تمتلك مصر منذ فترة طويلة تاريخاً حافلاً في الإنتاج الحربي، حيث تعتبر البلاد واحدة من أبرز المصنعين والموردين للمعدات العسكرية في المنطقة، ومع تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم في مصر، شهدت وزارة الإنتاج الحربي تطوراً ملحوظاً وإنجازات غير مسبوقة في مختلف المجالات.

تعزيز قدرات الأمن القومي المصري

وقال محمد عيد بكر، المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي، والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، إن جميع مصانع وشركات «الإنتاج الحربي» تهدف إلى تعزيز قدرة الأمن القومي لمصر من خلال توفير الحلول العسكرية المبتكرة والمتطورة، وقد برهنت الوزارة على قدرتها في تحقيق هذا الهدف من خلال عدة إنجازات مهمة.

أسلحة مصرية جديدة

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الإنتاج الحربي، في تصريح خاص لـ«الوطن»، إنه في مجال الصناعات الدفاعية، نجحت الوزارة في تطوير منظومات دفاعية متطورة تعتمد على تكنولوجيا عالية المستوى، مثل إنتاج أول راجمة صواريخ مصرية «رعد 200»، والرشاش المتعدد المصري، وغيرها من الأسلحة والمقذوفات والذخائر والمعدات العسكرية عالية التقنية، وذلك لتعزيز قدرات الدولة المصرية العسكرية ورفع مستوى الجاهزية القتالية.

وتابع: «وعززت الوزارة كذلك قدراتها في مجال صناعة الأسلحة والمعدات العسكرية، حيث تم تحقيق التطوير المستدام لإنتاج الأسلحة المحلية في مختلف الفئات، بما في ذلك الأسلحة البحرية والجوية والبرية، وتعمل الوزارة على تحسين جودة المنتجات العسكرية المحلية وتطويرها بشكل مستمر، من أجل تلبية احتياجات القوات المسلحة المصرية وتعزيز قدراتها القتالية».

تعاون دولي

واستطرد: «وفي مجال التعاون الدولي، تقوم وزارة الإنتاج الحربي بتعزيز العلاقات مع الدول الصديقة والشركاء الدوليين على مستوى الدفاع والأمن؛ حيث تعمل على توقيع اتفاقيات مشتركة في مجال الصناعات العسكرية وتبادل المعرفة والتكنولوجيا، بهدف تعزيز التعاون المشترك وبناء شراكات استراتيجية لتحقيق الأمن الإقليمي».

معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية

ولفت إلى تنظيم 3 نسخ من معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس»، لعرض أحدث التقنيات والمنتجات العسكرية التي تم تطويرها بواسطة المصانع العاملة بمجال الصناعات الدفاعية بمصر وعدد كبير من الدول حول العالم، مردفًا: «وتعد هذه المعارض فرصة للترويج للإنجازات المصرية وتعزيز قدرات تصدير الصناعات العسكرية المحلية».

تطور تكنولوجي

وشدد على أن إنجازات وزارة الإنتاج الحربي في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ذات أهمية كبيرة في تعزيز قدرات الدفاع القومي والتصدي لأي تحديات أمنية تواجه مصر، ومع استمرار الدعم الحكومي والتركيز على التحديث التكنولوجي والتطوير المستدام، من المتوقع أن تستمر وزارة الإنتاج الحربي في تحقيق إنجازات جديدة ومبهرة في المستقبل القريب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اتفاقيات مشتركة الأمن القومي التعاون الدولي التعاون المشترك الحلول العسكرية الدول الصديقة الدولة المصرية الرئيس عبد الفتاح السيسي الصناعات الدفاعية أحدث وزارة الإنتاج الحربی تعزیز قدرات فی مجال

إقرأ أيضاً:

معاريف تكشف عدد الآليات العسكرية التي تضررت في غزة

كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية ، اليوم الجمعة 28 يونيو 2024 ، أن أكثر من 500 آلية مدرعة إسرائيلية تضررت في قطاع غزة منذ بداية الحرب في أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وقالت معاريف إن" العشرات من بين هذه الآليات العسكرية خرجت من الخدمة تماما وتم إزالتها من الجيش الإسرائيلي".

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن "الجيش الإسرائيلي أقام مركزين لوجستيين داخل قطاع غزة من أجل إصلاح المركبات العسكرية المتضررة بفعل هجمات المسلحين الفلسطينيين".

