سواليف:
2024-11-15@18:26:07 GMT

من معجم غزة

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

من #معجم_غزة

د. #بسام_الهلول
(البريموس) و(لا معونتكم !!!؟؟ – [ ] ….رد جواب على من قال( تعبد بالسنن ياابا عبيدة)
يقول ابن خلدون( عندما نكون بمحضر مجتمع يعيش انهياره او انكساره، فكأننا امام كائن محتضر يرفع الحجاب عن سره، ) اي اننا امام حالة مما يطلق عليه عند منظري السياسة والفكر( فراغ قوة) Power Vaccumوهذا ما عليه حال عالمنا العربي والإسلامي الامر الذي جعل من الكيان الاسرائيلي وبمساندة الغرب له ان يمتثل لحالة( فيض قوة)

[ ] الامر الذي سلم بل واستسلم له السياسي في الإبقاء على حالة الذهان Psychose وانحلال الذاتية فيما توالد من لدنها من صور مانراه واقعا وان الأمر ناجز لاطائل تحته فيما اختزل ومانراه في مواجهة ( العسكرة العربية) التي كرست حالة( الهزيمة) هذا من جهة دعمت بخطاب ديني متهالك وليبرالي متهافت جاءت صورته فيما نطق به شيخ دعوي( جاهد ياابا عبيدة بالسنن) واظنه من المستحاثات السعودية اذ ينكر على المقاومة خطابها في المواجهة الحضارية والمتمثلة بغزة هو نفسه كان ( تميمة) يعلقها السياسي والعسكري من عالمنا ( ان لاطاقة لنا ( بطالوت) وجنده ( اذهب انت وربك فقاتلا) ( ولاتلقوا بأيديكم إلى التهلكة).

مما خلق وضعا قائما عند جيوشنا في عالمنا العربي مما كرس حالة ( الاستخذاء) فتحولت ظاهرة( العسكرة) إلى خزين يستعان به ( كمحفلية) في يوم اعياد الاستقلال تزدان به شوارعنا وساحاتنا وباحات الأوطان والشعب والدهماء صيحات( يعيش السمك في الماء ويسقط المطر في الشتاء) عززت هذه الحالة بفتاوى فقهاء السلطان ( ان نجاهد بالسنن).
وان ينشغل خطابنا الدعوى( كم يجلس على رأس الدبوس من شيطان) او ( من حمل على ظهره قربة فساء ) هل ينقض وضوؤه؟ وهؤلاء ماخلا منهم عصر من عصور الهزيمة … ياعابد الخرمين لو أبصرتنا
لَعلمْتَ أنّك في العبادةِ تَلْعبُ
مَنْ كان يَخْضِبُ خدَّهُ بدموعِهِ فَنُحُورُنا بِدِمَائِنا تَتَخَضَّبُ
أو كان يُتْعِبُ خيلَهُ في باطلٍ فخيولُنا يومَ الصَّبِيْحَةِ تَتْعبُ
رِيْحُ العَبِيْرِ لكمْ ونحنُ عبيرُنا رَهْجُ السَّنابكِ والغبارُ الأطْيبُ
ولقد أتانا مِنْ مَقالِ نبيِّنا قَوْلٌ صحيحٌ صادقٌ لا يُكْذَبُ
لا يَسْتَوِي وغُبارُ خَيْلِ اللهِ في أَنْفِ امرئٍ ودُخَانُ نارٍ تَلْهَبُ
هذا كتابُ اللهِ ينطِقُ بَيْنَنا ليس الشَّهيدُ بميِّتٍ لا يُكْذَبُ….لقد حفلت عصور الهزيمة بمثل هذا حتى وصل بهم ( الترف الفقهي). اي الهزيمة والفرار والتولي يوم الزحف ان وصل بهم الفتيا ( هل ان رجلا جامع عنزة ونسلت منه وكبر هذا الرضيع إلى ان شب عن الطوق وصعد المنبر خطيبا من يوم صلاة الجمعة او العيد وبعد ان هبط من على المنبر أيجوز للمصلين ان يأكلوه ؟ هذا النوع من التسافل في الانشغال عن هموم الاستئصال الذي تتعرض له الامة وقد شاع هذا ابان اجتياح المغول والتتار عالمنا العربي وهانحن نرى من مثله في مساجدنا ومن ايام الجمعات ينشغلون في( نواقض الوضوء او فيما ورد في بابه( فضائل الاعمال) وان سألتهم عن بعض مسائل الجهاد يلوذون ( واصبر حتى يأتي امر الله) ( ولاتلقوا بأيديكم إلى التهلكة).
ولقد شاع من مثله فيما مضى من إعمار الامة ومنه ماورد على لسان احد العلماء المجاهدين المغاربة في مخطوطته ( فلك السعادة الداير بفضل الجهاد والشهادة) لعبد الهادي ابن طاهر الحسني من علماء المغرب1646 اذ فصل في الباب الاول القول في مسالة الجهاد وفيه ينعي على قومه( يامن هم اعجز من النسوان! وأضعف عقلا من الصبيان! يامتخلفا في الخدر مع الصبيان! افٍ لكم من رجال، تعسا لكم من انذال ، تبا لكم يامن لاتخطر له المعالي ببال، متى تنتفضون لقتال الاوباش الانذال؟ متى ينقضي ذيل الجبن المطال؟!
لعمري انها حالة الانتكاس مااشبه الليلة بالبارحة وهانحن نرى تجسيده فيما نحن فيه من هوان ورغم هذا وذاك تنتضي اخت الرجال( غزّة) لتاخذ الحالة العربية من مفردة( التخليق). حالة( حنوط الميت) إلى حالة اخرى من ( التخليق) من المقاومة والإبداع في زمن عربي متهافت ونص من العروبة متهالك تتقدم بلاغتها في ضميمة نص متهالك ( اقتباس نافر في نص عروبي متهالك) بل تمثل فضحا وتعرية لخطاب متشح بل متسربل بالذل والهوان…شعارها( نوكل شومر ولا معونتكم) تتقدم غزة في خطابها في خضم شقشقة المفاهيم والتفيهق، ورغم الجعجعة ولا طحن ورغم إطلالة طائر البطريق الذي يوشح بحورنا بالسواد الذي يمازجه بعض بياض وجه من اهل وكرام القسام وإخوته ، ورغم من يتيه بلون غترته البيضاء وسرواله( المازط) اذ رأيته وقد حلّ دكته عند بوابات القمار في( موناكو). وهذا ماشاهدته ووقفت عليه عيانا، هذا الكائن البعيري تتقدم غزة واهلها ورغم الحصار إلا انه يتبدد امام اب وخياله صبية من فقرهم وخصاصتهم تخالهم بهما يتناول الة الطبخ العتيقة( البريموس) او مانسميه( البابور) ليطهو عليه بقايا ما يقتاته وهذا آخر يتناول ابرته( مسلته) ليأخذ دور الإسكافي ليخصف نعال ابنائه وهاهي ام من غزة تقد من القماش لتصنع حقيبة لسفينة وليدها محفظة لدفاتره وأقلامه كي لاينسى مافعلته الاعراب والأعاريب يوم ان ولوا الادبار لعدوهم وانهم ليسوا للبيع او المبادلة واخرون يقتاتون من طعامهم البلدي البرغل ولسان حالهم ( نوكل شومر…ولا معونتكم)…لقد اصبحت غزة وخطابها وما هي عليه من استعارة لمناطها انما هو للرد على القياس ولجمه). ( وعقدنا العزم ان تحيا غزة). والويل كل ا مقالات ذات صلة باب السياسة الموصد في غزة 2023/12/19

