موقع 24:
2024-07-01@02:11:41 GMT

"ستاتين" يقلل مخاطر العلاج الهرموني لسن اليأس

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

'ستاتين' يقلل مخاطر العلاج الهرموني لسن اليأس

يُستخدم العلاج الهرموني للمساعدة في تخفيف أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة، لكنه ينطوي على بعض المخاطر، منها زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم.

خطر الجلطات الدموية انخفض إلى 25% عند تناول العلاج الهرموني مع دواء ستاتين

وقد وجد باحثون في جامعة تكساس أن دواء "ستاتين" يساعد في تقليل خطر الجلطات الدموية الوريدية، أو الجلطات العميقة، لدى من تناولن علاجات هرمونية لأعراض انقطاع الطمث.

وبحسب "مديكال نيوز توداي"، تساءل الباحثون إذا كان العلاج الهرموني يزيد خطر الجلطات الدموية، و"ستاتين" يقلل من الخطر، ماذا يحدث إذا تم تناول الإثنين معاً؟

ومن خلال مراجعة بيانات 30 ألف امرأة تناولن "ستاتين" بينهن 20 ألف امرأة تناولن العلاج الهرموني لأعراض سن اليأس، تبين أن خطر الجلطات الدموية الوريدية انخفض إلى 25% فقط لدى من تناولن العلاج الهرموني مع دواء "ستاتين".

وأظهرت النتائج أن خطر الإصابة بالجلطات الدموية الوريدية كان أعلى بنسبة 53% لدى من تناولن للعلاج الهرموني دون علاج "ستاتين".

وقالت الدكتورة سوزان سي. ويلر المشرفة على البحث: "تبين أن النساء بين 50 و64 عاماً، واللاتي تناولن وسائل منع الحمل عن طريق الفم، أو حبوب منع الحمل، سواء لأعراض انقطاع الطمث أو لمنع الحمل، كن أكثر عرضة للإصابة بالجلطات الدموية الوريدية بـ 3 مرات مقارنة بمن تناولن العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة صحة الصحة العامة العلاج الهرمونی انقطاع الطمث

إقرأ أيضاً:

أطعمة تنظف الجسم من السموم

يشير الأطباء إلى أن الأطعمة المحتوية على الألياف الغذائية هي أفضل وسيلة للوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

إقرأ المزيد مادة غذائية تطهر الجسم من السموم


ويشير موقع health-food.rf، إلى أنه وفقا للأطباء، على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، تناول اليقطين والهليون والثوم والملفوف والسبانخ وكذلك الكمثرى والبرقوق.

وبالإضافة إلى ذلك، تساعد الفواكه والخضروات والخضروات الورقية الغنية بالألياف الغذائية على تطهير الجسم من السموم، كما ينصح بتناول البقوليات والحبوب الكاملة، حيث لبعض أنواع الألياف خصائص مضادة للأورام.

ووفقا للدكتورة زهرة بافلوفا أخصائية الغدد الصماء، يسمح النظام الغذائي الغني بالألياف الغذائية بتخفيض خطر تطور سرطان القولون، حيث يكفي البدء بتناول 20 غراما من الألياف الغذائية في اليوم وزيادتها تدريجيا إلى 35 غراما.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • 7 أسباب لاختيار علاج الوجه بالثلج
  • بعد انقطاع الطمث.. فقدان الأسنان بسبب أمراض اللثة يشير لوجود مشاكل صحية
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • تغيرات الغدة الدرقية أثناء انقطاع الطمث وتأثيرها على الصحة
  • 8 أسباب للإصابة بسرطان الثدي
  • بسبب الطقس الحار.. مشروبات تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • طاروا بلا أجنحة.. الانتحار قفزًا من أعلى بين اليأس من الواقع والهروب للمصير المنتظر
  • "العلاج الدوائي الأول" لانقطاع التنفس أثناء النوم