أطلقت الهيئة العامة للنقل في مدينة تبوك أول مشروع نقل عام في المملكة للحافلات بمسار يعمل بالطاقة النظيفة، متضمنًا 25% من الحافلات الكهربائية الصديقة للبيئة ضمن ميزانية العام المالي الحالي 2023، والذي دشنه الاثنين، صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير المنطقة، بحضور وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد بن عبد الله الحقيل.

وأوضح المشرف العام على قطاع نقل الركاب في الهيئة العامة للنقل د. ريان الحازمي، أن مشروع النقل العام بالحافلات بمدينة تبوك، يهدف إلى تطوير البنية التحتية وتحسين جودة الحياة في مدن ومحافظات المنطقة.

أخبار متعلقة انخفاض درجات الحرارة في تبوك.. وترقب لتساقط الثلوج على مرتفعاتهاالرياض.. لقاء تعريفي بجهود تطوير مشروع حي الملك سلمانالأمطار تضفي جمالاً على الطبيعة المتنوعة في مركز الزيتة بتبوك

ولفت إلى أن المشروع يتضمن 25% من الحافلات الكهربائية الصديقة للبيئة وبمسارات تعمل بالطاقة النظيفة وهي الأولى على مستوى المملكة، مضيفًا أن المشروع يتكون من 4 مسارات، و30 حافلة تتضمن 106 نقاط توقف، مخصصة لتقديم خدمات النقل العام في هذا المشروع، بما يخدم المستفيدين من سكان مدينة تبوك وزائريها، على مدار 18 ساعة يوميًا.

المسارات الأربعة

وأوضح د. الحازمي أن المسار الأول بطول 34.5 كيلومتر، يشتمل على 30 محطة توقف، ويمر على جامعة تبوك والبريد السعودي والخطوط السعودية.

والمسار الثاني يشتمل على 27 محطة توقف بطول 43.8 كيلومتر ويخدم المدينة العسكرية، والمطار، ومستشفى الملك خالد العسكري وجادة الأمير فهد بن سلطان والجوازات ومستشفى الملك فهد.

امتدادًا لسلسلة إطلاق مشاريع النقل العام بالحافلات في المملكة، وبهدف تسهيل التنقل وتوفير خيارات نقل متعددة؛ سمو أمير منطقة تبوك يطلق مشروع النقل العام بالحافلات في مدينة تبوك.#الهيئة_العامة_للنقل_TGA pic.twitter.com/f3W7GeUTt2— الهيئة العامة للنقل | TGA (@Saudi_TGA) December 18, 2023

في حين يخدم المسار الثالث إمارة منطقة تبوك ومصلى العيد والشؤون الصحية وإدارة التعليم ومستشفى الملك خالد والحديقة المركزية بطول 21.7 كيلومتر، ويشتمل على 27 محطة توقف.

أما المسار الرابع بطول 28.1 كيلومتر، ويشتمل على 22 محطة توقف، فيخدم جامع الوالدين وبارك مول ومنتزه حي المروج وجامعة تبوك البوابة الشرقية.

رفع مستوى السلامة

وأكد المشرف العام على قطاع نقل الركاب في الهيئة العامة للنقل، أن الهيئة تعمل من خلال هذا المشروع يسهم في رفع مستوى السلامة ورفع مستوى جودة الحياة، وتسهيل حركة التنقل، وتقليل الازدحام المروري في طرق تبوك.

إضافة إلى تنمية الفرص الوظيفية لأبناء المنطقة، والحد من الانبعاثات الكربونية والتلوث البيئي، تحقيقًا للمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس تبوك المملكة العربية السعودية أخبار السعودية الهيئة العامة للنقل الهیئة العامة للنقل النقل العام محطة توقف

إقرأ أيضاً:

مكتب الزكاة بذمار يدشن مشروع العرس الجماعي الرابع لـ 740 عريسا وعروس

الثورة نت/ أمين النهمي

دشن مكتب الهيئة العامة للزكاة بمحافظة ذمار اليوم، مشروع العرس الجماعي الرابع لـ 740 عريس وعروس بتكلفة 296 مليون ريال،  تحت شعار ” معا لتحصين الشباب ومواجهة الحرب الناعمة”.

