قال رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان إن أمن البلاد مرتبط بوجود تركيا، مشيدا بمشروعات وتطلعات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأكد رغبة هنغاريا بعقد وتوقيع اتفاقات مع تركيا.

وأضاف أوروبان خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في العاصمة بودابست، عقب الاجتماع السادس لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين: "طرحتم مشروعا كبيرا جدا للقرن القادم الذي سيكون قرنكم ولإيماننا بذلك عقدنا الاتفاقات معكم".

إقرأ المزيد "الأناضول": تركيا وهنغاريا تخططان لتوقيع 16 اتفاقية أثناء زيارة أردوغان إلى بودابست

وتابع قائلا: "الهنغاريون الذين ضيعوا القرن الماضي، يريدون الظفر بالقرن الحالي ويبحثون عن حلفاء للظفر معا". 

وشدد أوروبان على أنه "لا أمن لهنغاريا من دون وجود تركيا، لا يمكن إيقاف خطر الهجرة الذي يهدد المجر من دون تركيا".

وأشار أوربان إلى رفع العلاقات التركية - الهنغارية إلى "مستوى الشراكة الاستراتيجية المعززة"، مضيفا: "هذا هو الأقوى في الدبلوماسية من ناحية الصداقة والأخوة".

وأكد على أهمية العلاقات الثنائية والتعاون الوثيق بين تركيا وهنغاريا.

من ناحية أخرى أشاد أوروبان بدور تركيا في الأزمة الأوكرانية، لافتا إلى أنها "الدولة الوحيدة التي استطاعت تحقيق نتائج من خلال اتفاقية الحبوب".

وحول العلاقات الاقتصادية، ذكر أوربان أنهم حددوا هدفا يبلغ 6 مليارات دولار لحجم التبادل التجاري بين البلدين، مشيرا إلى تحقيق 4 مليارات دولار حاليا.

وأشار إلى أن بلاده تدعم وستدعم تركيا في مسألة تحرير التأشيرات (شنغن) وتحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي.

كما لفت إلى تعزيز التعاون بين جامعات البلدين، مشيرا إلى إعلانهم 2025 "عام العلوم والابتكار المشترك بين تركيا وهنغاريا".

المصدر: الأناضول

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بودابست رجب طيب أردوغان

إقرأ أيضاً:

أردوغان:أنقرة منفتحة لتطبيع العلاقات مع دمشق

آخر تحديث: 29 يونيو 2024 - 12:00 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الجمعة، إن أنقرة منفتحة لتطبيع العلاقات مع دمشق. جاء ذلك بعدما أعرب الأسد عن «انفتاحه على كل المبادرات المرتبطة بالعلاقة بين سوريا وتركيا والمستندة إلى سيادة الدولة السورية على كامل أراضيها ومحاربة الإرهاب وتنظيماته».وتحدث أردوغان للصحافيين في إسطنبول مؤكداً أنه لا يوجد أي سبب لعدم إقامة علاقات بين تركيا وسوريا. وأضاف الرئيس التركي: «مستعدون للعمل معاً على تطوير العلاقات مع سوريا تماماً كما فعلنا في الماضي».وتابع أردوغان: «لا يمكن أن يكون لدينا أبداً اهتمام أو هدف للتدخل في شؤون سوريا الداخلية، لأن الشعب السوري مجتمع نعيش فيه معاً كشعوب شقيقة».ولفت إلى أنه: «في السابق كانت العلاقات التركية السورية جيدة، والتقيت في السابق مع الرئيس السوري بشار الأسد، وبالتالي من الممكن أن نلتقي مجدداً في المرحلة المقبلة، ومستعدون لذلك».وأردف أنه: «من المستحيل تماماً أن نقول إن ذلك لن يحدث غداً، بل سيحدث مرة أخرى. ليس لدينا أي نية للتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا».ومن جانبه قال الرئيس السوري بشار الأسد: إن «سوريا منفتحة على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة بين سوريا وتركيا والمستندة إلى سيادة الدولة  على كامل أراضيها من جهة، ومحاربة كل أشكال الإرهاب »، وفق ما أفادت وكالة سانا الرسمية. وشدد على أن «تلك المبادرات تعكس إرادة الدول المعنية بها لإحلال الاستقرار في سوريا ».وأشار الأسد خلال لقاء المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف إلى أن «سوريا تعاملت دائماً بشكل إيجابي وبنّاء مع كل المبادرات ذات الصلة ». 

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان وتونس توقّعان على اتفاقية الخدمات الجوية
  • مصر والصومال تبحثان الوضع في القرن الأفريقي
  • وزير الخارجية ونظيره الصومالي يبحثان الوضع الإقليمي في القرن الإفريقي
  • أردوغان:أنقرة منفتحة لتطبيع العلاقات مع دمشق
  • شاهد بالفيديو.. أرشيف نادر ملون من السودان يعود إلى منتصف القرن الماضي
  • أردوغان يبدي استعداده للقاء بشار الأسد واستعادة العلاقات مع سوريا
  • أردوغان لا يستبعد استعادة العلاقات مع سوريا
  • أردوغان: مستعدون لتطوير العلاقات مع سوريا
  • وصولا للقاءات العائلية.. ماذا وراء التحولات النوعية بخطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد؟
  • وصولا للقاءات العائلية.. تحولات نوعية في خطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد