر صربيا
  • محافظة جنوب سيناء تواصل احتفالاتها بذكرى 30 يونيو
  • بعد خضوعه لعمليات تحقيق حوثية.. وفاة طبيب يعمل باحثا في شركة أدوية بصنعاء