شكلت اللجنة الدولية لمواصفات جودة الأجهزة الطبية في المنظمة الدولية للتقييس (ISO TC 210) خلال اجتماعها السنوي، الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس، فريق عمل بقيادة المملكة لتعزيز وجود اللغة العربية في التشريعات الدولية لمنظمات التقييس، كون عدد الناطقين بها قرابة 464 مليون نسمة.

ووافقت اللجنة على مقترح المملكة العربية السعودية، ممثلة بالهيئة العامة للغذاء والدواء، بترجمة المواصفات الدولية لإدارة نظام جودة الأجهزة الطبية (ISO 13485:2016) وإدارة مخاطر الأجهزة الطبية (ISO 14791:2019) إلى اللغة العربية.

أخبار متعلقة مع سحب منخفضة.. طقس مستقر على معظم مناطق المملكةحتى 8 صباحًا.. ضباب خفيف على أجزاء من الرياضضوابط الجودة وإدارة المخاطر

وتحدد هذه المواصفات ضوابط الجودة وإدارة المخاطر خلال مراحل دورة حياة الجهاز الطبي كافة، ما يسهم في ضمان سلامة وجودة الأجهزة الطبية.

يأتي ذلك امتدادًا لريادة المملكة في خدمة وتعزيز مكانة اللغة العربية، وانطلاقًا من التأثير والدور الفعال للملكة في المنظمات الإقليمية والدولية للتقييس، إذ تترأس حاليًا اللجنة الفنية لمواصفات الأجهزة الطبية في المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين (AIDSMO).

هيئة #الغذاء_والدواء تقود مشروع لترجمة المواصفات الدولية لأنظمة الجودة ومخاطر الأجهزة الطبية إلى اللغة العربية وذلك امتدادًا لريادة المملكة في خدمة وتعزيز مكانة اللغة العربية.https://t.co/i3WRRHcTx3 pic.twitter.com/xjJpK7CQMU— هيئة الغذاء والدواء (@Saudi_FDA) December 18, 2023

إضافة إلى المشاركة الفاعلة في اللجان الدولية للتقييس من خلال إبداء الآراء الفنية، أو قيادة وتطوير مشاريع مواصفات قياسية جديدة للأجهزة الطبية، وذلك بالتنسيق مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض فرنسا تعزيز اللغة العربية الأجهزة الطبیة اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” ينطلق 5 أكتوبر

تنظم هيئة الشارقة للتعليم الخاص، وأكاديمية الشارقة للتعليم، النسخة الثالثة من الملتقى الدولي لمعلّمي العربية، “نماءٌ وانتماء”، يومي 5 و6 أكتوبر المقبل، وذلك تماشيا مع توجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بهدف رفع مستوى التعليم والتعلم، والحرص على توفير أفضل الخبرات والممارسات الدولية في تعليم مواد اللغة العربية.

ويستعرض الملتقى التجارب التعليمية المتميزة، التي أحدثت فارقا في تدريس اللغة العربية وموادها على المستويين المحلي والدولي، وبحث سبل الاستثمار الأمثل لوسائل التكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي في تعليمها بطرق مبتكرة وفريدة، والإسهام في رفع مستوى الفخر باللغة، لارتباطها بالدين وجذور الهوية الوطنية التي تستمد من اللغة الأم.

ويشمل الملتقى مجموعة من الجلسات الحوارية والورش التدريبية، التي تهدف إلى إثراء تجربة المشاركين، وتزويدهم بأحدث الأدوات والأساليب في مجال تعليم مواد اللغة العربية.

ويركز الملتقى على مواضيع متنوعة مثل تطوير المهارات اللغوية، وتعزيز القراءة والكتابة، ويتناول موضوعات مثل مستقبل التعليم الرقمي، ودور اللغة العربية في تعزيز الهوية الثقافية، مع استعراض تجارب دولية ومحلية تقدم حلولا تعليمية مبتكرة يمكن تطبيقها في السياقات المختلفة.وام


مقالات مشابهة

  • المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج يطلق برنامج «إمتاع»
  • زي النهارده.. دخول القوات العربية بقيادة الشريف ناصر والقوات البريطانية دمشق بعد انسحاب الجيش العثماني
  • الملتقى التنسيقي الثالث للمؤسسات السعودية المعنية باللغة العربية ينطلق غدًا في الرياض
  • «صندوق النقد العربي»: يجب تعزيز قدرة اقتصاد الدول العربية لمواجهة الصدمات
  • سلطان: اللغة العربية فخرُ الأمة وحاملة معارفها وتاريخها وحضارتها
  • انطلاق أول البرامج التدريبية لتعزيز المهارات القيادية للولاة ونوابهم بصلالة
  • إصدار جديد عن مجمع اللغة العربية.. «معجم التربية وعلم النفس-جزء 3»
  • نهلة الصعيدي تعلن انطلاق وثيقة إعداد مؤشر الأزهر العالمي للغة العربية
  • الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” ينطلق 5 أكتوبر
  • حسن الشافعي يناقش تحديات اللغة العربية في معرض الرياض للكتاب