وجه وزير الاتصال الحكومي، والناطق باسم الحكومة الأردنية مهند مبيضين اتهاما للنظام السوري بالتقصير في ضبط عصابات تهريب المخدرات التي تتسلل عبر الحدود بين البلدين.

وقال مبيضين بعد يوم عنيف من الاشتباكات بين القوات المسلحة، وعصابات تهريب، إن "الأردن تحدث في أكثر من مناسبة عن أن هذه المواجهة مستمرة ويخوضها ضد القوى التي تريد أن تنشر المخدرات وتهرّب السلاح وتطور في قدراتها كلما مر الوقت".



وأضاف مبيضين "كنا في الأردن نتمنى أن تقوم الحكومة السورية باتخاذ إجراءات واضحة لوقف الفوضى الموجودة ووقف هذه العمليات"، إلا أن ذلك لم يتحقق.

وأكد الوزير أنه بالتالي، فإن "الأردن سيقوم باتخاذ جميع الإجراءات في مواجهة هذه المخاطر".

وأوضح مبيضين أن "وزير الخارجية أيمن الصفدي تحدّث عن هذا الأمر مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قبل أيام بعد استشهاد أحد أفراد حرس الحدود".



وتابع قائلا: "المعنى من هذا الحديث أن الأردن خاض اشتباكا طويلا من ساعات صباح الاثنين وحتى العصر، وهي حرب مباشرة مع قوى التهريب والتسليح وهي شبكات دولية عابرة تريد تهديد أمن المملكة".

وقال مبيضين إن "الاحتمالات مفتوحة أمام الأردن في جميع الخيارات"، وإن القوات المسلحة الأردنية هي من سيتّخذ القرار بأي إجراءات.

واعتقلت قوات حرس الحدود الأردنية، الاثنين، 9 مهربين مخدرات من ضمن مجموعات مسلحة على الحدود الشمالية للأردن، وفقا لمصدر عسكري في القوات المسلحة .



في حين، أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، بيانا، أكدت خلاله استمرار الاشتباكات.

وتحدث مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة، عن ضبط 4 صواريخ نوع روكيت لانشر، و4 صواريخ نوع آر بي جي، و10 ألغام ضد الأفراد، وبندقية قنص نوع جي3، وبندقية نوع م16 مجهزة بمنظار قنص، وتدمير سيارة محملة بالمواد المتفجرة.

إضافةً إلى ضبط كميات كبيرة جداً من المواد المخدرة، يجري العمل على حصرها لتحويلها إلى الجهات المختصة.


 
وأشار بيان الجيش إلى أن عمليات تهريب المخدرات تحولت إلى أشتباكات مباشرة  بهدف اجتياز الحدود وبالقوة من خلال استهداف قوات حرس الحدود.

ونفذ الطيران الأردني، الاثنين، ضربات جوية داخل الأراضي السورية، قال إنها استهدفت مواقع لمهربي المخدرات على طول الحدود، وذلك بعد إعلان سابق عن إحباط مخطط تهريب كمية كبيرة من المخدرات، والذخائر الصاروخية، والألغام.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المخدرات سوريا الاردن أسلحة مخدرات دمشق سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إحباط عملية تهريب ضخمة من المخدرات ومعدات بحرية في العيون

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة 27 شتنبر الجاري، من إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز 484 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية "لكراع" التي تبعد بحوالي 380 كيلومترا عن مدينة العيون، حيث أسفرت عن حجز 14 رزمة من مخدر الشيرا بلغ مجموع وزنها 484 كيلوغراما، والتي تم حجزها على متن سيارة رباعية الدفع في انتظار عملية تهريبها عبر المسالك البحرية.

كما مكنت عملية التفتيش أيضا من حجز زورق مطاطي ومحركين بحريين، علاوة على 16 برميلا تحتوي على 960 لترا من المحروقات.

وقد فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالعيون بحثا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وكذا توقيف جميع المتورطين في هذا النشاط الإجرامي.

وتؤشر هذه العملية على استمرار التدخلات الأمنية التي تباشرها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من أجل مكافحة التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية.

مقالات مشابهة

  • حرس الحدود بمنطقة عسير يحبط تهريب 11 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر
  • إحباط تهريب 11 كيلوجرامًا من الحشيش في عسير
  • إحباط تهريب 230 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر بجازان
  • حرس الحدود بمنطقة عسير يحبط تهريب 30 كلجم من مادة الحشيش المخدر
  • إحباط عملية تهريب ضخمة من المخدرات ومعدات بحرية في العيون
  • عسير.. إحباط تهريب 200 كيلو من نبات القات المخدر
  • حرس الحدود بمنطقة عسير يحبط تهريب 200 كيلوجرام من نبات القات المخدر
  • القوات المسلحة الأردنية: سقوط صاروخ جراد في منطقة صحراوية
  • إحباط تهريب 200كيلوجرام من القات المخدر بعسير
  • إحباط تهريب 180 كيلوجرامًا من القات المخدر بجازان