شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن الحاج نأسف لطريقة معالجة مسألة اللجوء السوري من البرلمان الأوروبي، أعرب عضو تكتل الجمهورية القوية النائب رازي الحاج عن أسفه وقلقه “لطريقة معالجة مسألة اللجوء السوري ووجوده على الأراضي اللبنانية من .،بحسب ما نشر القوات اللبنانية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الحاج: نأسف لطريقة معالجة مسألة اللجوء السوري من البرلمان الأوروبي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الحاج: نأسف لطريقة معالجة مسألة اللجوء السوري من...

أعرب عضو تكتل الجمهورية القوية النائب رازي الحاج عن أسفه وقلقه “لطريقة معالجة مسألة اللجوء السوري ووجوده على الأراضي اللبنانية من البرلمان الأوروبي واعتباره أن شروط عودتهم غير متوفرة وتحفظه بشأن مواقف الأطراف اللبنانية من قضية اللجوء السوري مع الطلب من لبنان عدم اللجوء إلى الإبعاد أو فرض تدابير تميزية أو الدعوة إلى الكراهية ضد الشعب السوري.”

وثمن في بيان، ما توصل إليه البرلمان الأوروبي في قراره الذي جرى التصويت عليه يوم الأربعاء الواقع في 12 تموز 2023 لجهة المسائل التالية:

​1- تحميل الطبقة السياسية الحاكمة في لبنان والأحزاب المسلحة غير الشرعية والدعوة لتجريدها من سلاحها، مسؤولية ما وصل إليه لبنان من أوضاع اقتصادية وسياسية مزرية، ودعوتهم لتحمل المسؤولية المطلوبة منهم.

​2- دعوة مجلس النواب اللبناني لانتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت لمواجهة الأزمات الصحية والمالية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية المستفحلة والنهوض بالمؤسسات، والطلب من جميع الأطراف الاستجابة لمطالب الشعب اللبناني، وضرورة إعطاء المسؤولين اللبنانيين الأولوية للمصلحة الوطنية.

​3- إبداء القلق لتأجيل الانتخابات البلدية وعدم إجرائها في مواعيدها القانونية، مما فاقم في الأزمة السياسية والخلل في المؤسسات، ودعوة وزير الداخلية بالتعهد بإجراء الانتخابات البلدية خلال الستة أشهر المقبلة.

​4- دعوة الحكومة اللبنانية إلى أن تضع موضع التنفيذ الإصلاحات الأساسية في مسائل الحوكمة والاقتصاد والمال والقضاء التي من شأنها أن تضمن النهوض السياسي والاقتصادي وتؤمن استقلالية القضاء وشفافيته.

​5- التذكير بأولوية إجراء تحقيق شفاف ومستقل وحيادي وفعّال بتفجير مرفأ بيروت مع وجوب احترام الإجراءات القضائية واستقلالية السلطة القضائية، مع الطلب بإرسال لجنة تحقيق دولية إلى لبنان تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل التحقيق في الانفجار ومساءلة جميع المسؤولين عنه.”

وأضاف، “بالمقابل نعرب عن أسفنا وقلقنا لطريقة معالجة مسألة اللجوء السوري ووجوده على الأراضي اللبنانية من البرلمان الأوروبي واعتباره أن شروط عودتهم غير متوفرة وتحفظه بشأن مواقف الأطراف اللبنانية من قضية اللجوء السوري مع الطلب من لبنان عدم اللجوء إلى الإبعاد أو فرض تدابير تميزية أو الدعوة إلى الكراهية ضد الشعب السوري”.

​وقال، إن “ما تضمنه قرار الاتحاد الأوروبي بموضوع اللجوء السوري هو عملياً دعوة صريحة ومباشرة لإبقاء اللاجئين السوريين على الأراضي اللبنانية وعدم اتخاذ تدبير لعودتهم إلى سوريا، مما يحتم دعوة الحكومة ومجلس النواب إلى التحرك سريعاً لتوضيح وشرح موقف لبنان ومدى خطورة التواجد السوري في لبنان على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مع ضرورة تشكيل لجنة برلمانية خاصة تتولى التواصل مع الاتحاد البرلماني ومختلف الدول الفاعلة في هذا المجال من أجل وضع خطة وطنية لعودة السوريين إلى بلادهم.”

