كشف الموقع الرسمي للبنك المركزي، عن اعتزامه طرح أذون خزانة بقيمة 94 مليار جنيه خلال يومي الخميس 21 ديسمبر 2023 والأحد 24 من نفس الشهر، إذ يبلغ إجمالي قيمة الطرح لليوم الأول 46.5 مليار جنيه من خلال طرحين تبلغ قيمة الأول 19.500 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، بينما تبلغ قيمة الثاني 27 مليار جنيه لأجل 364 يومًا.

 

قيمة الطرح لليوم الثاني 

وبحسب بيانات المركزي فإن  قيمة الطرح لليوم الثاني تبلغ  47.5 مليار جنيه من خلال طرحين، الأول قيمته نحو 22.5 مليار جنيه لأجل 91 يومًا، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني نحو 25 مليار جنيه لأجل 273 يومًا.

وقال بلال شعيب الخبير الاقتصادي، إن أذون الخزانة هي نوع من أنواع السندات الحكومية، والتي تعد أداة دين تصدرها الحكومة لجمع الأموال من أجل دعم الإنفاق الحكومي وسداد الالتزامات، مشيرا إلي أن اذون  الخزانة هي ديون قصيرة الأجل، لا يزيد أجل استحقاقها على عام واحد.

وأوضح «شعيب» لـ«الوطن»، أن البنك المركزي يطرح أذون خزانة نيابة عن وزارة المالية، حيث أن الحكومة تلجأ إلى طرح أذون الخزانة لتدبير احتياجاتها الانفلاقية العاجلة للوزارات والهيئات الأخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك المركزي البنوك القطاع المصرفي وزارة المالية اذون الخزانة ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي يمنح إثيوبيا 1.5 مليار دولار لأول مرة بعد تعويم عملتها

أقر البنك الدولي تمويلا بقيمة 1.5 مليار دولار لصالح إثيوبيا لأول مرة على الإطلاق، وذلك في هيئة منحة وخط ائتمان منخفض الفائدة، وفق ما ذكر في بيان.

وأفاد البنك بأنه سيقرض إثيوبيا لدعم الميزانية، في الوقت الذي تحاول فيه الدولة الواقعة في شرق أفريقيا المضي قدما في إعادة هيكلة ديونها طويلة الأمد.

صندوق النقد

وحصلت ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان على برنامج مدته 4 سنوات بقيمة 3.4 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي يوم الاثنين الماضي، وذلك بعد ساعات من تعويم بنكها المركزي عملتها "بير"، مما يمهد الطريق أمام إصلاح ديونها للمضي قدما.

وقال البنك الدولي إنه سيقدم منحة بقيمة مليار دولار و500 مليون دولار أخرى في شكل خط ائتمان منخفض الفائدة، وهو جزء من أول تسهيل مباشر لدعم الميزانية يتم تقديمه لإثيوبيا.

وقال البنك "تدعم هذه العملية السياسية الإصلاحات المحلية التي ستساعد البلاد في نهاية المطاف على التحول إلى نظام أكثر شمولا، مما يسمح للقطاع الخاص بالمساهمة بقوة أكبر في النمو".

إقرار التمويل يأتي بعد تعويم العملة الوطنية الإثيوبية (رويترز)

ووفقا لمسؤولين إثيوبيين، فإن التمويل جزء من حزمة بقيمة 10.7 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ودائنين آخرين مشروط بتنفيذ الحكومة إصلاحات اقتصادية كبيرة، بما في ذلك تحرير سوق العملات الأجنبية.

وانخفضت العملة الإثيوبية "بير" بنسبة 3% مقابل الدولار في وقت مبكر من يوم الأربعاء، وتم تداولها عند 77.13 بيرا لكل دولار واحد من دون تغيير يذكر أول أمس الثلاثاء بعد انخفاضه بنسبة 30% في اليوم الذي سعت فيه إثيوبيا إلى إعادة هيكلة ديونها السيادية في عام 2021، في إطار مبادرة الإطار المشترك لمجموعة الـ20 لتقديم الإغاثة إلى الدول النامية، لكن التقدم تباطأ بسبب الحرب الأهلية في منطقة تيغراي الشمالية، والتي انتهت في العام التالي.

إعادة هيكلة الديون

وتمضي عملية إعادة هيكلة ديون إثيوبيا على منوال إعادة هيكلة ديون تشاد وزامبيا اللتين أكملتا إصلاح ديونهما بموجب اتفاقية الإطار المشترك، كما تقترب غانا -وهي دولة أفريقية أخرى مثقلة بالديون المرتفعة- من خط النهاية لعملية إعادة الهيكلة الخاصة بها بموجب هذه المبادرة.

ورحب شركاء إثيوبيا في التنمية بتحركها نحو سعر صرف أجنبي يخضع لآلية السوق، لكن بعض المحللين قالوا إن هذه الخطوة قد تؤدي إلى ارتفاع التضخم وتكاليف المعيشة، خاصة بالنسبة لشريحة الفقراء في البلاد.

وتواجه الدولة -التي يبلغ عدد سكانها 126.5 مليون نسمة- تحديات أخرى، بما في ذلك تأثير تغير المناخ وإعادة إعمار تيغراي بعد الحرب.

مقالات مشابهة

  • المركزي الصيني يجري عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 17ر1 مليار يوان
  • طرح أذون خزانة بـ 60 مليار جنيه الأحد المقبل |تفاصيل
  • ” المركزي الصيني”يجري عمليات إعادة شراء عكسية اليوم بقيمة 163.92 مليون دولار أمريكي
  • بعد الإعلان عن تحويلها لاستثمارات.. كم تبلغ ودائع السعودية بالبنك المركزي المصري؟
  • البنك الدولي يمنح إثيوبيا 1.5 مليار دولار لأول مرة بعد تعويم عملتها
  • اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 65 مليار جنيه
  • بيانات تكشف قيمة عجز الميزانية السعودية في الربع الثاني
  • إثيوبيا تحصل على دعم 1.5 مليار دولار من البنك الدولي
  • المركزي الياباني يرفع سعر الفائدة للحد من تراجع قيمة الين
  • «المهندس للتأمين» تستهدف 1.66 مليار جنيه أرباح في موازنة 2024 - 2025