موقع 24:
2024-09-28@02:17:41 GMT

إسرائيل تبلغ واشنطن بخطة لإبعاد حزب الله عن الحدود

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

إسرائيل تبلغ واشنطن بخطة لإبعاد حزب الله عن الحدود

إبلغت إسرائيل الولايات المتحدة بأنها تريد إبعاد حزب الله لمسافة 6 أميال عن الحدود مع لبنان، كجزء من اتفاق دبلوماسي مع لبنان من أجل وضع حد للتوتر على الحدود، بحسب ما صرح به 3 مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين لموقع "إكسيوس".

وأفاد "إكسيوس"، اليوم الثلاثاء، نقلاً عن  مسؤولين إسرائيليين قولهم إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت أبلغا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن إسرائيل لا تقبل نزوح عشرات الآلاف من مواطنيها بسبب الوضع الأمني على الحدود مع لبنان".

وفقاً للموقع، قال مسؤولون أمريكيون إن نتانياهو وغالانت  قالا إن "إسرائيل تريد اتفاقاً يتضمن دفع قوات حزب الله إلى مسافة كافية بحيث لا تتمكن من إطلاق النار على القرى والبلدات الإسرائيلية على طول الحدود أو أن تكون قادرة على شن غارة مثل تلك التي نفذتها حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول).  

وأضافوا أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع أبلغا أوستن أنه كجزء من هذا الاتفاق يريدون عدم السماح لحزب الله بالعودة إلى مواقعه على طول الحدود، التي دمرتها إسرائيل في الشهرين الماضيين".

Israel tells U.S. it wants Hezbollah pushed further from border https://t.co/blEyzs6gSg

— Axios (@axios) December 18, 2023

وتابعوا أن "أوستن أبلغ نتانياهو وغالانت أن إدارة بايدن تتفهم المخاوف الإسرائيلية وستدفع من أجل التوصل إلى حل سلمي، لكنهم طلبوا من إسرائيل منح الوقت والمساحة للدبلوماسية وعدم اتخاذ خطوات تؤدي إلى تفاقم التوترات".

كما نقل الموقع عن المسؤولين الإسرائيلين قولهم إن "نتانياهو وغالانت قالا إن إسرائيل مستعدة لمنح الدبلوماسية فرصة، لكنهما أكدا أنهما يريدان رؤية تقدم في الأسابيع القليلة المقبلة".

ويعمل مبعوث الرئيس الأمريكي بايدن  أموس هوكشتاين ومسؤولين أمريكيين آخرين على التوصل لهذا الحل الدبلوماسي، لكن لم يتم إحراز تقدم يُذكر، بحسب الموقع.

وتصاعدت وتيرة المناوشات بين إسرائيل من جهة وحزب الله وفصائل فلسطينية من جهة أخرى على الحدود مع لبنان تزامناً مع الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

من جهتها، أكدت واشنطن على أنها تعمل جاهدة لعدم تشعب الصراع الدائر في قطاع غزة منذ أشهر، وإبعاده عن لبنان.

أوستن يطالب #إيران بالتوقف عن دعم الحوثيين.. وحزب الله https://t.co/85Pq0iHWHc

— 24.ae (@20fourMedia) December 18, 2023

وأشار الموقع إلى أن إن معدل القتلى بين المدنيين في غزة يفوق نظيره في مناطق الصراع الأخرى في القرن الحادي والعشرين، كما رافق تزايد الخسائر البشرية تدهور سريع في الوضع الإنساني في القطاع.

وبهذا الخصوص، قال المسؤولون إن "أوستن أخبر الإسرائيليين أن هناك حاجة إلى مزيد من التحسن واقترح استخدام المزيد من القوات البرية وتقليل الضربات الجوية مع انتقال إسرائيل إلى مرحلة جديدة".

ويعتقد مسؤولو إدارة بايدن أن الانتقال إلى قتال أقل حدة سيقلل من الخسائر في صفوف المدنيين، ويسمح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة ويقلل من خطر نشوب حرب إقليمية.

