ستنظم، في الفترة من 8 إلى 11 فبراير المقبل، الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإفريقي، وذلك بعد النجاح الذي حققته دورته الأولى سنة 2023.

وأوضح بلاغ للمنظمين، أن الدورة الثانية ستتميز ببرمجة تتمحور حول موضوعات مرتبطة بالوضع الحالي للنشر والبحث العلمي والتي تندرج ضمن اهتمامات الكتاب والمفكرين والمثقفين الأفارقة من داخل القارة وخارجها.

وأبرز أن هذه الدورة من المهرجان المنظم من قبل جمعية “نحن فن أفريقيا”، ستفرد “مكانة خاصة لإعادة تنشيط وتعزيز الروابط الراسخة التي تجمع الأفارقة في ما بينهم، وستسعى إلى تسليط الضوء على قواسمنا المشتركة كقارة المستقبل في تنوعنا الإنساني والثقافي”.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الكاتب الحائز على جائزة نوبل للآداب، جان-ماري غوستاف لو كليزيو، شرف مهرجان مراكش للكتاب الإفريقي بأن أصبح رئيسه الفخري، بعدما ألقى الدرس الافتتاحي لدورة عام 2023.

ونقل البلاغ عن لو كليزيو قوله “توجد روح الواحة هنا في مراكش، وأعتقد أن هذا العنصر مهم في ثقافة هذه المدينة وتاريخها، وهذا هو السبب في كوني متأثر لتنظيم المهرجان بمراكش، لأن له معنى عميقا بالنسبة للمغرب ولتاريخه. ومعنى عميقا لإفريقيا، لأن هوية إفريقيا تشكلت جزئيا في هذه المدينة”.

واختار مهرجان مراكش للكتاب الإفريقي الفنان المالي عبد الله كوناتي لتصميم ملصق دورة 2024، وهو تعبير عن حرص هذه التظاهرة على التوسل بمختلف الفنون لخدمة الأدب.

ويتوقع المنظمون أن يلتئم بمدينة مراكش، حوالي 40 من الكتاب المرموقين والأقلام الشابة الواعدة، يتحدثون اللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والبرتغالية، قادمين من أكثر من 20 بلدا موزعة على ثلاث قارات.

ويشمل برنامج التظاهرة الثقافية مقاه أدبية، ونقاشات، وقراءات، وحكايات، وحفلات توقيع، وأمسيات خلال الأيام الأربعة للمهرجان في المركز الثقافي “نجوم جامع الفنا”، وفي فضاءات مختلف الشركاء (قصر السعدي، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، ومدرسة التدبير GEC، وجامعة القاضي عياض، وعدد من المؤسسات التعليمية).

وإلى جانب هذه البرمجة التي تولي اهتماما خاصا للجمهور الشاب ولتعزيز القراءة والكتابة، ستنظم حصص ماستر كلاس، وورشات كتابة، ولقاءات أدبية بشراكة مع عدد من الثانويات والمؤسسات الجامعية.

ولأول مرة في إفريقيا ستنظم خلال هذه التظاهرة مسابقة كبرى في الإملاء في اللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، وذلك بإحدى الساحات المعروفة بالمدينة، حيث سيتجمع مئات الشباب الذين سبق أن شاركوا في ورشات للكتابة، للمشاركة في هذه المنافسة التي ستكون مفتوحة في وجه الجميع عبر تسجيل مسبق.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

بالأسماء.. تعرف على نتيجة الدورة الثانية لمسابقة« معلمون مبدعون» بتعليم البحيرة

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالبحيرة، اليوم الجمعة، نتيجة مسابقة «معلمون مبدعون» في دورتها الثانية، والتي أقامتها المديرية، برعاية الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، وبمتابعة يوسف الديب، وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة.

وتأتي المسابقة، في إطار حرص الوزارة على دعم السادة المعلمين وخاصة المميزين والمبدعين واستكمالا لمبادرة:» معلمون مبدعون» التي أطلقتها مديرية التربية والتعليم بالبحيرة، ممثلة في إدارة التواصل ودعم المعلمين، والتي يرأسها هاني قدري، حيث تم تحكيم الأعمال من قبل لجان تحكيم متخصصة.

ووفقًا لبيان إعلامي، أشارت مديرية التربية والتعليم بالبحيرة، إلى أن نتائج المسابقة جاءت كالآتي: في مجال شعر الفصحى جاء في المركز الأول: عمرو محمد فودة «أبو المطامير»، المركز الثاني عبد اللاه إبراهيم أحمد «كوم حمادة»، المركز الثالث: رشا صلاح كامل «التحرير»، أسامة على ناصف «التحرير».

كما أشارت المديرية، في بيانها إلى أن مجال شعر العامية، فازت بالمركز الأول: فاتن عبد الوهاب ناميش «المحمودية»، محمد عبد الفتاح فؤاد «النوبارية»، المركز الثاني شيماء فهمي تهامي« بندر كفر الدوار»، المركز الثالث على سليم «بندر كفر الدوار»، محمد حسن أحمد «النوبارية» نادر الأسيوطي «إيتاي البارود».

