بغداد اليوم - متابعة

ذكرت وكالة "بلومبرغ" الدولية، اليوم الثلاثاء (19 كانون الاول 2023)، أنّ الاضطرابات في ما أسموه "النصف الآخر من العالم"، تُهدّد بالتأثير في السياسة الداخلية للولايات المتحدة، وذلك خلال ذروة الحملة الرئاسية لعام 2024. 

وأشارت الوكالة في تقرير إلى ما وصفته بتوقف "الشحن التجاري في البحر الأحمر نتيجةً للهجمات اليمنية، الذي يُضاف إلى قائمة المخاطر التي يواجهها الرئيس الأمريكي جو بايدن أثناء ترشحه لإعادة انتخابه في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل".

كما أضافت أنّ بايدن، الذي "يُعاني بالفعل من معدلات موافقة سيئة للغاية، واستياء عام من تعامله مع الاقتصاد، لا يستطيع تحمل الارتفاع المفاجئ في تكاليف الطاقة والتبعات الاقتصادية".

ورأت "بلومبرغ"، أنّ الولايات المتحدة قد تتدخل عسكرياً في البحر الأحمر، لكن إذا كان هناك شيء واحد تُظهره استطلاعات الرأي، فهو "الرغبة في تجنب نشر القوات الأمريكية في الخارج".

وهذا الأمر، بحسب الوكالة، "يترك إدارة بايدن أمام مجموعة من المشاكل الخطيرة التي ليس لها حلول سهلة"، ويُضيف أيضاً "طبقة أخرى من عدم اليقين في حملة بايدن الرئاسية التي لا يمكن التنبؤ بها بالفعل".

 خيارات صعبة

في هذا السياق، أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، عن تشكيل "عملية حارس الرخاء" متعددة الجنسيات، والتي "ستُركز على حماية أمن البحر الأحمر"، وفق قوله. 

وأعلن البنتاغون أنّ القوة المعنية بحماية الملاحة بالبحر الأحمر تضمّ كلاً من: البحرين، بريطانيا، كندا، فرنسا، إيطاليا، هولندا، النرويج، وسيشل.

كذلك، نقلت صحيفة "بوليتيكو" عن مسؤول عسكري أمريكي، أنّ عدة دول وافقت على المشاركة في القوة الجديدة في البحر الأحمر، "لكنها فضلت عدم تسميتها علناً".

يأتي ذلك في وقتٍ تُسبّب هجمات اليمنيين المتزايدة في البحر الأحمر "صداعاً" للبحرية الأمريكية، بحسب مجلة "نيوزويك"، إذ إنّ الجيش الأمريكي قد يواجه خيارات صعبة بشأن كيفية الرد على موجات الضربات وعمليات الاختطاف في قنوات الشحن الرئيسية.

وفي حين تدّعي الولايات المتحدة أنّ الهجمات اليمنية في البحر الأحمر تمثّل تهديداً للملاحة البحرية، لكن القوات اليمنية أكّدت، أكثر من مرّة، أنّها ستستهدف فقط السفن الإسرائيلية، أو المتجهة إلى موانئ الكيان، حتى رفع العدوان والحصار عن قطاع غزّة، وإدخال المساعدات له.

وقال محرّر الشؤون الخارجية في "القناة 12" الإسرائيلية، يارون شنايدر، إنّ "اليمنيين نجحوا في تحقيق الهدف الذي وضعوه لأنفسهم وهو تعطيل التجارة البحرية إلى إسرائيل".



المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت وزارة الصحة اليمنية في صنعاء، اليوم الجمعة (4 تشرين الأول 2024)، حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزراء انيس الاصبحي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "عدد ضحايا العدوان الغاشم الذي شنّته الطائرات الأمريكية والبريطانية بـ17 غارة الاعيان المدنية والبنية التحتية لمحافظات الحديدة وصنعاء وذمار والبيضاء، بلغت 4 إصابات من المدنيين منهم 3 في محافظة ذمار والآخر في محافظة الحديدة".

وتبنت القيادة الوسطى الأمريكية، اليوم الجمعة الهجوم على اليمن، مشيرة الى أنها نفذت اليوم ضربات على 15 هدفا تابعا للحوثيين في اليمن.

من جهته، توعد مستشار رئاسة الوزراء اليمنية حميد عبد القادر عنتر، عبر "بغداد اليوم"، بشن ضربات كبيرة ردا على العدوان الأمريكي والبريطاني على المدن اليمنية، مبيناً أن الرد اليمني سيكون ساحقاً حيث ستكون الضربات موجهة للسفن الامريكية والبريطانية والإسرائيلية في البحر الأحمر والمحيط الهندي ولن تتوقف الضربات لحين إيقاف القصف والعمليات في غزة ولبنان.

هذا وهزت انفجارات عنيفة، اليوم الجمعة، العاصمة اليمنية صنعاء اثر عدوان امريكي جديد على البلاد، وتنفذ أمريكا وبريطانيا بين الحين والأخر ضربات جوية على اليمن لحماية إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد
  • الحكومة اليمنية عبر بغداد اليوم: العدوان الأمريكي والبريطاني لن يبقى دون رد
  • شارك فيها رجال الشرطة.. حملة للتبرع بالدم في البحر الأحمر
  • حملة للتبرع بالدم في مديرية أمن البحر الأحمر لإنقاذ حياة المرضى
  • ضغوط جديدة على سلاسل التوريد العالمية.. كيف تؤثر على التضخم؟
  • مجلة هندية: القوات المسلحة اليمنية تشكل مساراً مرعباً للشحن في البحر الأحمر
  • خسائر فادحة لشركات التجزئة البريطانية بسبب هجمات اليمن في البحر الأحمر
  • الحكومة اليمنية توجه طلباً للمجتمع الدولي يتعلق بملاحقة قادة جماعة الحوثي وتصنيفها إرهـ بياً
  • المسيرات اليمنية تضرب قلب كيان العدو
  • كيف أحرقت الولايات المتحدة أكثر من 3.3 مليار دولار في مواجهة صنعاء؟