البوابة:
2024-07-04@02:57:25 GMT

طبيب البوابة: أسباب حكة الجلد في الشتاء وطرق علاجها

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

طبيب البوابة: أسباب حكة الجلد في الشتاء وطرق علاجها

البوابة – هل تعاني من حكة الجلد المزعجة والمؤلمة خلال فصل الشتاء، تعد العناية الإضافية ببشرتنا أمرًا ضروريًا في الشتاء لأن انخفاض الرطوبة ودرجات الحرارة المنخفضة للغاية يمكن أن تجعل بشرتنا أكثر حساسية من المعتاد.  تعالوا نتعرف على أسباب زيادة حكة الجلد المزعجة في الشتاء وطرق السيطرة عليها وعلاجها:

طبيب البوابة: أسباب حكة الجلد في الشتاء وطرق علاجها

أسباب حكة الجلد:
الهواء البارد والجاف: غالبًا ما يفتقر الطقس الشتوي إلى الرطوبة، مما قد يؤدي إلى تجريد بشرتك من الرطوبة، مما يجعلها تشعر بالجفاف والحكة.


التدفئة الداخلية: يمكن أن يؤدي رفع منظم الحرارة إلى تجفيف الهواء في منزلك، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة.
الاستحمام بالماء الساخن: على الرغم من أن الاستحمام بالماء الساخن قد يكون مهدئًا، إلا أنه يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية من بشرتك، مما يؤدي إلى الجفاف والتهيج.
الصابون والمنظفات القاسية: يمكن أن تجرد البشرة من الزيوت الطبيعية وتهيج البشرة الحساسة.
الأمراض الجلدية الأساسية: يمكن أن تتفاقم الأكزيما والصدفية والأمراض الجلدية الأخرى في طقس الشتاء.
 

نصائح للتعامل مع الحكة والجفاف في الجلد:

رطبي بشرتك بانتظام: ضعي مرطبًا سميكًا خاليًا من العطور على بشرتك عدة مرات يوميًا، خاصة بعد الاستحمام. ابحثي عن المرطبات التي تحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك والسيراميد والجلسرين، والتي تساعد على جذب الرطوبة والاحتفاظ بها.
ترطيب منزلك: استخدام جهاز ترطيب الهواء سيضيف الرطوبة إلى الهواء، مما يساعد على منع جفاف بشرتك. يجب ان تكون مستويات الرطوبة بين 40-60٪.
الاستحمام بماء فاتر: اختاري الاستحمام بماء فاتر لفترة قصيرة بدلاً من الاستحمام بماء فاتر. استخدمي المنظفات اللطيفة وتجنبي الصابون القاسي.
ارتداء الملابس الناعمة: تجنب الأقمشة التي تسبب الخدش مثل الصوف واختر المواد الناعمة القابلة للتنفس مثل القطن.
اشربي الكثير من الماء: البقاء رطبًا من الداخل إلى الخارج أمر ضروري للبشرة الصحية.
حماية بشرتك: ضعي واقي الشمس حتى في الأيام الغائمة، لأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تلحق الضرر ببشرتك وتساهم في الجفاف.
زيارة الطبيب: إذا كانت بشرتك الجافة شديدة أو لم تتحسن بالعلاجات المنزلية، فاستشر طبيب الأمراض الجلدية للحصول على المشورة الشخصية وخيارات العلاج.

إليك بعض الأشياء الإضافية التي يمكنك تجربتها:
خذ حمامًا فاترًا من دقيق الشوفان: يحتوي الشوفان على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تهدئة حكة الجلد.
استخدم جهاز ترطيب الهواء بالرذاذ البارد: حيث يمكن أن يساعد ذلك في منع نمو العفن والبكتيريا.
تجنب القماش القاسي: يمكن أن يؤدي الخدش إلى تفاقم الحكة وقد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.
ارتداء القفازات عند القيام بالأعمال المنزلية: يمكن أن يساعد ذلك في حماية يديك من المواد الكيميائية والمنظفات القاسية.
 

علاجات منزلية لتخفيف حكة الجلد:

زيت جوز الهند - عرف زيت جوز الهند بأنه مرطب طبيعي مستخرج من حليب جوز الهند وهو قابل للامتصاص بدرجة عالية في الجلد. إنه علاج طبيعي آمن وفعال لمشاكل مثل جفاف الجلد والأكزيما والصدفية. خصائصه المضادة للالتهابات تساعد الجلد على الحماية من الالتهاب والألم. وفقا لجمعية الأكزيما الوطنية، فإن زيت جوز الهند له خصائص مضادة للجراثيم تحمي الجلد من العدوى. تأكد دائمًا من اختيار زيت جوز الهند المعصور على البارد والذي يتم معالجته دون استخدام مواد كيميائية. يساعدك على ترطيب وتهدئة بشرتك ويقلل أيضًا من الحكة والانزعاج.جل الصبار - يعد واحداً من أفضل العلاجات الطبيعية التي يمكنك العثور عليها في كل منزل. له خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات ومن المعروف أنها تقلل الاحمرار والحكة وتهيج الجلد المرتبط بالجفاف والأكزيما والصدفية. هذا الجل غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين A وE وهو رائع للبشرة. إنه مرطب عضوي يحتوي على 96% من الماء مما يوفر الراحة في ترطيب وتهدئة البشرة الجافة والمتهيجة.معجون الكركم - يشتهر بقدرته على تقليل الالتهاب ويستخدم كعلاج شافي للعديد من الالتهابات الجلدية. غني بمادة الكركمين التي تقلل من السيتوكينات الالتهابية، مما يساعد في علاج الصدفية. إن تطبيق معجون الكركم المخفف مباشرة بالماء أو الزيت لا يقلل فقط من الاحمرار والحكة ولكنه يقوي أيضًا جهاز المناعة من خلال تعزيز الصحة العامة ورفاهية الجلد.

تذكر أن بشرة كل شخص مختلفة، لذا فإن ما يناسب شخصًا قد لا يناسب شخصًا آخر. قم بتجربة إستراتيجيات مختلفة واعثر على ما يناسبك للحفاظ على بشرتك مريحة وصحية هذا الشتاء.
المصدر: بارد / تايمز أوف انديا

اقرأ أيضاً:

طبيب البوابة: فوائد السمن البلدي وطرق استخدامها

ما هو ريجيم البيض المسلوق وهل هو فعال؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: طبيب البوابة حكة الجلد مشاكل الشتاء الصبار التاريخ التشابه الوصف زیت جوز الهند فی الشتاء حکة الجلد یؤدی إلى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أسباب قشرة الشعر في الصيف وطرق طبيعية لعلاجها

أسباب قشرة الشعر في الصيف وطرق طبيعية تعد قشرة الشعر من المشاكل المزعجة لدى كثير من الأشخاص، وتزداد فرص ظهورها في موسم الصيف، فما أسباب قشرة الشعر في الصيف؟، فمع موسم الصيف تظهر بعض المشكلات الجلدية الشائعة خلال الطقس البارد، مثل جفاف الجلد وتشققه، وكذلك تزداد فرص ظهور قشرة الشعر في الصيف، فما أهم أسباب قشرة الشعر في الصيف؟

أسباب قشرة الشعر في الصيف

ويوجد العديد من أسباب قشرة الشعر في الصيف، وعادةً ما تشمل أسباب قشرة الشعر في الصيف كما يأتي:

جفاف فروة الرأسعادةً ما تصاب فروة الرأس بالجفاف في موسم الصيف، ما يؤدي لظهور القشرة ويحدث جفاف فروة الرأس نتيجة الهواء أرتفاع الحرارة والرطوبة.ارتداء أغطية الرأسيلجأ كثير من الأشخاص لارتداء أغطية الرأس في موسم الصيف حتى تساعد في الشعور بالدفء وكذلك للوقاية من الرطوبة وتساهم هذه الأغطية في تفاقم قشرة الشعر، وبذلك تعد من أحد أسباب قشرة الشعر في الصيف. قلة الاستحمامتزداد عدد مرّات الاستحمام الأسبوعية في موسم الصيف نتيجة الشعور بالحرارة الشديدة زيادة التوتر، وجاءت كما يلي:طرق طبيعية لعلاج قشرة الشعر

ينصح باتباع بعض النصائح والطرق الطبيعية التي تحد من أسباب قشرة الشعر في الصيف، وتتمثل في:

تمشيط الشعر جيدًايساعد تحفيز فروة الرأس في زيادة الدورة الدموية وبالتالي زيادة إفراز الزيوت التي تحافظ على صحة شعر وفروة الرأس. شرب كثير من الماءعادةً ما ينخفض معدل شرب الماء في موسم الشتاء، وهو ما يؤثر على صحة الجسم بشكل عام كما يتسبب في جفاف الجلد، ولذلك ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يوميًا للحفاظ على رطوبة فروة الرأس ووقايتها من القشرة.تجنب الحرارة المباشرةتعتبر الحرارة أحد أكثر الأسباب الشائعة لقشرة الشعر حيث تلجأ كثير من الفتيات لاستخدام مجفف الشعر في موسم الشتاء للتخلص من رطوبته سريعًا بعد الاستحمام، وتساعد هذه العادة الخاطئة في جفاف فروة الرأس وظهور القشرة، وخاصةً عند تكرارها باستمرار. أسباب قشرة الشعر في الصيف وطرق طبيعية لعلاجهاتناول الأطعمة الصحية

تلعب بعض الأطعمة دورًا فعّالًا في الوقاية من قشرة الشعر، ولذلك ينصح بتناولها في موسم الشتاء مثل: الفواكه، والخضروات، والبيض، والأسماك.