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

«المال العام وحرمة التعدي عليه».. موضوع خطبة الجمعة المقبلة

حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة المقبل بعنوان «المالُ العَامُّ وَحُرْمةُ التَّعَدِّي عَلَيْهِ»، موضحة أنّ الخطبة تهدف إلى توعية جمهور المسجد بأنّ المال العام منفعة عامة للجميع، وبيان حرمة التعدي عليه بأي صورة من الصور.

وجاء نص خطبة الجمعة: «يبدأ بالحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، بَدِيعِ السَّمَاواتِ وَالأَرْضِ، وَنُورِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، وَهَادِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، أَقَامَ الكَوْنَ بِعَظَمَةِ تَجَلِّيه، وَأَنْزَلَ الهُدَى عَلَى أَنْبِيَائِهِ وَمُرْسَلِيه، وأَشهدُ أنْ لَا إلهَ إِلا اللهُ وحدَهُ لا شَريكَ لَهُ، إلهًا أَحَدًا فَرْدًا صَمَدًا، وأَشهدُ أنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، أَرْسَلَهُ اللهُ تَعَالَى رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ، وَخِتَامًا لِلأَنْبِيَاءِ وَالمُرْسَلِينَ، اللَّهُمَّ صَلِّ وسلِّمْ وبارِكْ علَيهِ، وعلَى آلِهِ وَأَصحَابِهِ، ومَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إلَى يَومِ الدِّينِ». 

