أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الاعلامي للوزارة، العدد رقم ١٢٤  من اصدار: "الزراعة في كل مصر" بالانفوجراف والفيديو، يوضح جهود وانشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من ١٣ وحتى ١٨ ديسمبر الجاري.

وخلال هذا الاسبوع شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، حملات مكثفة على اسواق اللحوم حيث تم ضبط 3979 كجم لحوم مذبوحة خارج المجازر ومصنعات لحوم ودواجن ودهون غير صالحة للاستهلاك الادمي، كما تم الانتهاء من تحصين 103 ألف و929 رأس ماشية ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع.

كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية، المرور علي زراعات القمح و توعيه المزارعين بأهمية زراعة القمح، والدعم الذي تقدمه الدولة للمزارعين.


فيما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، المرور على زراعات القمح والتجميعات وأراضي الترشيد والحملة القومية لمحصول القمح، والمرور على الزراعات الحقلية والبنجر، كما تم ازالة عدد (6) حالة تعدي على الاراضي الزراعية، وتنفيذ يوم ارشادى بمركز منوف.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، حملاتها الرقابية علي الاسواق حيث تم ضبط 220 كجم لحوم بلدية مذبوحة خارج المجازر الحكومية و لحوم و كبده مجمدة و دواجن مجهولة المصدر و غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم تحصين 442 ألف و133 رأس ماشية ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع وترقيم 8636 رأس ماشية بالأسواق.

كما كثفت المديرية الحملات التفتيشية والرقابية على عيادات ومراكز بيع وتداول الأدوية واللقاحات البيطرية لضبط سوق الأدوية البيطرية، حيث تم  ضبط (٢٦٣) عبوة لـ (٣٨) صنف ما بين أدوية مخالفة ومحظورة و منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر و عدد (١٤ ألف) جرعة تحصين منتهية الصلاحية.

ونفذت مديرية الزراعة بالنوبارية، يوم حقل لمحصول بنجر السكر لعرض نتائج تنفيذ تجربه مكافحه دوده ورق القطن والدودة القارضة على محصول بنجر السكر ومقارنتها بحقول غير معاملة.

كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة الاسكندرية، المرور على الزراعات بزمام برج العرب الجديدة، والنباتات بحالة جيدة، وتم تنفيذ ندوة إرشادية تعاونية لمحصول القمح لتحفيز المزارعين وتشجيعهم على زراعة القمح والتوعية بأهم العمليات وأهم الأصناف بإدارة العامرية الزراعية، كما تم المرور الدوري والإشراف ومتابعة فحص ورش النخيل بحديقة الحيوان وتم رش عدد (30) نخله ضد الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء. 

بينما أطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة مطروح، قافلة بيطرية مجانية بالتنسيق مع إحدى شركات قطاع البترول وجمعية الأورمان وذلك بقرية جلالة بمدينة الضبعة، حيث تم تجريع ورش عدد ٢٤٠٠ رأس اغنام وماعز لمكافحة الطفيليات الداخلية والخارجية كما تم تحصين عدد ٥٠٠ رأس ضد الحمي القلاعية وتم ترقيم وتسجيل عدد ٥٠٠ رأس اغنام كما تم علاج عدد ٥٠٠ رأس من الحيوانات كحالات علاجية ضد الامراض الباطنة بإجمالي عدد ٣٩٠٠ راس.

كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد، المرور على القطاع الزراعي ببورسعيد وحث المزارعين على زيادة المساحة المنزرعة بالقمح، كما تم متابعة صرف الأسمدة بالجمعيات، ومتابعة الزراعات الشتوية، كما تم عقد يوم حقل بالحقول الإرشادية لمحصول بنجر السكر، وعقد الاجتماع الشهري مع مديري الإدارات لوضع قواعد سير العمل وانتظامه خلال الفترة القادمة، فضلاً عن مرور لجنة المكافحة لمتابعة أعمال المكافحة الدورية.

وخلال هذا الاسبوع أيضا واصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، المرور على زراعات القمح والبطاطس، للاطمئنان على حالتها، ودعم المزارعين بالتوصيات الفنية اللازمة.

 كما شاركت مديرية الزراعة بمحافظة بجنوب سيناء، في لقاء اللواء الدكتور خالد فودة محافظ جنوب سيناء برئيس جهاز التعمير لعرض خطة الجهاز واستعراض لبعض المشروعات التي تخدم مواطني المحافظة، كما تم توفير دفعة من دواجن التسمين بعدد ١٥ ألف طائر والتي تم تربيتها بمزرعة التسمين بالمنطقة الصناعية بالطور وبيعها للمواطنين بسعر البورصة.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة اسيوط، المرور ومتابعة محصول القمح بمركزي البداري، وساحل سليم وتوعية المزارعين بزراعه محصول القمح طبقا للتوصيات الفنية الواردة من وزارة الزراعة.

