صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد أوكرانيا و الناتو ماذا بعد التعهدات الأمنية ؟، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي ت + ت الحجم الطبيعي تعهد الغرب بـ خطة تعهدات طويلة الأمد؛ من أجل دعم أوكرانيا، وذلك عوضاً عن تحديد جدول زمني .، والان مشاهدة التفاصيل.

أوكرانيا و«الناتو».. ماذا بعد «التعهدات الأمنية»؟

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعهد الغرب بـ«خطة تعهدات» طويلة الأمد؛ من أجل دعم أوكرانيا، وذلك عوضاً عن تحديد جدول زمني «واضح» لانضمام كييف إلى «الناتو»، الأمر الذي يبعث في الوقت نفسه رسائل إلى روسيا بأن «الوقت ليس في صالحها»، طبقاً للتصريحات الأخيرة لمستشار البيت الأبيض للشؤون الأوروبية، أماندا سلوت.

تحمل تلك الخطة عديداً من الدلالات؛ فمن جهة يبدي الحلف عدم رغبته في استفزاز الجانب الروسي أو الدخول في صراع مباشر معه، ومن جهة أخرى يؤكد دعمه المستمر لكييف.

وبالنسبة للرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الذي يُطالب بتسريع ضم بلاده إلى «الناتو» بشكل مباشر، فإن القرار الأخير الصادر عن الحلف يُشكل «خيبة أمل كبيرة» لتلك الطموحات، طبقاً لتعبير خبير الشؤون الأوروبية من بروكسل، محمد رجائي بركات، ففي تصريحات لـ«البيان»، شدد رجائي على أن «ثمة خلافات واضحة داخل حلف شمال الأطلسي عكسها ذلك الملف، وانتهت في الأخير بالاتفاق على أن يتم تعويض كييف من خلال تشكيل مجلس («الناتو»-أوكرانيا) مع تعهدات باستمرار الدعم».

أسلحة إضافية

تضمنت التعويضات وعوداً بشأن تقديم أسلحة إضافية إلى أوكرانيا، مع تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات «إف 16» من خلال تحالف بقيادة بريطانيا وفرنسا، بينما لا يزال ذلك غير مقنع بالنسبة لزيلينسكي الذي لم ينجح في تحقيق مراده بالانضمام للحلف، في وقت «ترك فيه الباب مفتوحاً أمام أوكرانيا للانضمام، لكن لا أحد يعلم متى سوف يكون ذلك في ظل عدم تحديد جدول زمني».

يضيف بركات: «في محاولة لإرضاء (طمأنة) أوكرانيا، أعلن الأمين العام للحلف أنه تم التوصل إلى تخفيف إجراءات الانضمام، ويعتمد ذلك كله على وقف الحرب في أوكرانيا (..)»، موضحاً أن المادة الخامسة من ميثاق «الناتو» تنص على الدفاع عن أي دولة من أعضاء الحلف حال تعرضها لهجوم، وبالتالي مشاركتها النزاع «ومن ثم فإن ضم أوكرانيا حالياً للحلف بشكل مباشر ورسمي سوف يعد تعدياً للخط الأحمر.. وهذا خطير (يضع «الناتو» في مواجهة مباشرة مع روسيا)».

هذه المواجهة المباشرة «المرفوضة» من الولايات المتحدة وأعضاء الحلف، بينما على الجانب الآخر فإن الحلف «عملياً مشارك في الحرب من خلال الأسلحة والعتاد والدعم الكامل لكييف». ووفق الخبير في الشؤون الأوروبية من بروكسل، فإن حلف شمال الأطلسي «لم يرد استفزاز روسيا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

أوبزيرفر: صحيفة يهودية بريطانية تسحب تقارير مفبركة عن حرب غزة

نشرت صحيفة "أوبزيرفر" البريطانية، تقريرا، أعدّه الكاتب، بيتر بيومنت، قال فيه إن "أقدم صحيفة يهودية في العالم تواجه أزمة، بعد سحب عدد من القصص والتقارير التي بنيت على  اختلاقات" وصفها بـ"المسعورة". 