وفي مؤتمر صحافي عقده أمس الاثنين مع غالانت، قال أوستن خلال زيارته الثانية لتل أبيب منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إن "واشنطن لم تمل على حليفتها أي إطار زمني لانتهاء العملية العسكرية في غزة"، مشيراً إلى أن هذه الحرب "عملية إسرائيل".

تدمير حماس واستعادة الرهائن.. غالانت يجدد تأكيد أهداف الحرب على #غزة
https://t.co/q21cx14JOm

— 24.ae (@20fourMedia) December 18, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمريكا إسرائيل حزب الله لبنان مع لبنان

إقرأ أيضاً:

من أجل جبهة لبنان.. إسرائيل تستدعي لواءين احتياطيين

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استدعى لواءين احتياطيين من أجل "مهام عملياتية" في الشمال حيث يتصاعد القصف المتبادل عبر الحدود مع حزب الله اللبناني.

وقال الجيش في بيان: "وفقا لتقييم الوضع، يستدعي الجيش الإسرائيلي لواءين احتياطيين من أجل مهام عملياتية على الجبهة الشمالية".

وأضاف أن الإجراء "سيسمح بمواصلة القتال ضد منظمة حزب الله الإرهابية، والدفاع عن دولة إسرائيل، وايجاد الظروف لتمكين سكان شمال إسرائيل من العودة إلى منازلهم".

ولم يتضمن البيان تفاصيل بشأن اللواءين اللذين تم استدعاؤهما.

يتألف لواء المشاة الإسرائيلي عادة من حوالى 1000 إلى 2000 جندي، في حين يتألف لواء الدبابات المدرع من حوالى 100 دبابة.

وتفقّد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هيرتسي هاليفي، الأربعاء المناورة اللوائية للواء 7 على الحدود الشمالية، برفقة قائد المنطقة الشمالية، وقائد الفرقة 98، وقائد مركز التدريبات البرية، وقائد اللواء 7 وغيرهم من القادة.

وقال هليفي: "نحن نستعد لعملية برية"، مضيفا: ""أنتم تسمعون الطائرات التي تحلق هنا فوقنا، حيث نهاجم طيلة النهار. وذلك من أجل تحضير الساحة تمهيدًا لاحتمال دخولكم ومن أجل مواصلة ضرب حزب الله على حد سواء. لقد وسّع حزب الله اليوم دائرة نيرانه. وسيلقى ذلك ردا قويا للغاية في وقت لاحق من هذا اليوم. فأنتم ستتخذون الإجراءات استعدادا لذلك".

وأفاد وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض بمقتل 51 وإصابة 223 في ضربات إسرائيلية على لبنان، الأربعاء.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه يشنّ غارات "موسعة" على مناطق في جنوب لبنان وشرقه، بعد ساعات من اعتراض صاروخ باليستي أطلقه حزب الله في أجواء منطقة تل أبيب.

وقال الجيش في بيان إنه "يشنّ هجمات واسعة في جنوب لبنان وفي منطقة البقاع" الواقعة عند الحدود الشرقية مع سوريا، مضيفا أنه سيعلن "تفاصيل إضافية لاحقا".

مقالات مشابهة

  • أوستن يحذر من عواقب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله
  • من على منبر الأمم المتحدة.. نتانياهو: لدي رسالة إلى طغاة طهران
  • من على منبر الأمم المتحدة.. نتانياهو يوجه رسالة إلى طغاة طهران
  • بالصواريخ.. حزب الله يقصف طبريا شمالي إسرائيل
  • كيربي: واشنطن تسعى لوقف إطلاق نار مؤقت بين إسرائيل ولبنان
  • أوستن يكشف موقف واشنطن من "الخطوط الحمراء" لدعم إسرائيل
  • إسرائيل ترفض مبادرة واشنطن لوقف إطلاق النار في لبنان.. ما السبب؟
  • واشنطن تحذر من "حرب شاملة" مدمرة بين حزب الله وإسرائيل
  • ماذا ينتظر إسرائيل إذا شنّت هجوماً بريّاً في لبنان؟
  • من أجل جبهة لبنان.. إسرائيل تستدعي لواءين احتياطيين