وفي مجال القصة القصيرة، جاء في المركز الأول كرم الصباغ «أبو المطامير» المركز الثاني عبير عبد المجيد صابر «حوش عيسى» المركز الثالث هاني محمد علي «إيتاي البارود»، أحمد أحمد محمود «المحمودية».

أما في مجال التأليف المسرحي، المركز الأول: بسمة العصار «مركز دمنهور» المركز الثاني: سعيد محمد المنزلاوي «حوش عيسى»، المركز الثالث: السيد سالم حسين «الرحمانية»، في مجال الغناء جاء بالمركز الأول: وسام بكر «مركز دمنهور» المركز الثاني: محمد ناصر «بندر دمنهور» المركز الثالث: أشرف عبد المنعم « أبو المطامير».

كما جاءت نتيجة المسابقة في مجال العزف، المركز الأول: بسمة صالح مسعود«بندر دمنهور» المركز الثاني: أحمد عبد الرحيم «مركز دمنهور»، المركز الثالث: عمر فاروق الشرقاوي «مركز دمنهور»، في مجال وسيلة تعليمية مبتكر، المركز الأول روز هنري جرجس«أبو حمص» المركز الثاني: يسري أحمد جاد «كوم حمادة»، المركز الثالث: عبير عبد الستار «بندر كفر الدوار»، وفاء الزيني «بندر كفر الدوار».

وجاء في مجال فيديو تعليمي، المركز الأول: رحمة جمال السيد«مركز دمنهور» المركز الثاني: مي محمد التركمان «مركز دمنهور»، المركز الثالث: عبد الباقي السيد عبد الباقي «رشيد»، في مجال الرسم، المركز الأول: دعاء السيد محشية«بندر دمنهور»، المركز الثاني ولاء جلال القشيط «كوم حمادة»، مي كمال مهدي« مركز دمنهور» المركز الثالث: شيماء جلال القشيط«إيتاي البارود» إيمان محمد عمرو «مركز دمنهور».

و في مجال أفضل كتاب منشور: تنوعت الكتب المطبوعة التي وصلت إلى المسابقة والتي قام بتأليفها المعلمين في شتى الفروع ما بين:«الشعر والقصة والرواية والمسرح والتاريخ وتحقيق التراث وتنمية بشرية.. .» ومعظم هذه الكتب صدرت ضمن إصدارات الهيئة العامة للكتاب وهيئة قصور الثقافة ودور نشر عربية ومصرية وهو أمر يدعو للفخر لذا تقرر تكريم كل معلمي البحيرة الذين أثروا المكتبة العربية بإبداعهم.

أما مجال أفضل مقترحًا:«١٠٠ معلم متمكن مبدع» تم تصنيف المقترحات وسيتم عقد مقابلات خلال بداية شهر يونيو مع المعلمين لبحث مدى إمكانية تطبيق مقترحاتهم.

ومن جانبه، وجه يوسف الديب وكيل الوزارة، بتنظيم احتفالية، لتكريم المعلمين المبدعين الفائزين في المسابقة، والاستعانة بخبرات المعلمين المبدعين في اكتشاف الطلاب الموهوبين في كافة الأنشطة الطلابية لدعم الطلاب وصقل مواهبهم.

كما وجه كيل الوزارة، بإقامة لقاء أدبي للمعلمين المبدعين أدبيا ومعرض فني للمعلمين يضم لوحاتهم وأشغالهم اليدوية

وأكد يوسف الديب، على أهمية دعم ورعاية النماذج المبدعة من المعلمين كما ثمن الدور الكبير الذي بذلته إدارة التواصل ودعم المعلمين برئاسة هاني قدري، و المحكمين الذين بذلوا جهودا كبيرة في تحكيم الأعمال المشاركة و دعم المعلمين بمحافظة البحيرة.

مقالات مشابهة

  • غدا.. ختام الدورة 46 لمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • بالأسماء.. تعرف على نتيجة الدورة الثانية لمسابقة« معلمون مبدعون» بتعليم البحيرة
  • الصويرة.. افتتاح الدورة الـ 25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم
  • انطلاق أولى الفعاليات الثقافية العُمانية في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • سابق إحسان تسجل أعلى معدل عام في باك 2024 على صعيد أكاديمية مراكش آسفي
  • د.حنيش يترأس اشغال الدورة الاستثنائية لمجلس مجموعة الجماعات الترابية “مراكش آسفي للتوزيع”
  • ختام الدورة الثانية من رخصة التدريب الأفريقية A
  • تكريم الفنان أحمد بدير في الدورة الـ17 لمهرجان المسرح المصري
  • سابق إحسان صاحبة أعلى معدل بكالوريا على صعيد جهة مراكش أسفي بمعدل 19.40
  • مراكش -آسفي.. 71,13 في المائة نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحان البكالوريا