وأوضح بيومنت، خلال التقرير الذي ترجمته "عربي21" أن: "صحيفة "جويش كرونيكل" التي تصدر في بريطانيا، قد سحبت عددا من التقارير والمقالات المتعلقة بالحرب على غزة"، وذلك في إشارة إلى أن ذلك أتى عقب "اكتشاف أن التقارير قامت على فبركات، كان قد أعدها صحافي مستقل، قدم معلومات غير صحيحة عن سيرته الذاتية".

وتابع التقرير: "بعد تحقيق، جرى خلال الأسبوع الماضي، نشرت صحيفة "جويش كرونيل"، الجمعة الماضي، إعلانا من فقرتين، قالت فيه إنها لم ترض بالتأكيدات التي قدمها الصحافي فيما يتعلق بمقالاته".

وجاء في الإعلان: "لقد توصلت -جويش كرونيكل- من خلال تحقيق، أن الصحافي المستقل، إيلون بيري، بدأ بعد توجيه اتهامات بشأن جوانب من سيرته الصحافية؛ ورغم أننا ندرك أنه خدم في قوات الدفاع الإسرائيلية، إلا أننا لم نكن راضين عن بعض ادعاءاته".

"عليه، قمنا بسحب تقاريره من موقعنا وأنهينا أي تعاون معه" تابع الإعلان نفسه، مضيفا: "تظل جويش كرونيكل من أكثر الصحف التزاما بالمعايير الصحافية في فضاء معلوماتي متنازع عليه. ونعتذر عن التسلسل الزمني للأحداث والذي قاد إلى هذه النقطة ونعتذر لقرائنا الأوفياء وقمنا بمراجعة  العملية الداخلية والتأكد من عدم تكرار الأمر". 

تجدر الإشارة إلى أن الصحافي الذي عمل على "فبركة" عدد من التقارير، كان قد وصف نفسه بأنه بريطاني مقيم في إسرائيل؛ فيما كانت المقالات توصف بكونها "مثيرة للجدل" لأنها تصف خطوة بخطوة، وبتفاصيل حساسة وتقدم معلومات استخباراتية يزعم أن إسرائيل جمعتها عن زعيم حماس يحيى السنوار وخططه. 

وفي مؤتمر صحافي، عقد في 4 أيلول/ سبتمبر، قال نتنياهو إن "محور فيلادلفيا بين غزة ومصر يجب أن يظل تحت السيطرة الإسرائيلية، لأن السنوار قد يستخدمه لهروبه وتهريب الأسرى الإسرائيليين معه إلى الخارج".


إلا أن التقرير الذي أرسله بيري، زعم أن "المعلومات الاستخباراتية الموجودة تكشف عن خطط هروب للسنوار ومعه الأسرى إلى إيران. وقد توصلت الإستخبارات الإسرائيلية إلى هذه المعلومة من تحقيقات مع مسؤول بارز في حماس ووثائق تم العثور عليها في آب/ أغسطس". 

والتقطت القصة عدة صحف عبرية، وروّجت لها زوجة نتنياهو، سارة، ونجله يائير. غير أن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، نفى القصة، وقال إنها "عبارة  عن فبركة جامحة، ولا أساس لها".

مقالات مشابهة

  • البنك الفيدرالي الأمريكي يجتمع اليوم لـ تحديد سعر الفائدة
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • أوكرانيا تسقط 35 مسيرة روسية من أصل 51 خلال الليل
  • الناتو: الحلف لم يسجل أي تحركات في المجال النووي الروسي
  • كان سيموت في أوكرانيا.. ماذا قال المشتبه بإطلاق النار على ترامب؟
  • تحديد هوية شاب صدمه قطار في البدرشين والنيابة تصرح بدفنه
  • أوبزيرفر: صحيفة يهودية بريطانية تسحب تقارير مفبركة عن حرب غزة
  • صحيفة إسرائيليّة تتحدّث عن نصرالله... ماذا قالت عنه؟
  • صحيفة لندنية تتساءل: ماذا بعد استحداث حلف قبائل حضرموت تمركزاً مسلحاً غرب المكلا؟
  • الدفاعات الروسية تُسقط 19 مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبيلغورود