يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات المصنعة والأطعمة المالحة والمشروبات الغازية إلى زيادة الوزن والسمنة.


ويشير الدكتور مارات زيناتولين أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في مقابلة مع منصة "سموتريم" الروسية، إلى أن الوزن الزائد لا يعني فقط أمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري، بل وخطر الإصابة بالأورام الخبيثة أيضا.

إقرأ المزيد أطعمة تحفز تطور السرطان

ووفقا له، لكل نوع من أنواع السرطان آلية تطور خاصة. فمثلا إفراز الكثير من الأنسولين يمكن أن يسبب سرطان البنكرياس، وهو نوع شديد العدوانية، لذلك نسبة قليلة من المصابين به يبقون على قيد الحياة، لعدم ظهور أي أعراض له في مراحله الأولى.

وأن زيادة إفراز هرمون الاستروجين لدى النساء البدينات، يزيد من خطر إصابتهن بسرطان الثدي وسرطان الرحم بسبب زيادة كثافة بطانة الرحم. كما أن الالتهابات المزمنة في الأمعاء والكبد الدهني تحفز ظهور الأورام الخبيثة.

وبالإضافة إلى ذلك، بسبب الوزن الزائد يتغير تركيب المرارة، ويمكن أن تتكون الحصى في كيس الصفراء، ما يؤدي إلى التهاب المرارة المزمن وقد يؤدي إلى سرطان كيس الصفراء.

وينصح الطبيب بضرورة إعادة النظر بالنظام الغذائي المتبع وتعديله عند ملاحظة زيادة مفاجئة في الوزن. كما يجب الانتباه إلى نظام النوم. لأن الإنسان يبدأ بالإفراط في تناول الطعام عندما لا يأخذ قسطا كافيا من النوم. لذلك وفقا له، لا ينصح باتباع حمية غذائية صارمة، لأن القيود غالبا ما تؤدي إلى نتائج غير إيجابية. كما من الضروري تقليل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح في النظام الغذائي، وبصورة خاصة الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة والمشروبات الغازية السكرية. ومن الأفضل استبعاد الأطعمة المقلية بالزيت.

المصدر: فيستي. رو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: السمنة الصحة العامة مرض السرطان معلومات عامة مواد غذائية

إقرأ أيضاً:

استشارية تحذر من مخاطر التعرض لأشعة الشمس: قد تسبب الإصابة بالسرطان

حذرت استشارية طب الأسرة د. حورية الفرج، من أعراض ومخاطر التعرض لأشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة.

وأوضحت خلال مداخلة مع قناة «الإخبارية» أن أبرز المخاطر من آشعة الشمس تتمثل في إمكانية حدوث سرطان الجلد، على الرغم من كون هذا المرض قليل في منطقة الشرق الأوسط وتصل نسبته إلى 10% بسبب البشرة السمراء والحنطية مقارنة بالدول الغربية.

وأشارت إلى أن سرطان الجلد يحدث نتيجة التعرض للاشعة فوق البنفسجية لمدة طويلة خلال عمر الإنسان.

وأوضحت الفرج أن من ضمن الأخطار كذلك الحروق الجلدية والتي تحدث عند الجلوس تحت آشعة الشمس لفترات طويلة بدون حماية أو تظليل أو استخدام الواقيات.

ولفتت إلى إمكانية حدوث التهاب القرنية الضوء، والإصابة بالماء الأبيض على العينين، نتيجة كثرة التعرض والعمل تحت آشعة الشمس.

وأشارت استشارية طب الأسرة إلى مخاطر وقوع ضربات الشمس نتيجة درجات الحرارة المرتفعة وقد تؤدي إلى الوفاة.

فيديو | استشارية طب الأسرة د. حورية الفرج توضح لـ #برنامج_120 أبرز أعراض ومخاطر التعرض لأشعة الشمس#الإخبارية pic.twitter.com/zhwoqb9d0c

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 29, 2024

مقالات مشابهة

  • الأطعمة والمشروبات التي تزيد الشعور بالحر بالصيف فلا تقربها
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين فقدان الأسنان وخطر زيادة الوزن
  • اكتشاف ارتباط بين فقدان الأسنان وزيادة خطر السمنة
  • استشارية تحذر من مخاطر التعرض لأشعة الشمس: قد تسبب الإصابة بالسرطان
  • طبيب أعصاب: الكسل يؤدي إلى الإصابة بالخرف ومتلازمة التمثيل الغذائي
  • استشاري تغذية يكشف لـ الوفد الأسباب الحقيقة وراء زيادة الوزن بعد الإصابة بسرطان الثدي
  • احذر من المشروبات الغازية في الطقس الحار.. لهذا السبب
  • تأثير تناول المشروبات الغازية على صحة الكبد.. آثار صادمة
  • خسارة 12 كيلوجرامًا بأمان: استراتيجيات فعالة دون حميات قاسية
  • التعرق الليلي الشديد علامة على الإصابة بالسرطان