وفي التدشين بمكتب البريد العام بالمحافظة أشاد وكيلا المحافظة محمد عبدالرزاق وأحمد علي الضوراني، بمبادرة الهيئة العامة للزكاة في تحصين الشباب، وتجسيد قيم التراحم والتكافل الاجتماعي من خلال إقامة مشروع العرس الجماعي الرابع.

ونوها بدور مكتب هيئة الزكاة بالمحافظة في تنفيذ المشاريع الإنسانية، وإخراج الزكاة للمستحقين، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد.

فيما أشار مسؤول التعبئة العامة بالمحافظة أحمد حسين الضوراني، إلى أن مشروع العرس الجماعي يأتي تنفيذاً لتوجيهات قائد الثورة والقيادة السياسية في تحصين الشباب ومواجهة الحرب الناعمة.

ولفت إلى أن العرس الجماعي لهذا العام اقتصر على صرف المبالغ المالية للعرسان عبر مكاتب البريد دون إقامة مراسم فرح تضامناً مع اخواننا في غزة، واحتراما لمشاعرهم.

بدوره أوضح مدير عام مكتب الهيئة العامة للزكاة بالمحافظة إبراهيم المتوكل، أن تدشين صرف المساعدات المالية للمستفيدين من مشروع العرس الجماعي الرابع من الأسر الفقيرة، والجرحى، والمعاقين، وأبناء الشهداء، وذوي الاحتياجات الخاصة، بإجمالي 296 مليون ريال، وبواقع 800 ألف ريال لكل عريس.

وأشار إلى المشاريع الانسانية والخيرية للهيئة.. معبراً عن شكره لمن دفعوا زكاة أموالهم في إدخال الفرحة في قلوب الفئات المستفيدة من المشروع.

من جانبهم عبّر العرسان عن الامتنان لقائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، ورئيس المجلس السياسي الأعلى، وهيئة الزكاة على الاهتمام بالشباب، ورعايتهم من خلال تنفيذ مثل هذه المشاريع.

حضر التدشين مدراء عموم مكاتب الهيئة العامة للبريد أحمد عبدالرزاق، ورعاية أسر الشهداء هاشم الحمزي، ومديرية ذمار محمد السيقل، ومغرب عنس علي حسين الكبسي، وشعبة الرعاية الاجتماعية بالمحافظة العقيد عبداللطيف لقمان، وقيادات تنفيذية، ومحلية، وتعبوية، ومدراء فروع هيئة الزكاة بالمديريات.

 

مقالات مشابهة

  • المحويت.. مكتب الزكاة يدشن مشروع العرس الجماعي لـ 264 عريساً وعروساً
  • الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع العرس الجماعي لـ264 عريساً وعروساً بالمحويت
  • «طرق دبي» تطلق خطين جديدين للحافلات العامة
  • خلال الشهر الماضي.. ضبط 1100 مخالف لممارستهم نشاط نقل الركاب دون ترخيص في المطارات 
  • ننشر أهداف قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهري بعد موافقة النواب
  • “هيئة النقل”: ضبط 1100 مخالف لممارستهم نشاط نقل الركاب دون ترخيص
  • مكتب الزكاة بذمار يدشن مشروع العرس الجماعي الرابع لـ 740 عريسا وعروس
  • ملفات نجح فيها كامل الوزير وراء تجديد الثقة فيه وزيرا للنقل
  • تقليل أوقات انتظار القطار الكهربائي الخفيف بداية من السبت
  • مترو الإسكندرية «أبوقير - محطة مصر» على رأس أولويات وزارة النقل