 كما أطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة المنيا، بالتعاون مع معهد بحوث التناسليات الحيوانية بمركز البحوث الزراعية، عددا من القوافل البيطرية،  لدعم صغار المربين، كما تم تنظيم ورشة عمل عملي ونظري لتدريب صغار مربي الابقار الحلابة موردي الألبان، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مدیریة الطب البیطری بمحافظة المرور على کما تم حیث تم

إقرأ أيضاً:

القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية

أصدر مركز بحوث الصحراء  تقريرا يتضمن حصاد أنشطته البحثية والخدمية والارشادية وكذلك القوافل البيطرية فى مناطق عمله وتضمن التقرير.

التحديات المستحدثة

وتضمن التقرير زيارة وزير الزراعة للمركز لمتابعة سير العمل مؤكداً أن البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية ومواجهة التحديات المستحدثة، حيث طرح وزير الزراعة على الباحثين القضايا المهمة التي يجب العمل عليها خلال الفترة القادمة والتي وجه بها فخامة الرئيس السيسي مثل التوسع فى استخدام أساليب الري الحديث، والميكنة الزراعية، واستنباط الأصناف عالية الإنتاجية ومبكرة النضح وقليلة الاحتياج المائى والمقاومة للاجهادات البيئية والجفاف والحرارة، كذلك الامصال واللقاحات البيطرية، واستنباط أصناف جديدة من التقاوى وسلالات مواشي تتلائم مع البيئات الصحراوية .

صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات

وعلى هامش زيارة الوزير تم افتتاح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء ويضم المعمل أحدث الأجهزة لعينات المياه والتربة وعينات الأغشية المستخدمة في تحلية المياه، وجهاز قياس النظائر المستقرة لتحديد عمر المياه في الخزان الجوفي، ومعرفة أي مصدر تلوث للمياه الجوفية، وجهاز قياس مساحة السطح للمواد النانوية .

كما تم بحث سبل التعاون بين بحوث الصحراء وشركة شلاتين للثروة المعدنية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة، حيث هدف اللقاء مناقشة مقترحات للتعاون وضرورة تنفيذ برامج مشتركة لتنفيذ رؤية الدوله للتنميه المستدامة .

واجتمع وزير الزراعة مع الفريق البحثي لتجربة زراعة نبات الكسافا حيث وجه بإجراء تحليل صفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية والزراعية للتجربة قبل اتخاذ خطوات اعتمادها وتسجيلها وإعلانها .

تحقيق التنمية الزراعية

تم تنظيم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة فى الأراضى الصحراوية في إطار مبادرة حياة كريمة حيث تم عمل عدد ٣٥ حقل ارشادى تعليمى بهذه المناطق وتوزيع التقاوى على المزارعين بالمجان لتشجعهم على زراعته كما تم توزيع عدد ٣ الآف شتلة اكاسيا التى تعد مصدر حماية وغذاء للعديد من الكائنات الحية .

كما تم تخريج أول دفعه من مدارس المزارعين الحقلية بجنوب سيناء للإنتاج النباتي لمشروع تعزيز سبل العيش المستدامة والتنمية الإقليمية لمحافظة جنوب سيناء .

وزير الزراعة يؤكد على اهتمام الدولة المصرية بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس

ويواصل "بحوث الصحراء" العمل ليلا ونهارا بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء هناك ثلاث مراكز تنموية تم إنشائها بسيناء بمناطق الحسنة ونخل وطور سيناء بتكلفة تقدر بحوالي 390 مليون جنية وتهدف هذه المراكز الي تقديم كافة الخدمات التنموية الزراعية للمزارعين من أبناء سيناء والوافدين إليها بأعلى جودة وأقل تكلفة.

احتفل بحوث الصحراء  باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي تحت شعار " متحدون من أجل الأرض - إرثنا مستقبلنا .

مقالات مشابهة

  • ذمار.. مكتب الزراعة ينفذ حملة رقابة على محلات بيع المبيدات بعتمة
  • القبض على 4 متهمين هاربين من تنفيذ الأحكام القضائية بعدد من المحافظات
  • صوامع المنيا تستقبل 418 ألف طن قمح منذ بدء الموسم
  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية
  • شباب ورياضة شمال سيناء: توفير خدمة المنقذين على طول ساحل البحر بالعريش
  • "الزراعة" تتفقد زراعات الذرة بمحافظة الجيزة
  • المرور: توفير أدوات الطوارئ في المركبة يساعد على التصرف بفاعلية أمام أي ظرف
  • ضبط دواجن ومصنعات لحوم مجهولة المصدر خلال حملات تفتيشية بمراكز الشرقية
  • رئيس «زراعة النواب»: ثورة 30 يونيو شاهدة على انطلاق مسيرة الإنجازات 
  • بيطري الدقهلية تطرح مناقصة عامة لتوريد الأدوية