سواليف:
2024-07-06@03:40:05 GMT

منخفض يقترب من الأردن مع بداية المربعانية

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

#سواليف

تُشير أحدث قراءات الخرائط الجوية بأن المُرتفع الجوي #السيبيري والذي بدأ تأثيره على الأردن سينتهي يوم الخميس، بحسب طقس العرب.

وسيُسبب ذلك بهُبوط في درجات #الحرارة لاسيما ليلة الاثنين / الثلاثاء ، كما وتنشط سرعة #الرياح الشرقية على فترات و التي تزيد من الشعور بالبُرودة بشكل لافت.

وتُشير ذات الخرائط بأنه عقب تأثير هذا المُرتفع الجوي، يُتوقع أن يقترب #منخفض_جوي من المملكة عطلة نهاية الأسبوع (والتي تتزامن مع بدء #مربعانية #الشتاء في الأردن) ولكنه سيتمركز بعيداً عن المملكة و يتسبب بهطول للأمطار في شمال المملكة كما و يُحتمل أن تمتد لبعض مناطق الوسط.

مقالات ذات صلة ما شروط استحقاق راتب تقاعد الوفاة الطبيعية.؟ 2023/12/19

و يُمكن تلخيص كيف سيبدو #الطقس في الاردن خلال هذا الأسبوع بالنقاط التالية:

** الثلاثاء و حتى الخميس:

تتأثر المملكة بامتداد لما يُسمى بالمُرتفع الجوي السيبيري، بحيث يكون الطقس بارداً نهاراً فوق المُرتفعات الجبلية العالية و بارداً نسبياً في باقي المناطق، في حين يكون تأثيره أكثر وضوحاً ليلاً و صباحاً و ذلك مع هُبوط درجات الحرارة الصغرى إلى قيم متدنية، تكون فيها أقل من 5 درجات مئوية فوق الجبال العالية وسط أجواء شديدة البُرودة فجراً.

في حين تُقارب درجات الحرارة الصغرى في شرق المملكة من الصفر المئوي لأول مرة هذا الموسم، بحيث يكون الطقس شديد البُرودة ليلاً في تلك المناطق بل و قارس البُرودة فجراً مع احتمالية لتشكل الصقيع.

** الجمعة :

يقترب من المملكة يوم الجمعة مُنخفض جوي يتمركزاً بعيداً عن المملكة، بحيث تنشط الرياح الجنوبية الغربية تدريجياً مع مُرور النهار و تُثير بعض الأتربة و الغبار في المناطق الصحراوية.

ولاحقاً مع ساعات مُتأخرة من الليل (الجمعة/السبت) و يوم السبت، تتكاثر تدريجياً كميات من السحب و الغيوم على ارتفاعات مُختلفة، و تتهيأ الفرصة لهطول الأمطار بدءاً من أقصى شمال البلاد و تمتد مع مرور الوقت إلى أجزاء مختلفة من شمال المملكة و الأغوار الشمالية و قد تطال بعض المناطق الوسطى، وسط انخفاض في درجات الحرارة في عموم المناطق.

و الله أعلم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف السيبيري الحرارة الرياح منخفض جوي مربعانية الشتاء الطقس

إقرأ أيضاً:

الحرارة أعلى من معدلاتها غداً وأجواء سديمية في مناطق عدة

دمشق-سانا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلاً على المناطق الغربية والجنوبية مع بقائها أعلى من معدلاتها بقليل في هذه المناطق، بينما تبقى أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية في باقي المناطق نتيجة بقاء البلاد تحت تأثير امتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي، الذي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها مساء اليوم أن يكون الجو غداَ صيفياً حاراً نسبياً على المناطق الغربية وسديمياً شديد الحرارة على المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، والرياح غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة تتجاوز سرعتها 60 كم/سا وخاصة في المناطق الجنوبية والوسطى، وتثير الغبار في بعض المناطق الداخلية، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة بسبب منخفض جوي يضرب البلاد (فيديو)
  • الحرارة أعلى من معدلاتها غداً وأجواء سديمية في مناطق عدة
  • ارتفاع على درجات الحرارة خلال عطلة نهاية الأسبوع في الأردن
  • طقس المملكة في الصيف.. ارتفاع 80 % في درجات الحرارة و70 % في الأمطار
  • الحرارة أعلى من معدلاتها غداً بنحو 2 إلى 5 درجات
  • “الأرصاد”: ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق خلال فصل الصيف
  • نصائح مهمة إثر ارتفاع درجات الحرارة في الأردن نهاية الأسبوع
  • بسبب منخفض الهند.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس غدا الخميس 4 يوليو 2024
  • امتداد منخفض الهند الموسمي.. الأرصاد تحذر من طقس الـ72 ساعة المقبلة
  • «الأرصاد»: توقعات بارتفاع معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق في الصيف