أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن
سلّط عبدالإله طلوع، عضو التنسيقية الموحدة، الضوء على شرط الأساتذة للعودة إلى الأقسام، وتعليق الإضراب المستمر لقرابة شهرين من الزمن، بسبب النظام الأساسي الذي رفض رجال ونساء التعليم مضامينه وبنوده جملة وتفصيله.
وزاد طلوع، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "عودة الأساتذة إلى الأقسام رهينة باستجابة الوزارة الوصية ومعها الحكومة لمطالب الأساتذة، القاضية بإسقاط النظام الأساسي الذي تراجع على المكتسبات السابقة".


وتابع المتحدث نفسه أن "التنسيقيات هي الممثل الشرعي للأساتذة"، مشيرا إلى أنه "ليس هناك، إلى حدود الساعة، أي حل على أرض الواقع يساهم في حلحلة هذا الملف"، موردا أن "بلاغات أمس الأحد خير دليل على مواصلة الإضراب، وعلى أن الأساتذة غير راضين عن مخرجات حوار الحكومة مع النقابات".


عضو التنسيقية الوطنية مضى قائلا إن "الوزارة تعيش تخبطا وعشوائية"، مستطردا في هذا الإطار: "كنا ننتظر من الحكومة أن تتخذ قرارات جريئة في صالح المدرسة العمومية المغربية"، مشددا على أن "كثرة الاجتماعات ما هي إلا هدر لمزيد من الزمن المدرسي".
ولم يفوت طلوع الفرصة دون التأكيد على أنه "لا ثقة بين الأساتذة والوزارة الوصية على القطاع"، موضحا أن "يدنا ممدودة إلى كل حوار بناء"، شارحا: "الملف المطلبي للأساتذة أمسى الجميع يعرف تفاصيله".
ولم يفوت المصدر المذكور الفرصة دون القول إن "إقرار زيادة 1500 درهم في سنتين جاء لتشتيت نضال الأساتذة"، مبرزا أن "الزيادة في الأجور ليست مطلبنا الوحيد؛ بل نناضل من أجل إسقاط النظام الأساسي"، خالصا إلى أنه "لا يزال هناك بعض الوقت لتدارك الموقف"، خاتما تصريحه بقوله إن "التسويف لن يزيد الأمر إلا تعقيدا".
تجدر الإشارة إلى أن الأساتذة سطروا برنامجا نضاليا جديدا هذا الأسبوع يمتد لـ4 أيام إضافية، وسط دعوات إلى إنقاذ الموسم الدراسي من شبح سنة بيضاء يطل برأسه، ويهدد السنة الدراسية لأبناء المدرسة المغربية العمومية، التي توقفت بها العملية التعليمية التعلمية بشكل شبه كلي منذ 5 أكتوبر المنصرم، اليوم العالمي للمدرس.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة الشرقية و مدير عام الأمراض الصدرية بالوزارة يتفقدان مستشفيات السعديين والصدر

قام الدكتور وجدي أمين مدير عام الإدارة العامة للأمراض الصدرية بوزارة الصحة والسكان، والدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بزيارة إشرافية لمستشفيات الصحة بمحافظة الشرقية، حيث تم المرور على مستشفى السعديين المركزي، ومستشفى الأمراض الصدرية بالزقازيق، لمتابعة انتظام سير العمل، والوقوف على جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بهما.

تفقد وكيل وزارة الصحة بالشرقية، ومدير عام الأمراض الصدرية بالوزارة، خلال الزيارة الأولى الأقسام الطبية المختلفة بمستشفى السعديين المركزي، حيث تم المرور على قسم الاستقبال والطوارئ، وتم التأكد من تواجد القوى البشرية في أماكن تقديم الخدمة الطبية، والتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بالصيدلية الموحدة للاستقبال والطوارئ والتي تعمل على مدار الـ٢٤ ساعة، ومن التدريب الجيد للهيئة التمريضية على التعامل مع الأجهزة الطبية بالأقسام الطبية الحرجة، ومن كفاءة عمل الأجهزة الطبية بقسم الأشعة وخاصة الأشعة المقطعية.