ولفتت إلى أن الجنود الذين يجلبون تلك الآليات "متعبون جسديا ونفسيا" بعد الخسائر التي تعرضوا لها عن قرب.

وقالت عن الجنود: "لقد تعرضوا للخسارة عن قرب عدة مرات، وقد نضجوا لفهم ثمن الحرب، وهم أكثر خبرة من أي جيل من الجنود الذين كانوا هنا، لكن الجسد والعقل مرهقان".

وحذرت من أنه "إذا دعوناهم لاحتلال جنوب لبنان، سيكونون هناك، لكنهم لن يكونوا في أفضل حالاتهم".

وقالت: "حتى يومنا هذا، استهلكت هذه الحرب أسلحة أكثر بكثير مما قدره الجيش الإسرائيلي في جميع خططه الحربية".

وأضافت: "في الأشهر الأخيرة، اشترى الجيش الإسرائيلي أسلحة أكثر مما اشتراه على مر السنين، وما زال، على الرغم من اقتصاد التسلح المفروض على القوات، فإن الاستهلاك مرتفع".

وكشفت الصحيفة أنه "منذ بداية الحرب، وضع الجيش الإسرائيلي علامة على مخزون الأسلحة المخصص للحرب في لبنان، والذي لا ينبغي المساس به، وقد تم الحفاظ على هذا المخزون وزيادته".

واستدركت: "شيئاً فشيئاً، يتغلغل الاعتراف بأننا في عصر الحروب الطويلة غير المحسومة في الجيش، ومن المشكوك فيه أن يكون هذا الإمدادات كافياً لحرب طويلة".

وقالت: "يتلقى رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة المقلصة تحديثًا أسبوعيًا عن حالة مخزونات الجيش الإسرائيلي".

واعتبرت أن "الأزمة التي خلقها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع البيت الأبيض (تقليص توريد الأسلحة والذخائر) تمنحه سلماً طويلاً للنزول من شجرة الحرب".

وقالت الصحيفة: "لذلك، عندما يخلق رئيس الوزراء أزمة غير ضرورية مع الولايات المتحدة بشأن توريد الأسلحة، فهو يدرك تماما المعنى: الأزمة تهدف إلى توفير عذر له ولوم آخر على سبب عدم قيامه بالمبادرة لحملة (عسكرية) في لبنان".

وفي 16 يونيو/حزيران الجاري، اشتكى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو علنا من تأخر شحنات أسلحة أمريكية بعدما حاول حل الأزمة داخل الغرف المغلقة دون جدوى، وفق تعبيره.

وتعليقا على ذلك، قال متحدث مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، إن "مزاعم نتنياهو مخيبة للآمال بشدة ومزعجة لنا بالتأكيد، بالنظر إلى حجم الدعم الذي قدمناه وسنواصل تقديمه لإسرائيل".

وعلقت الولايات المتحدة في مايو/ أيار الماضي شحنة قنابل ثقيلة لإسرائيل زنة 2000 رطل و500 رطل، مدعية آنذاك أن ذلك جاء بدافع القلق بشأن التأثير الذي يمكن أن تحدثه في مناطق مكتظة بالسكان.

لكن واشنطن تقدم بالفعل لتل أبيب، منذ بداية حربها المدمرة على غزة، دعما لا محدودا على مختلف المستويات العسكرية والمخابراتية والدبلوماسية، كما من المقرر أن تزودها بأسلحة تُقدر بمليارات الدولارات خلال الأشهر المقبلة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • عضو اتحاد الصناعات يوجه بضرورة جذب الاستثمار الأوربية في المجال البيئي
  • معاريف تكشف عدد الآليات العسكرية التي تضررت في غزة
  • عون يشدد على الحفاظ على جودة المنتوج والأسعار
  • تنسيق مدارس الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية 2024- 2025
  • شبكة طرق عملاقة.. إنجازات حققتها ثورة 30 يونيو في مجال النقل والمواصلات
  • نصرة لغزة.. اليمن يُدخل 3 أسلحة جديدة خلال ثلاثة أسابيع
  • 30 يونيو| إرادة شعب ومسيرة وطن.. الحفاظ على الهوية وصون المقدرات الحضارية إنجازات الثقافة في 10 سنوات
  • 3162 فُرصة عمل جديدة بالقطاع الخاص.. بيان رسمي من وزارة العمل
  • وزارة العمل: 3162 فرصة عمل جديدة في 45 شركة خاصة
  • أول قناة مصرية من نوعها.. «الوثائقية» تنتج 19 فيلما و9 سلاسل خلال 2024