وأضاف، “يبقى التذكير بموقفنا وهو ضرورة تطبيق القوانين اللبنانية  بما يحمي حقوق اللبنانيين ويراعي المصلحة العامة، إضافة إلى ضرورة العمل مع الجهات الإقليمية والدولية من أجل وضع خطة من أجل تأمين العودة الآمنة والسريعة للسوريين إلى ديارهم.”​

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس على الأراضی اللبنانیة من البرلمان الأوروبی اللبنانیة من من أجل

إقرأ أيضاً:

حزب الله يمطر مواقع إسرائيلية بالصواريخ.. والاحتلال يقصف جنوب لبنان

أمطر حزب الله اللبناني، الجمعة، مواقع عسكرية إسرائيلية بالصواريخ، قبالة الحدود الجنوبية للبنان مع فلسطين المحتلة.

وقال الحزب في سلسلة بيانات إن عناصره "استهدفوا موقعي ‏الرمثا والسماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابوهما إصابة مباشرة.".

وأضاف الحزب في بيان آخر أن "مقاتليه قصفوا موقع ‏راميا الإسرائيلي قبالة بلدة راميا اللبنانية بقذائف المدفعية وأصابوه إصابة مباشرة".‏

بدورها، قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه تم رصد إطلاق 5 صواريخ على "زرعيت" في الجليل الغربي و3 على "هار دوف" (مزارع شبعا)

وأضافت أنه لم يتم تسجيل إصابات.

وكانت القناة 12 العبرية أشارت إلى دوي صفارات الإنذار في عدد من البلدات الإسرائيلية القريبة من
الحدود اللبنانية.


بدورها، قالت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية إن الطيران الإسرائيلي المسيّر أغار على محيط ساحة بلدة مركبا، ما أسفر عن سقوط جريح.

وأضافت أن قصفا مدفعيا إسرائيليا استهدف أطراف الهبارية وراشيا الفخار- قضاء حاصبيا جنوب لبنان.

ولفتت الوكالة إلى أن "الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ أيضا عدوانا جويا حيث شن غارة مستهدفا مرتفعات كسارة العروش في منطقة إقليم التفاح".

كما شنّ الجيش غارة على الجبل الرفيع في جبل الريحان بمنطقة جزين، فيما تعرضت أطراف بلدة راميا لقصف مدفعي معاد من الأعيرة الثقيلة، وفق الوكالة ذاتها.

وبعد منتصف ليل الخميس/ الجمعة، أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على أطراف بلدة طير حرفا، ما أدى إلى أضرار جسيمة في الممتلكات والبنى التحتية، وفق الوكالة.

وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين تل أبيب و"حزب الله"، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إقرار الجيش الإسرائيلي خططا عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، خلف مئات بين قتل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يمطر مواقع إسرائيلية بالصواريخ.. والاحتلال يقصف جنوب لبنان
  • حمية: لبنان ليس عاجزاً ولا فقيراً
  • حزب الله اللبناني يرد على اغتيال احد قادته بقصف قواعد اسرائيلية
  • بطريقة مميزة.. أسرة نجوى كرم تحتفل بزواجها فور وصولها لبنان
  • اللواء البيسري: أي معالجة لأزمة النزوح السوري من دون داتا هراء وهرطقة
  • بريطانيا تستعد لفتح صناديق الاقتراع.. تعرف على الأحزاب المشاركة
  • تفاصيل جديدة.. إليكم ما أعلنه حزب الله عن القيادي أبو نعمة
  • هوكشتين في باريس لمحادثات حول لبنان
  • النمسا والتشيك والمجر تكافح لإعادة ترتيب البيت الأوروبي
  • لبنان توجّه لمطلق النار على السفارة الأميركية تهمة الانتماء إلى داعش