كما حرصا وكيل صحة الشرقية، ومدير عام الأمراض الصدرية بالوزارة، على الاستماع إلى المرضى بمركز علاج الأورام السرطانية، والذي يضم وحدة العلاج الكيماوي والهرموني، ومزود بعدد ١٠ أسرة، ووحدة لأمراض الدم والمناعة، وتضم ١٠ أسرة أخرى، لمعرفة مدى رضاهم عن الخدمة المقدمة، وتوفير أي احتياجات طبية لهم، والاطمئنان على صحتهم، كما تم الاطمئنان على الخدمة المقدمة للمرضى بقسم علاج وجراحات الأورام، والخطة العلاجية للمرضى بالأقسام الطبية.

ووجه وكيل الوزارة بسرعة تجهيز الوحدة الجديدة لعلاج أورام الأطفال، والتي سيتم تجهيزها بقدرة استيعابية ٥ أسرة، وتأتي استكمالًا لطفرة الخدمات النوعية الموجودة، لتغطية خدمة علاج الأورام السرطانية لمختلف الأعمار السنية، وخاصة بعد التشغيل التجريبي للعناية المركزة للأطفال الجديدة.

كما تفقد الدكتور هشام مسعود، والدكتور وجدي آمين، خلال الزيارة الثانية، الأقسام الطبية المختلفة بمستشفى الصدر حيث تم المرور على الأقسام الداخلية والعناية المركزة، والأشعة المقطعية، وتم الاطمئنان علي الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، وتواجد الفرق الطبية بأماكن تقديم الخدمة، والتأكد من تطبيق بروتوكول العلاج لمرضى الدرن والأمراض الصدرية، وفقًا لتعليمات وزارة الصحة المصرية، كما تم التأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بالصيدليات.

وأثنى الدكتور وجدي آمين، على أعمال التطوير والطفرة الصحية التي شهدتها مستشفيات السعديين المركزي والصدر بالزقازيق وعلى جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بهما، كما أثنى على أداء الفرق الطبية بمستشفى الصدر وجهودهم المخلصة المبذولة لاستيفاء الأقسام الطبية وغير الطبية لمعايير الجودة الصادرة عن هيئة الاعتماد والرقابة الصحية والحاصلة على الاعتماد الدولي من الاسكوا، وذلك في إطار الاستعدادات لحصول المستشفى على الاعتماد من قبل الهيئة، والانضمام إلى منظومة التأمين الصحي الشامل، مما يساهم في تعزيز جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بها.

مقالات مشابهة

  • الشيخ الشثري يوضح الحكم الشرعي لخلع ملابس الإحرام وقطع العمرة ..فيديو
  • الحكومة: لدينا احتياط غاز يغطي احتياجات النظام الكهربائي
  • إصلاح المنظومة الضريبية يكشف عن آلاف المقاولات النائمة.. الناطق باسم الحكومة: لا تصنف ضمن المقاولات المفلسة
  • وكيل صحة الشرقية و مدير عام الأمراض الصدرية بالوزارة يتفقدان مستشفيات السعديين والصدر
  • الحكومة تقر نظام العمل المرن في الأردن
  • سمكة قرش تُودي بحياة الممثل الأمريكي تامايو بيري
  • مهرجان موازين.. الفنانة بلقيس تبدع في أداء مجموعة من الأغاني المغربية (فيديو)
  • شارك في قراصنة الكاريبي.. سمكة قرش تقتل الممثل الأميركي تامايو بيري
  • اعتقال نجم سينمائي هندي بتهمة قتل أحد معجبيه بطريقة بشعة
  • العطلة الصيفية..إمضاء الأساتذة الجامعيين على محاضر الخروج إلكترونيا