وأضافت الوزارة في نص خطبة الجمعة: «المُتَأَمِّلَ فِي البَيَانِ النَّبَوِيِّ الشَّرِيفِ يَجِدُ وَعِيدًا شَدِيدًا وَتَرْهِيبًا حَادًّا مِنَ التَّعَدِّي عَلَى المَالِ العَامِّ بِأَيِّ صُورَةٍ مِنَ الصُّوَرِ، حَيْثُ يَقُولُ نَبِيُّنَا صَلَوَاتُ ربِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: (إِنَّ رِجَالًا يَتَخَوَّضُونَ فِي مَالِ اللهِ بِغَيْرِ حَقٍّ، فَلَهُمُ النَّارُ يَوْمَ القِيَامَةِ)، أَرَأَيْتُمْ أَيُّهَا النَّاسُ قُدْسِيَّةَ المالِ العَامِّ وَعَظَمَتَهُ؟! أَرَأْيْتُمْ مَاذَا سَمَّاهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ إِنَّ المالَ العَامَّ هُوَ مَالُ اللهِ تَعَالَى».

وتابع نص خطبة الجمعة: «أَيُّهَا المُعْتَدِي عَلَى المالِ العَامِّ أَفِقْ! أَنْتَ لَا تَعْتَدِي عَلَى مَالِ الوَطَنِ وَالمُوَاطِنِينَ فَقَطْ، أَنْتَ تَعْتَدِي عَلَى مَالِ اللهِ جَلَّ جَلَالُهُ! أَعَلِمْتَ هَوْلَ الأَمْرِ وَشِدَّتَهُ وَعَظَمَتَهُ؟! إِنَّ المالَ العَامَّ هُوَ المالُ المُقَدَّسُ، إِنَّ التَّعَدِّي عَلَى المالِ العَامِّ جَوْرٌ وَبَغْيٌ عَلَى المالِ الَّذِي نُسِبَ إِلَى اللهِ تَعَالَى نِسْبَةَ صِيَانَةٍ وَحِمَايَةٍ وَحِفْظٍ! أَيُّهَا المُعْتَدي عَلَى المَالِ العَامِّ تَأَمَّلْ عِقَابَ الَّذِينَ يَعْتَدُونَ عَلَى مَالِ اللهِ بِتَضْيِيعِهِ وَسُوءِ التَّصَرُّفِ فِيهِ وَالأَخْذِ مِنْهُ بِغَيْرِ حَقٍّ، إِنَّ الجَزَاءَ نَارٌ حَامِيَةٌ، يَقُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (فَلَهُمُ النَّارُ يَوْمَ القِيَامَةِ)، وَيَقُولُ صَلَوَات رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: (أَيُّمَا لَحْمٍ نَبَتَ مِنْ حَرَامٍ فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ)».

وأكمل: «وَهُنَا يَتَحَرَّكُ فِي عُقُولِنَا جَمِيعًا سُؤَالٌ: مَا هُوَ المَالُ العَامُّ؟ وَنُجِيبُ فَنَقُولُ: المَالُ نَوْعَانِ، مَالٌ خَاصٌّ وَمَالٌ عَامٌّ، أَمَّا المال الخَاصُّ فَهُوَ مُمْتَلَكَاتُكَ أَنْتَ الشَّخْصِيَّةُ، مِثْلَ مَنْزِلِكَ، وَثَوْبِكَ، وَكِتَابِكَ، وَمَكْتَبِكَ، وَأَغْرَاضِكَ وَمُتَعَلّقَاتِكَ الشَّخْصِيَّةِ، وَهَذِهِ لَهَا حُرْمَةٌ عَظِيمَةٌ؛ حِمَايَةً مِنَ الشَّرْعِ لَكَ وَلِحُقُوقِكَ، حَيْثُ قَالَ اللهُ تَعَالَى: {وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِلِ}، وَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَا يَحِلُّ مَالُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلَّا بِطِيبِ نَفْسٍ مِنْهُ)، وَقَالَ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: (كُلُّ المُسْلِمِ عَلَى المُسْلِمِ حَرَامٌ: دَمُهُ، وَمَالُهُ، وَعِرْضُهُ)، فَهَذَا هُوَ المالُ الخَاصُّ».

وأوضح: «وَأَمَّا المالُ العَامُّ فَهُوَ الَّذِي لَا تَمْلِكُهُ وَحْدَكَ، وَلَا يَخُصُّكَ وَحْدَكَ، وَلَا يَقْتَصِرُ نَفْعُهُ عَلَيْكَ وَحْدَكَ، بَلْ يَمْلِكُهُ النَّاسُ جَمِيعًا، وَيَنْتَفِعُ بِهِ النَّاسُ جَمِيعًا، مِثْلَ المُوَاصَلَاتِ العَامَّةِ، وَالشَّوَارِعِ، وَالكَهْرُبَاءِ، وَالماءِ، وَالمَدَارِسِ، وَالمُسْتَشْفَيَاتِ، وَالمَرَافِقِ العَامَّةِ المُخْتَلِفَةِ، فَرُبَّما يَتَسَاهَلُ فِيهِ بَعْضُ النَّاسِ لِأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَمْلَاكِهِم الخَاصَّةِ، فَيَتَجَرَّأُونَ عَلَيْهِ وَيَعْتَدُونَ عَلَيْهِ وَيَسْتَسْهِلُونَ أَمْرَهُ، أَلَا إنَّ هَذَا الأَمْرَ عَظِيمٌ! وَإِذَا كَانَ اللهُ تَعَالَى عَظَّمَ أَمْلَاكَكَ الخَاصَّةَ وَحَرَّمَ عَلَى النَّاسِ العُدْوَانَ عَلَيْهَا، فَهَلْ يُبَاحُ لَكَ أَنْتَ العُدْوَانُ عَلَى مَالِ النَّاسِ جَمِيعًا؟! وَهَلْ أَمْلَاكُكَ الخَاصَّةُ أَعْظَمُ حُرْمَةً مِمَّا هُوَ مَمْلُوكٌ لِلنَّاسِ جَمِيعًا وَيَنْتَفِعُ بِهِ النَّاسُ جَمِيعًا، وَأَنْتَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ؟!».

