أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الثلاثاء، عن تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر، في أعقاب هجمات ميليشيا الحوثي اليمنية على السفن التجارية.

وقال أوستن إن "الدول المشاركة في القوة ستنفذ دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، تهدف إلى ضمان حرية الملاحة وتعزيز الأمن الإقليمي".

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي: "هذا تحد دولي يتطلب عملاً جماعياً، ولذلك فإنني أعلن اليوم عن إنشاء عملية "حارس الازدهار"، وهي مبادرة أمنية جديدة مهمة متعددة الجنسيات".

U.S. Secretary of Defense, Lloyd Austin has Officially Announced today the beginning of “Operation Prosperity Guardian” in the Red Sea and Gulf of Aden, which will involve a Multinational Maritime Coalition of at least 10 Countries including the United States, United Kingdom,… pic.twitter.com/Xc86ikwNIX

— OSINTdefender (@sentdefender) December 18, 2023

وأعلن أوستن أن المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا، ستنضم إلى الولايات المتحدة في المهمة الجديدة.

وستجري بعض الدول دوريات مشتركة، بينما تقدم دول أخرى دعماً استخباراتياً في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

ومنذ اندلاع حرب غزة، هاجم الحوثيون المدعومون من إيران إسرائيل بطائرات مسيرة وصواريخ، وهاجموا السفن التجارية في البحر الأحمر لمنعها من الإبحار نحو إسرائيل.

وكانت ميليشيا الحوثي حذرت من أن أي سفن ستبحر نحو إسرائيل ستصبح "هدفاً مشروعاً" لقواتها، وأوقفت شركات الشحن الكبرى تسيير سفنها عبر البحر الأحمر وقناة السويس بسبب مخاوف أمنية.

بعد تنامي التهديد الحوثي.. #البنتاغون يتحرك لحماية الملاحة في #باب_المندب https://t.co/er5ui9L4no

— 24.ae (@20fourMedia) December 18, 2023

وقال أوستن، الموجود حالياً في البحرين إن "التصعيد الأخير في هجمات الحوثيين انطلاقاً من اليمن، يهدد التدفق الحر للتجارة، ويعرض البحارة الأبرياء للخطر، وينتهك القانون الدولي".

وتربط قناة السويس البحر المتوسط بالبحر الأحمر، مما يجعلها أقصر مسار بحري بين آسيا وأوروبا، ويمر عبرها حوالي 10% من إجمالي التجارة العالمية.

ويضيف اللجوء إلى طريق رأس الرجاء الصالح البديل، الذي يدور حول أفريقيا، حوالي أسبوعين إلى زمن النقل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمريكا اليمن الحوثي البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

قناة السويس تبحث مع رابطة ملاك سفن الصب الجاف سبل التعاون وتعزيز الأمان في البحر الأحمر

عقدت هيئة قناة السويس، اليوم، اجتماعًا هامًا مع الرابطة الدولية لملاك سفن الصب الجاف (INTER CARGO) عبر تقنية الفيديوكونفرانس، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك ومناقشة تأثير الأوضاع الراهنة في منطقة البحر الأحمر وباب المندب على حركة الملاحة العالمية وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرانس.

حضر اللقاء ديمتريس مونيورس نائب رئيس اللجنة الفنية بالرابطة الدولية لملاك سفن الصب الجاف، وشيان يونج مدير العمليات بالرابطة، ومن هيئة قناة السويس حضر الدكتور فتحي عبد الباري مدير إدارة التخطيط والبحوث والدراسات، والمهندس نشأت نصر الدين مدير إدارة التحركات بالهيئة.

أكد الفريق ربيع في مستهل اللقاء على حرص هيئة قناة السويس على فتح قنوات تواصل مباشرة مع عملائها والتنسيق المستمر مع كافة الجهات المعنية لضمان استمرار حركة الملاحة العالمية بسلاسة وأمان في ظل الظروف الراهنة. وأشار إلى أن الهيئة تتخذ خطوات ملموسة للتخفيف من آثار الأزمة على حركة التجارة العالمية، بما في ذلك توفير حزمة من الخدمات البحرية والملاحية الخاصة، وتطوير المجرى الملاحي للقناة، وتعزيز أسطولها البحري.

من جانبه، شدد السيد جكونيز على أهمية عامل الأمان الملاحي بالنسبة لملاك سفن الصب الجاف، مشيرًا إلى أن الرابطة تضم أكثر من 3000 سفينة. وأعرب عن تطلع الرابطة للتعاون مع هيئة قناة السويس لإطلاع أعضائها على آخر المستجدات في منطقة البحر الأحمر، وتوجيه رسائل طمأنة لضمان سلامة الطواقم البحرية والسفن والبضائع.

كما أكد السيد شيان يونج على ضرورة التعاون المشترك بين جميع الأطراف المعنية لمعالجة التحديات الراهنة، مشيدًا بالجهود التي تبذلها هيئة قناة السويس للحفاظ على حركة الملاحة العالمية.

وشدد السيد مونيورس على أن الرابطة تتابع عن كثب تطورات الأوضاع في البحر الأحمر، مؤكدًا على استعداد الرابطة للتعاون مع هيئة قناة السويس لضمان استمرار حركة الملاحة الدولية بأمان وفعالية.

وختامًا، اتفق الجانبان على تعزيز التعاون المشترك وتبادل المعلومات بشكل مستمر لضمان سلامة الملاحة البحرية في منطقة البحر الأحمر وباب المندب، وتعزيز حركة التجارة العالمية.

مقالات مشابهة

  • قناة السويس تبحث مع رابطة ملاك سفن الصب الجاف سبل التعاون وتعزيز الأمان في البحر الأحمر
  • دعاية الحوثي فرط صوتية ..تقرير أمريكي يكشف :دولة عظمى أرسلت صواريخ كروز مضادة للسفن للحوثيين
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير رادار حوثي يهدد الملاحة الدولية
  • أميركا تتراجع عن مواجهة الحوثيين
  • وسائل إعلام سعودية: واشنطن تتراجع عن خططها في مواجهة الحوثيين
  • قناة إسرائيلية تكشف بدء جماعة الحوثي توسيع نفوذها في شمال أفريقيا لاستهداف تل أبيب
  • الجيش الأميركي يعلن عن دمرنا 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير زوارق حوثية في البحر الأحمر