شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن الاتحاد الأوروبي يدرس تلبية مطلب روسي مهم لتمديد اتفاق الحبوب مع أوكرانيا، يدرس الاتحاد الأوروبي يدرس ربط شركة تابعة للبنك الزراعي الروسي بشبكة الدفع الدولية سويفت للسماح بإجراء معاملات في الحبوب والأسمدة.وأحد .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الاتحاد الأوروبي يدرس تلبية مطلب روسي مهم لتمديد اتفاق الحبوب مع أوكرانيا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الاتحاد الأوروبي يدرس تلبية مطلب روسي مهم لتمديد...

يدرس الاتحاد الأوروبي يدرس ربط شركة تابعة للبنك الزراعي الروسي بشبكة الدفع الدولية سويفت للسماح بإجراء معاملات في الحبوب والأسمدة.

وأحد المطالب الرئيسية لموسكو هو إعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام سويفت، وهذا الربط قطعه الاتحاد الأوروبي في يونيو 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير.

وأرسل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح فيها أن تسمح موسكو باستمرار اتفاق الحبوب في البحر الأسود بضعة أشهر، لمنح الاتحاد الأوروبي الوقت لربط شركة تابعة للبنك الزراعي الروسي بنظام سويفت.

وقال جوتيريش للصحفيين خلال زيارة لبروكسل يوم الخميس، إنه لم يتلق بعد ردًا من روسيا، وإن رسالته إلى بوتين تضمنت "مقترحات محددة يحدوني أمل أن تسمح لنا بالعثور على طريق إيجابي للمضي قدمًا".

وقالت مصادر مطلعة إن الاتحاد الأوروبي يدرس ربط شركة تابعة للبنك الزراعي الروسي بشبكة الدفع الدولية سويفت للسماح بإجراء معاملات في الحبوب والأسمدة.

استكشاف جميع الحلول

قال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي يوم الخميس إن المفوضية الأوروبية تساعد الأمم المتحدة وتركيا في مساعي تمديد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية من مواني البحر الأسود، والذي قد ينقضي أجله يوم الاثنين المقبل، مضيفًا أن التكتل منفتح على "استكشاف جميع الحلول".

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في مبادرة حبوب البحر الأسود بين روسيا وأوكرانيا في يوليو تموز 2022 للمساعدة في التخفيف من وطأة أزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب غزو موسكو وحصار الموانئ الأوكرانية.

حل مرضٍ للقضية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحات للتلفزيون الروسي الرسمي، إن الأمم المتحدة لم تفلح حتى الآن في التوصل إلى حل مرضٍ للقضية، ونفى تلقيه أي رسالة تحتوي على مقترحات من الأمين العام للأمم المتحدة.

وأضاف بوتين "يمكننا تعليق مشاركتنا في الاتفاق، وإذا قال الجميع مرة أخرى إن جميع الوعود التي قطعوها لنا ستحقق، فليفوا بهذا الوعد، وسنعود على الفور لهذا الاتفاق".

وأوضح متحدث باسم الكرملين في وقت لاحق أن روسيا لم تتخذ قرارًا نهائيًا بشأن الانسحاب من اتفاق الحبوب.

موقف الاتحاد الأوروبي

قال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الخميس إن أولوية المفوضية الأوروبية هي ضمان وصول الحبوب الأوكرانية إلى السوق العالمية، وإن المفوضية تدعو جميع الأطراف إلى تمديد اتفاق البحر الأسود.

وأضاف: "نحن نساعد المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة وتركيا بحسب المطلوب، نحن بالطبع منفتحون لاستكشاف جميع الحلول التي تسهم في تحقيق هدفنا، مع الاستمرار في ضمان عرقلة قدرة روسيا على شن حرب في أوكرانيا قدر الإمكان".

بسبب عدم تلبية مطالبها.. #روسيا تهدد مجددًا بإنهاء اتفاق الحبوب الأوكرانية#اقتصاد_اليوم//t.co/Q4hIGUmYJk

— اقتصاد اليوم (@alyaum_eco) May 26, 2023 تهديدات روسية

هددت روسيا بالتخلي عن اتفاق الحبوب بسبب عدم تلبية مطالب كثيرة تتعلق بتصدير منتجاتها من الحبوب والأسمدة إلى الخارج، وآخر سفينة تبحر بموجب اتفاق البحر الأسود يجري تحميلها حاليًا في ميناء أوديسا الأوكراني قبل الموعد النهائي للاتفاق يوم الاثنين.

ولإقناع روسيا بالموافقة على صفقة البحر الأسود، جرى التوصل إلى مذكرة تفاهم مدتها 3 سنوات، وفي الوقت نفسه وافق بموجبها مسؤولو الأمم المتحدة على مساعدة روسيا في نقل صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة إلى الأسواق الخارجية.

ولا تخضع الصادرات الروسية من المواد الغذائية والأسمدة للعقوبات الغربية المفروضة بعد غزو أوكرانيا، وتقول موسكو إن القيود المفروضة على المدفوعات والخدمات اللوجستية والتأمين شكلت عائقًا أمام التصدير.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الأمم المتحدة اتفاق الحبوب البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا

الثورة نت/:
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، تمكن قواتها من السيطرة على بلدة فيرخني كامينسكوي في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا.
وقالت الوزارة الروسية، في بيان، إن القوات الأوكرانية فقدت على هذا المحور ما يصل إلى 855 فردا عسكريا، ومركبة قتالية مدرعة، وأربع مركبات، وعددا من المدافع الميدانية، ومستودع ذخيرة.
وتابعت أن وحدات من قوات مجموعتي “الشرق” و”الغرب” سيطرت على خطوطا ومواقع أكثر فائدة، مشيرة إلى أن خسائر القوات الأوكرانية بلغت ما يصل إلى 495 جنديا وعشر مركبات وعددا من المدافع وثمان مستودعات للذخيرة.

مقالات مشابهة

  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي قد “يموت”
  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • المفوض الأوروبي المحتمل لشؤون الدفاع يدعو إلى الاستعداد للحرب مع روسيا
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي لديه عامين أو ثلاثة أعوام فقط لصد الهيمنة الأميركية والصينية الكاملة
  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • المبعوث الأمريكي السابق: عدم وجود سفير لنا يجعل من الصعب تلبية احتياجات ليبيا
  • ستارمر يزور بروكسل لتجاوز سنوات البريكست وإعادة إحياء العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي لـ655 ألفًا و560 جنديًا