أظهر استطلاع جديد أجراه مركز الدراسات السياسية الأميركية بجامعة هارفارد وهاريس -يوم الجمعة- أن معظم الشباب الأميركي من جيل ما بعد الألفية يؤيدون إنهاء إسرائيل وتسليمها إلى الفلسطينيين، وأنه يمكن التفاوض مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من أجل تحقيق السلام.

وأظهر الاستطلاع أن 66-70% من المستطلعين يدينون هجوم حماس على إسرائيل، لكن 60% يرون أيضا أن الهجوم يمكن تبريره بالمظالم التي يتعرض لها الفلسطينيون، وأن إسرائيل هي التي ترتكب الإبادة الجماعية في غزة.

وذكرت مجلة نيوزويك أنه منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول، كان الشباب في طليعة حركة "فلسطين الحرة" التي اشتعلت من جديد في جميع أنحاء البلاد.

واحتشد الجيل زد (جيل ما بعد الألفية) في حرم الجامعات ووسائل التواصل الاجتماعي، مما أثار جدلا حادا في بعض المؤسسات التعليمية العليا في البلاد وأوحى بأن هذا الجيل أقل تعاطفا مع إسرائيل من الجيل الذي سبقه.

ولفتت المجلة الأميركية إلى أن أحد الجوانب الاستقطابية للحركة بشكل خاص هو شعار "من النهر إلى البحر، ستكون فلسطين حرة".

وجادل بعضهم بأن ذلك يمثل دعوة إلى القضاء على إسرائيل، بينما دافع آخرون عنها كدعوة سلمية لتحرير فلسطين وتحقيق العدالة.

مظاهرات داعمة للفسلطينيين ومتضامنة مع طلاب مناصرين للقضية حُظروا من دخول حرم جامعة كولومبيا (غيتي)

 

وأضافت المجلة أن غالبية الشباب الأميركيين هم الفئة العمرية الوحيدة التي لا تريد الأغلبية فيها حل الدولتين، وهو الحل الذي يؤيده بشدة الأميركيون الأكبر سنا.

ويريد أكثر من نصف المشاركين في الاستطلاع من الأعمار 18 إلى 24 عاما إنهاء إسرائيل ومنحها لحماس والفلسطينيين، بينما يفضل 32% حل الدولتين.

لكن الاستطلاع أظهر أيضا أن في حين أن 81% من الأميركيين من جميع الأعمار يقولون إنهم يدعمون إسرائيل في الصراع و19% يدعمون حماس، إلا أن الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما منقسمون بالتساوي حول من يدعمون.

كما أظهر أن هناك مشاعر قوية مناهضة لحماس ومؤيدة لإسرائيل بين الجيل زد، مما يشير إلى أن الصراع أكثر تعقيدا من مجرد الوقوف إلى جانب إسرائيل أو الفلسطينيين.

كما أظهر الاستطلاع أن 58% قالوا إنه يجب إخراج حماس من إدارة غزة، وقال 45% من المستطلعين إن إسرائيل يجب أن تكون هي التي تدير غزة إذا أخرجت حماس.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

عاجل | مستشار الأمن القومي الأميركي: الهجوم الإيراني على إسرائيل أدى إلى مقتل فلسطيني

عاجل | مستشار الأمن القومي الأميركي: الهجوم الإيراني على إسرائيل أدى إلى مقتل فلسطيني.. أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، مساء الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تأكدت من عدم وقوع أي وفيات في إسرائيل جراء الهجوم، إلا أن هناك فلسطينيين قُتلوا في الضفة الغربية بسبب هذه الهجمات.

وأشار إلى أن الهجوم يعد خطيرًا للغاية وأنه سيترتب عليه تداعيات خطيرة.

وأضاف سوليفان أن الولايات المتحدة ستواصل مراقبة الأنشطة والتهديدات الإيرانية عن كثب.

 مناقشة الرد مع إسرائيل

وأوضح سوليفان أنه ستتم مناقشة كيفية الرد على إيران مع الجانب الإسرائيلي بعد الهجوم الصاروخي الأخير.

 الدفاعات الجوية والتعاون الأمريكي الإسرائيلي

أضاف سوليفان أن "الهجوم الإيراني لم يكن فعالًا نتيجة للدفاعات الجوية الإسرائيلية والتعاون الأميركي"، مما يعكس التنسيق الجيد بين الولايات المتحدة وإسرائيل في التصدي للهجمات. وأشار إلى أن "الولايات المتحدة نسقت عن قرب مع الإسرائيليين لاعتراض الهجوم الإيراني"، مؤكدًا أهمية هذا التعاون الأمني في تعزيز الحماية ضد التهديدات الإقليمية.

عاجل | مستشار الأمن القومي الأميركي: سنواصل مراقبة التهديدات والهجمات الإضافية من إيران ووكلائها عاجل | جيك سوليفان: سنناقش مع إسرائيل كيفية الرد على إيران ‏عاجل | جيك سوليفان: الهجوم الإيراني لم يكن فعالا نتيجة الدفاعات الجوية الإسرائيلية والتعاون الأميركي(فيديو)  التشاور المستمر وحماية القوات الأمريكية

أكد سوليفان على أهمية التشاور المستمر مع الإسرائيليين بشأن الخطوات المقبلة، مع التركيز على حماية القوات الأمريكية الموجودة في الشرق الأوسط. هذا يعكس التزام الولايات المتحدة بضمان سلامة قواتها وحلفائها في ظل التوترات المتصاعدة مع إيران.

 تعزيز الأمن الإقليمي

تأتي تصريحات سوليفان في وقت حساس تشهد فيه المنطقة تصاعدًا في التوترات الأمنية.

مقالات مشابهة

  • عاجل | مستشار الأمن القومي الأميركي: الهجوم الإيراني على إسرائيل أدى إلى مقتل فلسطيني
  • قيادي بحزب الله: معظم القواعد المستهدفة في إسرائيل أصيبت بشكل مباشر وخاصة القواعد الجوية
  • رئيس الوفد الوطني يبارك العملية الإيرانية التي ضربت أهدافا عسكرية للعدو داخل فلسطين المحتلة
  • مئات الصواريخ من إيران إلى فلسطين المحتلة
  • مارب تدشن مارد الجمهورية...الدبابة التي مرغت انوف الحوثيين
  • حماس ولجان المقاومة في فلسطين تدينان لعدوان علي الحديدة
  • إيطاليا: مستعدون لإرسال قوات ضمن بعثة أممية لدعم قيام دولة فلسطينية
  • الاحتلال يواجه أزمة في إقناع اليهود بالهجرة إلى فلسطين المحتلة
  • استراليا تدعو لحراك دولي لإقامة دولة فلسطين
  • ما تقييم أمريكا بشأن احتمالية قيام إسرائيل بتوغل بري في لبنان؟