بلغاريا – صوت مجلس الشعب البلغاري بالقراءة الأولى لصالح إلغاء الرسوم الجمركية المرتفعة المفروضة على ترانزيت (عبور) الغاز الروسي، وجاء ذلك بحسب ما نقله التلفزيون الوطني في بلغاريا.

وجاء قرار النواب إلغاء هذه الرسوم المعروفة باسم “التعريفات العقابية”، بعد أن وجهت هنغاريا (المجر) إنذارا لبلغاريا وهددت باستخدام حق النقض ضد انضمامها إلى منطقة شنغن.

وترى هنغاريا وصربيا أن الرسوم المرتفعة تهدد استقرار إمدادات الغاز الطبيعي.

وعلق على ذلك رئيس الوزراء السابق وزعيم حزب “مواصلة التغيير” البلغاري كيريل بيتكوف قائلا إن بلغاريا ستعود إلى خطة فرض التعريفات بعد تطوير “آلية شاملة” مع المفوضية الأوروبية.

وفي منتصف أكتوبر الماضي، فرضت بلغاريا ضريبة بقيمة 20 ليفا (حوالي 10 يورو) لكل ميغاواط/ساعة من الغاز الروسي العابر، وبذلك تكون رسوم العبور قد شكلت 20% من السعر الحالي للغاز (50 يورو لكل ميغاواط في الساعة)، عادة تشكل رسوم العبور حوالي نسبة ضئيلة من سعر الغاز.

ووصفت صحيفة “فاينانشيال تايمز” الرسوم البلغارية بأنها “عقابية”، وأكد وزير المالية البلغاري آسين فاسيليف للصحيفة أن “هدف الحكومة هو تقليص أرباح غازبروم”.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تتجه لاقتراض 44 مليار يورو في 2025

تخطط الحكومة الألمانية للاستدانة العام المقبل بقيمة 44 مليار يورو.
وقال وزير المالية كريستيان ليندنر في برلين، اليوم الجمعة، إن الاستدانة الجديدة ستتم في إطار كبح الديون.
وذكر ليندنر أن موازنة العام المقبل تتضمن نفقات بقيمة 481 مليار يورو، من بينها 57 مليار يورو في الاستثمارات، مؤكدا أن موازنة العام المقبل ليست تقشفية "على الإطلاق"، موضحًا أنه تم التمحيص جيدًا في خطة الميزانية للكشف مواضع لتقليل النفقات.

وذكر ليندنر أن الميزانية التكميلية المخططة لعام 2024 ستعمل على زيادة صافي الاقتراض في ظل كبح الديون إلى 50.7 مليار يورو، موضحًا أن هذا يعني عدم توفير أي احتياطيات مالية لعام 2025.
وفيما يتعلق بأسابيع المفاوضات حول موازنة عام 2025، قال ليندنر الذي يتزعم الحزب الديمقراطي الحر إنه التقى المستشار أولاف شولتس (الحزب الاشتراكي الديمقراطي) ونائب المستشار ووزير الاقتصاد روبرت هابيك (حزب الخضر) 23 مرة، وأجروا مشاورات بلغ إجمالي مدتها 80 ساعة.

مقالات مشابهة

  • رؤية اقتصادية حول صادرات الغاز الروسي: سترفع الأسعار في آسيا
  • دمج نظامي الدفع “مير” الروسي و”شتاب” الإيراني وبدء تشغيلهما مع نهاية أغسطس
  • مصر تتجه إلى زيادة أسعار الكهرباء
  • صحيفة: مصر تتجه إلى زيادة أسعار الكهرباء
  • إلغاء “قانون رواندا”.. اول قرارات رئيس وزراء بريطانيا الجديد
  • “المركزي الروسي” يخفض سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • بعد احتلالهما الصدارة.. الاتحاد الأوروبي يخطط لفرض رسوم على منتجات SHEIN وTemu
  • ألمانيا تتجه لاقتراض 44 مليار يورو في 2025
  • بريطانيا تتجه “يسارا”.. الوسائل الإعلامية تسلط الضوء على فوز حزب العمال في الانتخابات
  • “المركزي الروسي” يرفع أسعار العملات الرئيسية أمام الروبل