صحيفة عاجل:
2024-10-03@10:43:04 GMT

70 ألف زائر لفعاليات مهرجان "البشت الحساوي"

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

70 ألف زائر لفعاليات مهرجان 'البشت الحساوي'

تفاعل أكثر من 70 ألف زائر، مع فعاليات مهرجان" البشت الحساوي"، الذي تنظمه هيئة التراث في قصر إبراهيم التاريخي في محافظة الأحساء، من خلال تقديم باقة متنوعة من البرامج والأنشطة الثقافية والتراثية، استقطبت شرائح المجتمع من الأسر والعوائل من مختلف مناطق المملكة ودول الخليج، وذلك منذ انطلاقته الأربعاء الماضي، والمستمر حتى يوم الجمعة المقبل.

وفي قلب مدينة الهفوف، ومع دخول قصر إبراهيم، الذي يفتح أبوابه الخامسة عصرًا وحتى الحادية عشرة مساءً، يصطف مجموعة من الشباب ببشوتهم، مرحبين بالزوار "حياكم الله في مهرجان البشت الحساوي"، حيث يشارك في المهرجان نخبة مميزة من تجار البشوت في السعودية، والبحرين، والإمارات، وقطر، والعراق.

ويشهد المهرجان في ساحاته أركاناً متنوعة، أبزرها ركن "نودار البشوت" الذي يحظى إقبالاً كثيفاً، حيث يقدم فيه الأخوين طلال وأنور الأمير، وهما من تجار البشوت في الأحساء قطعًا نادرة منها: بشت بـ"المعلّمة" وهو شبيه بالبشت الذي صُنع في الأحساء، وارتداه الملك فيصل بن عبدالعزيز ــ رحمه الله ــ خلال رحلته إلى بريطانيا عام 1919م.

ويجري في معرض "رحلة البشت" التعرف على مراسم ارتداء البشت في المملكة حسب الألوان والأيام، حيث يُلبس البشت الأبيض يوم الجمعة، ويوم السبت البشت الأشقر أو البني، والأحد البشت السكري أو الأصفر، والاثنين البشت العودي، والثلاثاء البشت الأسود، والأربعاء البشت البني الفاتح، والخميس البشت البيج.

ويقف الزوار أمام ركن "قادة وبشت" الذي يعرض صور شخصية بالبشت للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود (طيب الله ثراه) وأبنائه الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله (رحمهم الله) وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وفي ركن "سوق البشوت" يصطف تجار الأحساء لعرض أنواع وألوان متعددة من البشوت والشالات المصنوعة يدوياً والأخرى المصنوعة آليًا.

فيما تتوزع مجموعة من الأنشطة الحرفية، من أبرزها معرض البشت الحساوي المعاصر، وعروض تأخذ الزوار في رحلة يتعرفون خلالها على تقنيات صناعة البشت الحساوي، وأنواعه، والمواد المستخدمة في حياكته، وخياطته، وأندر أنواعه، في حين يجذب ركن الحرف التقليدية الزوار بمنتجاته التقليدية والمصنوعة يدوياً، حيث يشارك "بيت الحرفيين" عبر حرف الخرازة وصناعة العقل وثياب النشل والسديري والطواقي.

ويشارك الزوار في ورش عمل المعهد الملكي للفنون التقليدية حيث يمارسون تحت إشراف خبراء مختصين في صناعة منتجات مبتكرة ومستوحاة من البشت، منها: ورشة عمل أسورة البشت، وورشة عمل حامل نظارة البشت، وعمل ميدالية البشت، وعمل فاصل كتاب البشت، ويهدف المعهد من خلال مشاركته في المهرجان إلى "تعزيز القيمة الثقافية للبشت الحساوي، وخلق الوعي لدى الجمهور المحلي والعالمي، وتعليم الحرفة من خلال حرفيين متخصصين".

في حين ينظم المهرجان ورش عمل مخصصة للأطفال عن الفنون التقليدية لصناعة البشت، كما يقدم مسابقات وجوائز وعروضًا فلكورية تقليدية.

ويتزامن انطلاق المهرجان بانتهاء أعمال ترميم وتأهيل قصر إبراهيم وهو أحد المعالم التاريخية في المنطقة والذي تبلغ مساحته نحو 18.200 م2.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مهرجان البشت الحساوي البشت الحساوی

إقرأ أيضاً:

مواعيد عروض مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية.. الدخول مجاني

أعلن الفنان محمد عصمت، مدير مهرجان المسرح العربى، عن جدول عروض الدورة الخامسة، وقد اختارت لجنة المشاهدة في وقت سابق 5 عروض فقط للمشاركة في دورة هذا العام، وضمت لجنة المشاهدة كلا من: الدكتور أحمد عبد العزيز، الدكتور محمد الهجرسي والفنان إسلام عبد الشفيع.

مواعيد عروض مهرجان المسرح العربى

وجاء جدول العروض المشاركة كالتالي، على أن يكون الدخول مجاني: 

- 20 أكتوبر عرض «بينو» علي المسرح الكبير في قصر ثقافة الأنفوشي في الساعة التاسعة مساءا.

 - 22 أكتوبر عرض « +1» على المسرح الصغير في قصر ثقافة الأنفوشي في السابعة مساءً، وعرض «الشاهد» على المسرح الكبير بقصر ثقافة الأنفوشي في التاسعة مساءً. 

 - 24 أكتوبر عرض «مأساة الحلاج» على المسرح الكبير في قصر ثقافة الأنفوشي في الساعة السابعة مساءً.

- 26 أكتوبر عرض «الإلياذة» على المسرح الكبير في قصر ثقافة الأنفوشي في الساعة السابعة مساءً.

 

تفاصيل مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية 

وتحمل هذه الدورة من المهرجان اسم الفنان كريم عبد العزيز ، وهو المهرجان التابع لأكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، تحت رعاية الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون وإشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية.

وتحتضن محافظة الإسكندرية المهرجان، فى الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر، ويضم المهرجان 5 عروض مسرحية، تتنافس على جوائز الدورة الخامسة، وتقام العروض وحفل الافتتاح على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، على أن يقام حفل ختام مهرجان في دار أوبرا سيد درويش وتقام على هامش المهرجان عددا من الورش الفنية المميزة.

ويُكرم المهرجان هذا العام عددا من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن، بالإضافة لوجود العديد من المفاجآت الأخرى سيعلن عنها تباعاً خلال فعاليات المهرجان، مع إعلان أسماء المكرمين ولجان التحكيم في وقت لاحق.

مقالات مشابهة

  • «سول دي إكس بي».. تجارب استثنائية
  • تفاصيل معرض الصور الفلسطيني في مهرجان الإسكندرية
  • قسم الفرص في “واحة الملك سلمان” يجذب زوار مهرجان العلوم والتقنية
  • انطلاق فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح بصلالة
  • انطلاق مهرجان ظفار الدولي للمسرح في نسخته الأولى
  • مهرجان الذيد للتمور ينطلق غداً
  • مواعيد عروض مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية.. الدخول مجاني
  • محافظ الطائف يشهد ختام مهرجان “جادة الإبل”
  • 4 ورش في مجال الكتابة المسرحية بمهرجان آفاق
  • إيبارشية المنصورة تكرم الفائزين في مهرجان الكرازة