الثلاثاء, 19 ديسمبر 2023 8:47 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

أعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، تشكيل تحالف دولي للتصدّي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر، تحت مسمى “المبادرة الأمنية المتعددة الجنسيات”، يضمّ عشرة بلدان بينها بريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، والبحرين.

وجاء في بيان لوزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن “البلدان التي تسعى إلى ترسيخ المبدأ الأساسي لحرية الملاحة عليها أن تتكاتف لمواجهة التحدّي الذي تشكّله هذه الجهة”.

وقال أوستن إن التحالف الأمني سيعمل “بهدف ضمان حرية الملاحة لكل البلدان ولتعزيز الأمن والازدهار الإقليميين”.

ويضم التحالف الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنروج والسيشل وإسبانيا.

ووقعت هجمات الإثنين في حين كان وزير الدفاع الأميركي يجري زيارة لإسرائيل، بعدما زار البحرين حيث قاعدة الأسطول الأميركي الخامس.

وقال أوستن في مؤتمر صحافي “في البحر الأحمر، نقود قوة بحرية متعددة الجنسيات لصون المبدأ الأساسي لحرية الملاحة. دعم إيران لهجمات الحوثيين على السفن التجارية يجب أن يتوقف”.

وفي أحدث هجمات الحوثيين، أعلن المتحدث العسكري باسم الجماعة في اليمن، يحيى سريع، مساء الاثنين، عن تنفيذ هجوم على سفينتين بطائرتين بحريتين، مجدداً تحذيره للسفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية.

وذكر المتحدث أن السفينتين هما “سوان أتلانتك” المحملة بالنفط، و”أم.أس.سي كلارا” التي تحمل حاويات، مضيفاً أنهما مرتبطتان بالاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: هدف الهجوم على اليمن اغتيال زعيم الحوثيين "عبد الملك الحوثي"

كشفت وسائل إعلام عبرية عن الهدف الرئيس للضربات على اليمن الذي تشن منه جماعة الحوثي هجماتها ضد السفن في البحر الأحمر وصواريخ إلى وسط إسرائيل.

 

وقال موقع "كودكود العبري" إن هدف الهجوم في اليمن هو القضاء على زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، وفق تقارير أولية غير مؤكدة.

 

وقبل أيام حذر أمين عام المجلس الإسلامي العربي محمد علي الحسيني، جماعة الحوثي، من تخلي إيران عنها، وبيعها كما باعت حزب الله اللبناني.

 

وخاطب الحسيني في مقابلة مع قناة العربية، زعيم الحوثيين قائلًا: "يا عبدالملك الحوثي، بأي لحظة سينقلب الإيراني عليك، ويعطي الإحداثية للطائرات والبارجات التي بجوارك".

 

وأضاف: "خذها مني، وهناك وقت للتراجع والعودة والتوبة"، حسب تعبيره.

 

وذكرت قناة المسيرة أن الضربات نفذتها قوات أميركية وبريطانية، لكن مصدرا بالحكومة البريطانية، بحسب ما نقلت رويترز،  قال إن بلاده لم تشارك في هذا الهجوم.

 

ويشن الحوثيون المتحالفون مع إيران هجمات على حركة الشحن الدولية بالقرب من اليمن منذ تشرين الثاني (نوفمبر) تضامنا مع الفلسطينيين في الحرب التي تخوضها إسرائيل مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

 

وأثارت هجمات الحوثيين ضربات انتقامية من الولايات المتحدة وبريطانيا وعطلت حركة التجارة العالمية مما دفع شركات مالكة للسفن لتغيير مسار سفنها بعيدا عن البحر الأحمر وقناة السويس والإبحار عبر طريق أطول حول الطرف الجنوبي لأفريقيا.

 

وبحسب الاعلام العبري نقلا عن قنوات حوثية، تم "شن نحو 15 غارة من قبل العدوان الأميركي البريطاني على صنعاء والحديدة".

 

 


مقالات مشابهة

  • البحرية الأمريكية: تكتيكات الحوثيين غيرت قواعد الحرب في البحر الأحمر
  • هل يتغير تعاطي واشنطن مع هجمات الحوثيين المستمرة؟
  • انخفاض كبير في أرباح شركات التجزئة البريطانية بسبب هجمات البحر الأحمر
  • القرصنة البحرية تعاود الظهور في المحيط الهندي وسط هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • إعلام عبري: هدف الهجوم على اليمن اغتيال زعيم الحوثيين "عبد الملك الحوثي"
  • البنتاغون ينفق 1.2 مليار دولار لتجديد مخزونات الأسلحة للتصدي لهجمات الحوثيين
  • دولة كبرى ترفض مناشدات واشنطن لاتخاذ إجراء دولي مشترك ضد هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • اليمن: هجمات «الحوثي» تؤكد أنها «تنظيم إرهابي»
  • مجلة هندية: القوات المسلحة اليمنية تشكل مساراً مرعباً للشحن في البحر الأحمر
  • خسائر فادحة لشركات التجزئة البريطانية بسبب هجمات اليمن في البحر الأحمر