صدى البلد:
2024-06-29@23:45:08 GMT

بعد غد.. تعامد الشمس على معابد الكرنك بالأقصر

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

يحتفل أهالى الأقصر والسياح الأجانب ، بالظاهرة الفلكية السنوية الفريدة لتعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس فى معابد الكرنك فى الساعة السادسة صباح يوم 21 ديسمبر الجارى وحتى الثامنة صباحاً .

وذلك في اليوم الذى يواكب بدء فصل الشتاء رسمياً وهو  أيضاَ فصل الأنبات عند المصرى القديم ، وهى ظاهرة تعكس عظمة قدماء المصريين ودرايتهم بعلوم الفلك وحركة الشمس بشكل دقيق وحركة الأجرام السماوية.

استكمالا لمسيرة الإنجازات.. محافظ الأقصر يهنئ الرئيس السيسي بفوزه بولاية جديدة محافظ الأقصر يلتقى سفير دولة كوريا الجنوبية بالقاهرة


وظاهرة تعامد الشمس بالكرنك تكون فيها الشمس على أبعد درجة زاوية من مستوى خط الاستواء وتكون متعامدة على مدار الجدى، ويتم رصد الظاهرة فى يومى 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، ويكون فيه النهار هو أقصر نهار والليل هو أطول ليل، والشمس فى ذلك اليوم تكون على أدنى ارتفاع لها ظهرا على الأفق.

و تثبت هذة الظاهرة السنوية عظمة قدماء المصريين لتشيدهم المعابد مواجهة للشمس و فى هذا اليوم ستتعامد فى معبدى الكرنك والدير البحرى على وجه آمون مما يشير إلى مناسبة خاصة تخص هذا الإله، مما يؤكد أن تشييد المعابد مرتبطاً بظواهر طبيعية وتغييرات الفصول وبالمواسم الزراعية، فكانت بمثابة رسائل يرسلها المعبد للمزراعين لتحديد أنواع المحاصيل.

وتتعامد الشمس على محور المعبد بمجرد شروقها وترتفع فى مركز البوابة الشرقية للمعبد والتى تقع على خط واحد مع البوابة الغربية، وتضيئ الشمس فى هذا اليوم تمثال “آمون وزوجته ”موت" اللذين يحتضن أحدهما الآخر فى وضع الجلوس والمصنوعان من حجر الألباستر والمتجهان بوجههما نحو الشرق، كما أن الشمس فى هذا اليوم تدخل إلى قدس الأقداس وتضيئ القاعدة الحجرية التى كان يقف فوقها فى الأصل تمثال آمون .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأقصر الظاهرة الفلكية بدء فصل الشتاء تعامد الشمس ظاهرة تعامد الشمس ظواهر طبيعية الشمس على

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم.. توقعات برج الأسد 30 يونيو 2024

يجد الكثيرون اهتمامًا في توقعات الأبراج التي تشمل جوانب مختلفة من حياتهم، من الصحة إلى العلاقات والنجاح المهني.

تعتبر علامات الأبراج لدى العديد من الأشخاص مؤثرة في تحديد شخصياتهم، ولذلك يبحثون عن توقعات يومية تقدمها جريدة "الفجر" الإلكترونية لتلبية هذا الفضول وفهم ما يمكن أن ينتظرهم في يومهم

برج الأسد توقعات برج الأسد ليوم 30 يونيو 2024 قد تكون كالتالي:

 

- الحب والعلاقات: قد تشعر برغبة قوية في التعبير عن مشاعرك والتواصل بشكل أعمق مع الشريك. هذا اليوم مناسب لتعزيز العلاقة وقضاء وقت ممتع معًا. إذا كنت أعزب، قد تلتقي بشخص يثير اهتمامك في تجمع اجتماعي.
- العمل: قد تكون هناك فرص لتحقيق تقدم في مشاريعك المهنية. قد تتلقى تقديرًا من زملائك أو رؤسائك على جهودك. الحفاظ على تفاؤلك وثقتك بنفسك سيساعدك على تحقيق أهدافك.
- الصحة: من الجيد الانتباه لصحتك اليوم، خاصة فيما يتعلق بالنظام الغذائي والنشاط البدني. ممارسة الرياضة أو التأمل يمكن أن تكون مفيدة لتحسين حالتك النفسية والجسدية.

تذكر أن هذه التوقعات عامة وقد تختلف من شخص لآخر.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم.. توقعات برج الأسد 30 يونيو 2024
  • حظك اليوم.. توقعات برج السرطان 30 يونيو 2024
  • خطر العبوات البلاستيكية
  • ضبط سيدة أنشأت خزان سولار بغرفة منزلها وبحوزتها 5 طن بالأقصر
  • ضبط عنصر إجرامي شديد الخطورة بالأقصر
  • سبق اتهامه في 13 قضية.. القبض على عنصر إجرامي بحوزته 2 كيلو حشيش و200 جرام شابو و150 جرام هيروين بالأقصر
  • مسجد العتيق بالأقصر يضع زجاجات مياه مثلجة للمصلين أثناء صلاة الجمعة لمواجهة الحر
  • بالورود والحلوى.. مستقبل وطن بإسنا يستقبل أول رحلة حجاج بالأقصر
  • النيابة العامة بالأقصر تأمر بحبس المتهمات في قضية طفلة الحلق
  • قتلت على طريقة ريا وسكينة.. النيابة العامة بالأقصر تقوم بإجراء المعاينة التصويرية لحادث طفلة الحلق