وأضاف: «مِنْ أَعْظَمِ الغَفْلَةِ عَنِ اللهِ وَعَنْ حُرُمَاتِ اللهِ أَنْ يَخْتَلَّ مِيزَانُكَ، وَأَنْ تَنْعَكِسَ الأُمُورُ وَتَلْتَبِسَ عَلَيْكَ، فَتُعَظِّمَ حُرُمَاتِ أَمْوَالِكَ وَأَمْلَاكِكَ أَنْتَ، وَتَسْتَبِيحَ مَا يَمْلِكُهُ وَيَنْتَفِعُ بِهِ النَّاسُ جَمِيعًا، إِنَّ المالَ العَامَّ أَعْظَمُ حُرْمَةً، وَأَشَدُّ حِمَايَةً عِنْدَ اللهِ وَعِنْدَ رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ حُرْمَةِ المالِ الخَاصِّ، مَعَ شِدَّةِ تَعْظِيمِ حُرْمَةِ المالِ الخَاصِّ، يَقُولُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَتَدْرُونَ مَا المفلِسُ؟ قَالُوا: المفلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، فقال: إنَّ المفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ القِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا، وَسَفَكَ دَمَ هَذَا، وَضَرَبَ هَذَا، فيُعطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِه، فَإن فَنِيَتْ حَسَنَاتُه قَبْلَ أَنْ يَقْضِيَ مَا عَلَيْهِ أَخَذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ)، فَإِذَا كَانَ هَذَا الوَعِيدُ فِيمَنْ أَكَلَ مَالَ فَرْدٍ وَاحِدٍ (وَأَكَلَ مَالَ هَذَا)، فَكَيْفَ بِمَنْ أَكَلَ أَمْوَالَ شَعْبٍ، وَضَيَّعَ مُقَدَّرَاتِ وَطَنٍ؟! إِنَّ المِيزَانَ النَّبَوِيَّ فِي التَّعَدِّي عَلَى الأَمْوَالِ الخَاصَّةِ يُعَظِّمُ غُصْنًا ضَئِيلًا مَقْطُوعًا مِنْ شَجَرَةٍ، فَمَا الحالُ إِذَا كَانَ المالُ المُتَعَدَّى عَلَيْهِ عَامًّا مُتَعَلِّقًا بِذِمَمٍ كَثِيرَةٍ وَحُقُوقٍ مُتَعَدِّدَةٍ؟! يَقُولُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: (مَنِ اقْتَطَعَ حَقَّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِيَمِينِهِ، فَقَدْ أَوْجَبَ اللهُ لَهُ النَّارَ، وَحَرَّمَ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: وَإِنْ كَانَ شَيْئًا يَسِيرًا يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: وَإِنْ قَضِيبًا مِنْ أَرَاكٍ)».

مقالات مشابهة

  • الشيخ خميس الخنجر.. للمقربين منكم ضلع فيما وصلت اليه الاحوال
  • بشرى خلفان: رأي الكاتب يُستشفُّ من كتاباته وليس فيما يقول عن نفسه
  • دراسة: استئصال الغدة الزعترية يزيد خطر الإصابة بالسرطان
  • وزرة البيئة تطالب بتنفيذ اتفاق باريس خاصة فيما يتعلق بتمويل المناخ
  • من أنوار الصلاة والسلام على سيدنا محمّد صلى الله عليه وسلّم
  • تحدَّثَ عن نصرالله.. ما الذي يخشاه جنبلاط؟
  • «المال العام وحرمة التعدي عليه».. موضوع خطبة الجمعة المقبلة
  • ما الذي تراهن عليه تركيا في سوريا بعد فوز ترامب؟
  • وزير الري يوجه بسرعة إتخاذ القرارات فيما يخص طلبات تراخيص الشواطئ
  • جدة.. "الشعبة العربية" توصي بإصدار معجم للأسماء الجغرافية