دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- للمرة الأولى، يوثّق المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية رصده لحيوان الزبابة الظفارية في جنوب غرب البلاد، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وينتمي هذا الحيوان إلى نوع جديد من آكلات الحشرات من فئة الثدييات، ويعيش فقط في منطقة ظفار وشرق اليمن المحاذي لسلطنة عُمان.

Credit: www.spa.gov.sa

وقال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، الدكتور محمد علي قربان: "جاء هذا التوثيق لحيوان الزبابة الظفارية امتداداً للجهود المتواصلة التي يبذلها المركز لحماية النظم البيئية، والحفاظ على التنوع الأحيائي، باعتبار ذلك أحد أبرز الأهداف الإستراتيجية للمركز".

ويعيش هذا الحيوان في البيئات الرطبة كثيفة النباتات، مثل المناطق الزراعية، حيث يحفر جحوره في محيط قنوات المياه، وفي التربة الرطبة، ويتغذى على الديدان، والحشرات، والحلازين.

ويتمتّع هذا الكائن بحاسة شم قوية تُسعفه في عمليه بحثه عن الغذاء، كما أنّه يتغذى طوال اليوم بسبب معدّلات الأيض المرتفعة لديه.

ويمتلك هذا النوع من الحيوانات أسرع معدل نبضات قلب بين الثدييات البرية في العالم، حيث يسجّل 450 نبضة للدقيقة الواحدة.

وحيوان الزبابة صغير الحجم، ولا يتجاوز طوله 12 سنتيمترًا، فيما يزن نحو 10 غرامات فقط، ويكسو جسمه فراء ناعم بني، فاتح اللون على ظهره، فيما يمسي رماديًا في منطقة البطن.

ويُشار إلى أنّ تسجيل هذا النوع من الثدييات يُعدّ إضافة علمية وبيئية مهمّة عن انتشار هذا الحيوان النادر.

السعوديةالحياة البريةالحيواناتنشر الثلاثاء، 19 ديسمبر / كانون الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحياة البرية الحيوانات

إقرأ أيضاً:

5 نصائح للتعامل مع الإصابة من حيوان مسعور.. طهر الجروح سريعا

الخوف من التعرض للإصابة من حيوان مسعور يسيطر على العديدين، خاصة من لديهم «فوبيا» رؤية الكلاب تحديدًا، وحين يتعرضون للهجوم منه، يجهلون التصرف مع الإصابة، التي من الممكن أن تكون أعراضها خطيرة على الصحة، فضلًا عن أنها تؤدي إلى الوفاة، لذا نستعرض 5 نصائح للتعامل مع الإصابة.

تعرض شخص للإصابة من قبل حيوان مسعور

حين يتعرض الشخص للإصابة من حيوان مسعور، هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها، للسيطرة على الجرح، قبل الذهاب إلى أقرب مستشفى، وحسب ما نشرته وزارة الصحة والسكان، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، هناك 5 نصائح مهمة للتعامل مع الإصابة، لابد من اتباعها.

عند الهجوم الحيوان المسعور على الشخص، تسبب في جرح أو خدش، لابد من عدم القلق أو الخوف، وعلى الفور التعامل مع الجرح عن طريق غسله بالماء والصابون جيدًا، لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، وذلك تجنبًا لتلوثه أكثر وانتشار الجراثيم بداخل الجسد، وتعد هذه النصيحة الأولى.

نصائح للتعامل مع إصابة الحيوان المسعور

بعد وقف الدماء وغسل الجرح، يجب وضع ضمادة عليه، حتى الذهاب إلى أقرب مستشفى أو وحدة صحية، لتلقي الإسعافات الأولية اللازمة، ومن ثم تلقي التطعيم فورًا بجرعاته الكاملة، وأخيرًا تناول العلاج الوقائي، الذي يمنع دخول الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي، الذي من الممكن أن يؤدي إلى الوفاة.

مقالات مشابهة

  • الحرس الثوري الإيراني: استخدام صواريخ «فاتح» الأسرع من الصوت في الهجوم على إسرائيل
  • معدل التضخم في منطقة اليورو يسجل 1.8% خلال سبتمبر
  • 1.8 % تراجعاً في معدل التضخم بمنطقة اليورو فى سبتمبر
  • "قلبه كالحجارة أو أشد قسوة".. أب يضرب طفلته بعصا خشبية حتى الموت بالقناطر الخيرية
  • البطالة في السعودية تصل إلى 7.1 بالمئة بالربع الثاني من العام الجاري
  • في أسبوعين فقط..مسلم يقترب من الـ 2 مليون مشاهدة بأغنية "واحشاك"
  • التليفزيون اللبناني: الجيش الإسرائيلي يشن غارة على منطقة الكولا في بيروت لأول مرة
  • لأول مرة.. جيش الاحتلال يستهدف منطقة الكولا داخل حدود بيروت
  • من الإنسان إلى الحيوان.. حملة توعوية مشتركة حول "داء الكلب" في صفوى
  • 5 نصائح للتعامل مع الإصابة من حيوان مسعور.. طهر الجروح سريعا