تجنب تناول السكرياتعند تناول كميات كبيرة من السكريات، فإنها تسبب زيادة إفراز الزيوت في الجلد مما يزيد من فرص ظهور قشرة الرأس في الشتاء.تجنب التوتريتسبب التوتر في احتمالية ظهور قشرة الرأس، ولذلك ينصح بتجنب الأمور التي تسبب التوتر وممارسة رياضة اليوغا التي تساعد على الاسترخاء. تجنب صبغة الشعرتؤدي المواد الكيميائية الضارة إلى زيادة جفاف الجلد، مثل صبغة الشعر أو أي مستحضرات أخرى تحتوي على مركبات كيميائية ضارة، ويفضل تجنب استخدام هذه المنتجات على الشعر.وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر في الصيف

وفيما يأتي بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في القضاء على أسباب قشرة الشعر في الصيف:

عصير البصل والثوميحتوي كل من عصير البصل والثوم على مستويات مرتفعة من الأليسين (Allicin) الذي يحد من الإصابة بالفطريات المسببة لقشرة الشعر، ولتحضير الوصفة، اتبع كل من الآتي:يتم مزج مقادير متساوية من عصير البصل وعصير الثوم مع العسل الأبيض.فرك الشعر جيدًا بهذا المزيج.شطفه جيدًا بعد 15 دقيقة. مزيج الزيوت

يمكن استخدام مجموعة من الزيوت في علاج قشرة الشعر، ويفضل مزج هذه الزيوت معًا مثل زيت جوز الهند، وزيت النيم (Neem oil)، وزيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت الخروع، كما ينصح بإضافة نقاط قليلة من زيت شجرة الشاي فهو علاج فعّال لقشرة الشعر، وتتم طريقة تحضير هذه الوصفة كالآتي:

يتم تسخين الزيوت ووضعها على فروة الرأس.البدء في تدليكها لمدة 30 دقيقة.غسل الشعر جيدًا. خل التفاح

يساهم خل التفاح في القضاء على قشرة الرأس، وذلك بعد تخفيفه بالماء حيث يتم من خلال اتباع الآتي:

إضافة ملعقة واحدة من خل التفاح إلى كوب من الماء.وضع المزيج على الشعر لمدة 5 دقائق.شطفه بماء فاتر.لا ينصح بتكرار هذه الوصفة أكثر من مرّة أسبوعيًا.أسباب قشرة الشعر عامةً

وتعد أسباب ظهور القشرة، هناك بعض الأسباب التي تسبب ظهور القشرة في أي وقت من العام، وهي:

التهاب الجلد الدهني

ويؤدي التهاب الجلد الدهني إلى تهيج الجلد وزيادة احتمالية ظهور القشرة، وينتج هذا الالتهاب عن فطريات تعيش في فروة الرأس وتحصل على غذائها من الزيوت التي يتم إفرازها من بصيلات الشعر، ويتسبب هذا في إنتاج خلايا إضافية بالجلد، وحينما تموت هذه الخلايا وتتساقط فإنها تسبب قشرة الشعر وحكّة في الرأس.

المشكلات الجلدية

كما يمكن أن تظهر القشرة نتيجة الإصابة ببعض المشكلات الجلدية مثل: الإكزيما، والصدفية، والتهاب سعفة الرأس وهو مرض فطري يصيب فروة الرأس ويسبب قشرة الشعر.

نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم

وتساهم بعض العناصر الغذائية في الحفاظ على صحة فروة الرأس ووقايتها من الأمراض المختلفة، مثل الزنك، وفيتامينات ب، والأوميغا 3، وبالتالي فإن نقصها سوف يؤدي لظهور القشرة.

مقالات مشابهة

  • إيّاك أن تستحم مدة تزيد على 5 دقائق.. لهذا السبب الصادم
  • أسباب احتباس السوائل في الجسم وطرق العلاج
  • أسباب الإصابة بـ الأرق.. أعراضه وطرق العلاج منه
  • أسباب الغثيان الصباحي الشديد أثناء الحمل وطرق التعامل معه
  • 40 مليون مصاب.. دراسات طبية توضح أسباب الصداع النصفي وطرق علاجه
  • أسباب قشرة الشعر في الصيف وطرق طبيعية لعلاجها
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواعها وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواع وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • تجمع الرياض الصحي يوضح أعراض وطرق علاج مرض البهاق
  • استشاري يحذر من التان: يسبب سرطانات الجلد والعين .. فيديو